وزارة المالية الإماراتية تُلمح إلى إطلاق الدرهم الرقمي CBDC قريبًا

أخبار NFTالعملات الرقميةتكنولوجيا NFTقطاع البنوك
عدد المشاهدات: 37

محتوى المقال

  • التميز التكنولوجي ودور وزارة المالية الإماراتية في تعزيز الابتكار المالي
  • اختيار البنك المركزي للإمارات R3 لتصميم وبناء الدرهم الرقمي
  • العملة الرقمية المركزية في الإمارات بالتعاون مع الشركات التكنولوجية
  • تكنولوجيا البلوكشين ومستقبل الخدمات المالية في الإمارات
  • ما هو مفهوم CBDC؟

يشهد العالم تحولًا هائلاً في مجال التكنولوجيا المالية (Fintech)، حيث تلعب التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة وتقنية البلوكشين دورًا حاسمًا في تشكيل مستقبل الأمور المالية.

وفي سياق هذا التحول، تقدم دولة الإمارات العربية المتحدة بجدية نحو تقديم التقنيات المالية الرائدة والتحول نحو العملات الرقمية المركزية (CBDC).

سنتكلم يهذه المقالة عن استراتيجية وزارة المالية الإماراتية في دعم التكنولوجيا المالية وإطلاق مشروع الدرهم الرقمي، وكيف ستؤثر هذه الخطوة على مستقبل الابتكار المالي في الإمارات وعلى الصعيدين الوطني والعالمي.

التميز التكنولوجي ودور وزارة المالية الإماراتية في تعزيز الابتكار المالي

تمتدح وزارة المالية الإماراتية في منشور حديث على LinkedIn الشركات التكنولوجية المالية والتقنيات مثل الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة وتقنية البلوكشين، وتشيد بدورها في إعادة تعريف وسائل الدفع، حيث تعلن عن إطلاق الدرهم الرقمي قريبًا. مشروع الدرهم الرقمي هو مشروع العملة الرقمية المركزية الذي يجري تطويره داخل البنك المركزي للإمارات.

وفقًا للمنشور، “تُعيد التكنولوجيا المالية، والتي تمثل التكامل الحديث للتكنولوجيا الرقمية في الخدمات المالية، تشكيل مستقبل الأمور المالية، من خلال الذكاء الاصطناعي إلى البيانات الضخمة وتقنية البلوكشين، تقوم الابتكارات في مجال التكنولوجيا المالية بتحسين الاستثمارات وإعادة تعريف وسائل الدفع.”

وبهذا الفيديو، تعلن وزارة المالية الإماراتية: “بدأت دولة الإمارات استراتيجية العملات الرقمية الخاصة بها، والدرهم الرقمي قادم قريبًا!”

اختيار البنك المركزي للإمارات R3 لتصميم وبناء الدرهم الرقمي

في إبريل 2023، تم الإعلان عن اختيار R3 من قبل البنك المركزي للإمارات كشريك تكنولوجي لتصميم وبناء العملة الرقمية المركزية (CBDC) في المرحلة الأولى من مشروع البنك المركزي لـ CBDC، نظرًا لأنها تعتمد على تقنية السجل الموزَّع (DLT) التي تمنح صلاحيات الوصول وتقوم بلامركزية الأصول بشكل خاص، وتعمل بشكل جيد في الصناعات المنظمة، ولكن الأهم من ذلك هو توافقها وقدرتها على تحقيق سهولة تداول الأصول.

ستساعد R3 ليس فقط البنك المركزي للإمارات في تطوير العملة الرقمية المركزية، ولكن أيضًا في رمزنة الأنشطة المالية وغير المالية، بالإضافة إلى تحويل الخدمات المالية الأخرى إلى شكل رقمي.

 

ما هي تقنية السجل الموزَّع (DLT)؟

هي تقنية تسجيل المعاملات تعتمد على اللامركزية والتشفير لتحقيق الأمان والشفافية في مجالات متعددة. تُستخدم DLT في العديد من التطبيقات، بما في ذلك العملات الرقمية مثل البيتكوين والأثريوم، وكذلك في مجالات أخرى مثل إدارة سلاسل الإمداد والتصويت الإلكتروني.

العملة الرقمية المركزية في الإمارات بالتعاون مع الشركات التكنولوجية

أعلن البنك المركزي للإمارات في 23 مارس 2023 أنه بدأ تنفيذ استراتيجيته للعملة الرقمية المركزية بالتعاون مع الشركات  التكنولوجية، وهي شركة G42 Cloud مقرها في الإمارات وشركة R3 لتوفير حلاً عالمياً للبلوكشين.

ثم أصدرت R3 بيانًا صحفيًا خاصًا بها في 4 إبريل 2023، يشرح فيه مشروع البنك المركزي للإمارات للعملة الرقمية المركزية، بالإضافة إلى تعاونها مع Clifford Chance التي ستقدم الإشراف القانوني الحرج للاستراتيجية.

تكنولوجيا البلوكشين ومستقبل الخدمات المالية في الإمارات

تقدم تقنية البلوكشين إمكانيات هائلة لصناعة البنوك والخدمات المالية، ومن المتوقع أن تخلق قيمة تجارية جديدة بقيمة 3.1 تريليون دولار بحلول عام 2030 عبر جميع القطاعات.

ويعتقد 79٪ من العاملين في قطاع الخدمات المالية أن تقنية البلوكشين والأصول الرقمية ستكون مهمة للصناعة خلال السنتين القادمتين.

ما هو مفهوم CBDC؟

العملات الرقمية للبنوك المركزية (CBDCs)
هي اختصار (Central Bank Digital Currency)،
هي نسخ رقمية من النقود التي تصدرها البنوك المركزية وتنظم العمل بها. وبالتالي، فهي تتيح درجة أعلى من الأمان وليست متقلبة بطبيعتها، على عكس الأصول المشفرة.

ورغم اعتقاد البعض بأن العملات الرقمية التي تصدرها البنوك المركزية مفهوم جديد، فالواقع أن تاريخها يرجع إلى ثلاثة عقود ماضية. ففي عام 1993، أطلق بنك فنلندا بطاقة Avant الذكية، وهي شكل إلكتروني من النقود. ورغم أن هذا النظام قد أُلغي في نهاية المطاف في مطلع الألفينات، فمن الممكن اعتباره أول عملة رقمية يصدرها بنك مركزي في العالم.

غير أن هذه العملات لم تصبح موضوعا للبحث على نطاق عالمي واسع إلا في الآونة الأخيرة. وفي الوقت الراهن، تستكشف البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم مزاياها المحتملة، بما في ذلك كيفية تعزيزها للكفاءة والأمان في أنظم الدفع.
المصدر: صندوق النقد الدولي

مصدر المقالة

لارا عبد الملك

اذا اعجبك المحتوى

شارك هذا المقال لتعم الفائدة.
اشترك بقناة التيلجرام لتصلك جميع الأخبار عن الويب 3 و NFT بشكل عاجل.

الوسوم: Blockchain, Cryptocurrency, NFT, NFT موقع, nftsبالعربي, NFTبالعربي, أنواع الـ NFT, احتيال كربتو, استخدام nft, استخدمات nft, الامارات NFT, البلوكتشين والبنوك, العملة الرقمية الاماراتية, العملة المركزية, ان اف تي, رموز غير القابلة للإستبدال, شراء NFT, شرح CBDC, صنع nft, ما هو cbdc, ما هي ان اف تي, ويب 3

مواضيع أخرى تستحق القراءة

ميتاماسك تُطلق خدمة تحويل العملات الرقمية إلى PayPal والبنوك
أول معرض NFT في الأردن ضمن ملتقى الصناعات الإبداعية والثقافية

لك أيضاً