هيئة الغذاء والدواء في المملكة السعودية تستخدم Blockchain والـ NFTs في تتبع المنتجات الزراعية

أخبار NFTبلوكتشينتكنولوجيا NFTويب3
عدد المشاهدات: 1K

محتوى المقال

  • مقدمة
  • ما هو حل إثبات المفهوم (POC)
  • إنجازات الممكلة السعودية في استخدام Blockchain و NFT
  • الخلاصة

هيئة الغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية تبدأ باستخدام Blockchain والـ NFTs في تتبع واعتماد المنتجات الزراعية

ما هو حل إثبات المفهوم (POC)

بالتعاون مع هيئة الحكومة الرقمية في المملكة العربية السعودية (DGA) أجرت هيئة الغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية (SFDA) برنامج يسمى إثبات المفهوم (POC) يستخدم تقنية Blockchain لتتبع شهادات الحلال التي تم تحويلها إلى رموز NFT لمراقبة سريان رحلة المنتجات من المزرعة حتى نقاط التوزيع والتصديق عليها لضمان جودتها و صحتها والتصديق عليها.

 

نقلا عن الأخبار: تعتبر هذه التجربة من أوائل التجارب من هذا النوع في تتبع حركة المنتجات على نطاق واسع باستخدام تقنية الـ Blockchain مما يعني أن المملكة من أوائل الدول التي تقدم على خطوة مميزة كهذه، هذه العملية ستوفر للمستهلك مصداقية ودقة عالية حول مصدر المنتجات والأطراف المشاركة في التوريد من المزرعة وحتى المسلخ وتاجر التجزئة عن طريق تسجيل هذه البيانات بطريقة لامركزية أي لا يمكن التغيير أو اللعب بها من أي طرف كان مما يضمن الأمان للمستهلك ويجعله على دراية بمصدر المنتجات التي بين يديه بثقة عالية.

 

هذا البرنامج (إثبات المفهوم POC) يمنح عرض معلومات أخرى حول أطراف سلسلة إمداد المنتجات، مثل شهادات الذبح الحلال بواسطة مركز الحلال السعودي التي تسجل بيانات عمل مسالخ اللحوم على شكل رموز غير قابلة للاستبدال NFT حيث تزيد هذه السجلات المصداقية مما يقوي الثقة بين مسؤولي خط الإمداد والمستهلكين ولا تسمح لأدنى فرصة باستخدام الغش والتلاعب.

 

ينمو السوق العالمي للحلال بشكل سريع جدا، هذا الأمر يعطي فرصة للشركات المحلية أن تصل إلى الأسواق العالمية لأنها تتميز بامتلاك شهادة (حلال) موثقة من مركز الحلال السعودي بشكل مضمون ولا يمكن تغييره عن طريق الـ NFTs المثبتة على Blockchain، هذا الحل يؤدي إلى زيادة الانضباط والشفافية ويسلط الضوء على الشركات المحلية الناشئة.

إنجازات الممكلة السعودية في استخدام Blockchain و NFT

تستغل المملكة العربية السعودية تطور الرقمنة مثل NFTs و Blockchain وتوجيهها بشكل سريع نحو الريادة والتميز حيث أعلنت شركة IR4LAB وهي شركة سعودية متخصصة في التقنيات اللامركزية مثل Blockchain والذكاء الاصطناعي وشركة SGS (الخدمات الأرضية السعودية) عن تنفيذ حل DocCerts Blockchain الذي يهدف لإدارة جميع الملفات الرقمية المتعلقة بالتدريب وتراخيص معدات الخدمة الأرضية الصادرة عن SGS في 28 مطارًا سعوديًا.

 

بهدف دعم رؤية المملكة السعودية 2030، وقعت شركة Shipy الرائدة والعالمية في تزويد منصات إدارة الخدمات اللوجستية القائمة على SaaS والتي تستخدم تقنيات مثل blockchain وثيقة رسمية مع منشآت الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية وفقا لمصدر منقول عن هامش منتدى بيبان 23.

 

أطلقت هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المملكة العربية السعودية في أكتوبر 2022، نظام إدارة تتبع الهوية الذي يستخدم blockchain لرسائل SMS الجماعية في محاولة لتقليل الاحتيال وزيادة الثقة في عروض خدمة الرسائل الجماعية.

 

أما بالنسبة لأسواق NFTs السعودية، استطاعت (نقطة) أول سوق في المملكة السعودية أن تجمع تمويل جيد جدا من منصات Blockchain Polygon و Animoca Brands، يهدف التمويل إلى توسيع نطاق أعمال “نقطة” على مدار الاثني عشر شهرًا القادمة وأعلنت نقطة أيضا أنها تخطط لجمع المزيد من الدعم في جولات التأسيس القادمة.

 

قطعت المملكة العربية السعودية شوطا في مشروع CBDC الخاص بها، تعمل مؤسسة النقد العربي السعودي حاليًا على مشروع يركز على استخدام العملة الرقمية للبنك المركزي محليًا بالتعاون مع البنوك المحلية وشركات التكنولوجيا المالية.

 حيث  أكد البنك المركزي السعودي (ساما) أن البنك مستمر في تجربة العملات الرقمية للبنك المركزي.

الخلاصة

تتبنى المملكة العربية السعودية تقنيات الويب 3 في هدف الوصول السريع إلى رؤية 2030 حيث بدأت فعليا بإثبات تميزها عربيا ودوليا في استغلال تقنية Blockchain و NFTs لتصب في مصلحة الدولة والمواطنين وتزيد المصداقية والشفافية وتساعد المواطن على الحصول على خدمات ومنتجات بجودة عالية وعلى تطويره أيضا في ذات الوقت. 

 

شكرا على دعمكم

أذا عجبك المحتوى:

  1. شارك هذا المقال لتعم الفائدة.
  1. اشترك بقناة التيلجرام لتصلك جميع الأخبار عن الويب 3 و NFT بشكل عاجل.
الوسوم: Blockchain, Cryptocurrency, Metaverse, NFT, NFT الامارات, NFT البحرين, NFT الثابتة, NFT الخليج, NFT السعودية, NFT الكويت, NFT موقع, nftsبالعربي, NFTبالعربي, Saudi Arabia, SFDA, smart contract, أمور تحتاجها في مجال الـ NFT, أنواع الـ NFT, إيثيريوم, استخدام nft, استخدام الـ nft, استخدمات nft, اشتري الـ NFT بعد معرفة, الربح من الـ NFT, العقود الذكية, العملات المشفرة, المملكة العربية السعودية, ان اف تي, تتبع المنتجات الغذائية, تشفير, تعريف nft, رموز غير القابلة للإستبدال, شراء NFT, صنع nft, فن NFT, كيف أستفيد من الـ nft, ما هي ان اف تي, نصائح في الـ NFT, نقطة, هيئة الغذاء والدواء السعودية

إقرأ أيضاً