ما هي منصة NBA Top Shot NFT؟وهل تستطيع كسب المال منها؟

رياضةعالميةمشاريع NFTمنوعات
عدد المشاهدات: 9K
تعرف-على-منصة-nba-top-shot

محتوى المقال

  • مقدمة
  • ما هي منصة NBA Top Shot لـ NFT؟
  • ما المقصود باللحظات والحزم والمجموعات التي تطلقها منصة Top Shot وما هي أنواعها؟
  • كيف يمكنك شراء أفضل اللحظات Moments من إصدارات Top Shot؟
  • أهم النقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند دخول بيئة Top Shot

 يعرف الجميع تقريبا من هو الدوري الأمريكي للمحترفين NBA لكن هل تعلم ما هي منصة NBA Top Shot وما علاقة هذه المنصة بعالم ال NFT والبلوك شين؟ وكيف استطاع الدوري الأمريكي دخول التاريخ ليس فقط بالأهداف واللاعبين الأساطير، بل أيضا من خلال عالمه الافتراضي على البلوك شين (Blockchain) ودخول عالم ال NFT ليسمح لعشاق النادي بتملك وتداول أجمل اللقطات من تاريخ ومستقبل النادي أيضا.

ما هي منصة NBA Top Shot لـ NFT؟

يحاول الدوري الأمريكي للمحترفين بأن يسمح لعشاق كرة السلة وعشاق الفريق بأن يكونوا على تواصل تام ومتعمق في فعاليات وفرق ومشاهير الدوري، حيث اتخذ النادي إجراءات دخول العالم الافتراضي منذ عام 2020 من خلال إنشاء منصة على (Blockchain) سُميت Flow والتي تضم رموز غير قابلة للاستبدال NFT لأهم لحظات وأهداف اللاعبين في الدوري وأيضا مدربين وبرامج وألعاب فيديو افتراضية لدعم الأجيال القادمة.

تعمل منصة Top Shot على خلق بيئة افتراضية تجمع هواة الـ NFT وهواة كرة السلة في مجتمع واحد يمكنهم من التفاعل والمشاركة في امتلاك جزء من تاريخ الرياضة.

تقوم فكرة المنصة على عرض لحظات وحزم ومجموعات من أهم مقتطفات الدوري على شكل NFT يطلق في السوق مع تسلسل بدأ الدوري من كل عام، أي مع كل دوري يوجد اطلاق NFT في السوق حيث يقوم الجمهور بعمل Minting  لهذه اللحظات والمجموعات من الرموز الغير قابلة للاستبدال

ما المقصود باللحظات والحزم والمجموعات التي تطلقها منصة Top Shot وما هي أنواعها؟

اللحظات Moment هي NFT فردية تأتي إما داخل الحزم وهي جزء من المجموعة، أو يمكنك كسبها كمكافأة لإكمال بعض التحديات والشروط، أو من خلال البيع والشراء في السوق الرقمي.

بالنسبة لأنواع اللحظات Moment فهي 4 أنواع مصنفة حسب الندرة:

  • النوع الأول: المعروف والشائع والتي يمكن الوصول إليها بسهولة ومتاجة على نطاق واسع وتعد أيضا من أكبر أحجام الاصدارت حيث يطلق داخل كل مجموعة  حوالي 10000 NFT قابلة لعمل ال Minting.
  • النوع الثاني: هي قاعدة المعجبين وتسمى Fandom Moments  تأتي من خلال شراء إصدار خاص أو الدخول في تحدي انجاز بعض المهام وكسب هذه اللحظات، لحظات فاندوم هي إصدارات بعدد لحظات مرن ونادر نسبيا يجمع عشاق و Fans اللاعبين مثل اللاعب Kevin Durant والذي يشار اليه بأنه أحد عمالقة مستقبل هذه المجموعة.
  • النوع الثالث: النوع النادر ويأتي داخل مجموعات أصغر وخاصة جدا، تحتوي كل مجموعة على عدد لحظات من مباريات تاريخية لأساطير الدوري الأمريكي للمحترفين يتراوح بين 500-5000 NFT.
  • النوع الرابع: الأسطوري وهو النوع الأكثر ندرة لأنه جامع النخبة وقليل للغاية ومطلوب في جميع أنحاء العالم. تتميز هذه اللحظات بأفضل المباريات وأفضل اللاعبين فقط ولها حجم إصدار بمتوسط رقمين أو ثلاثة فقط، مما يجعلها محط طمع وتميز لهواة جمع ال NFT.

 أما بالنسبة للمجموعات التي تضم هذه اللحظات فهي تُصنف في قسمين: أساسية Base Set وغير أساسية Non-Base Set 

  • مجموعة الحزم الأساسية Base Set: هي اصدارات بحجم عالي تصدر بانتظام وبسعر مناسب يصل حوالي 9 دولار لكل لحظة، تتكون المجموعة من حزم يتم إطلاقها بالتسلسل وتحتوي كل سلسلة على 12 إصدار، تعد هذه الإصدارات من فئة النوع الشائع لكن تحتوي كل مجموعة على 3 إصدارات نادرة وسيتم شرح المقصود بنوع الاصدارات أو اللحظات بعد قليل.
  • مجموعة الحزم الغير أساسية Non-Base Set: تحتوي هذه المجموعات على إصدارات مختلفة فهي تضم إصدارات من الحزم العادية والنادرة والأسطورية، تصدر هذه المجموعات بشكل لا يمكن تتبعه بعكس المجموعة الأولى فهذه المجموعة تارة تصدر مجموعات متكررة وتارة تصدر مجموعة واحدة فقط من اللحظات، يعود السبب الى أن Top Shot لا زالت في مرحلة التطوير والإعداد.

من المجموعات الغير أساسية: ”Playoffs” و ”Premium Pack” و ”Run It Back” يمكنك تمييزها من غلافها البراق والمميز عن باقي المجموعات الأساسية.

كيف يمكنك شراء أفضل اللحظات Moments من إصدارات Top Shot؟

يتم الإعلان عن المجموعات Moments التي يتوقع إصدارها Top Shop Drops من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والموقع الخاص بالمنصة حيث تُعرض في سوق Top Shot ويقوم الناس بشرائها وتداولها في جميع أنحاء العالم.

أما اذا أردت الحصول على لحظات عشوائية بميزات أكثر قابلية للاستثمار والندرة فعليك الإسراع في حجز الأرقام الأولى من 1-90 والأرقام المميزة مثل أرقام الحظ 999 و 333 و 420 ولزيادة القيمة يمكنك شراء الأرقام اللاتي تطابق أرقام اللاعبين أثناء المباريات، إن اختيار الأرقام هو عامل الحظ في قيمة وندرة ال NFT الخاص بالرقم بعد عمل ال Minting، بعبارة أخرى أنت تقوم باختيار الرقم قبل معرفة الصفات التي يحملها.

من المهم أيضا عند تداول اللحظات في منصة Top Shot أن تعرف ماذا تعني الرموز CC و LE، حيث يرمز CC إلى عدد مرات التداول لهذه اللحظة ويبين المنافسة عليها ويقصد بعدد التداول أي كمية الاصدارات لنفس ال NFT حيث أنه عدد مفتوح الى حين انتهاء صلاحية الموسم.

أما بالنسبة لرمز LE فهو يشير الى عدد الإصدارات المحدود، أي أنه لا يمكن لأي شخص تملك هذه الرموز لأنها موجودة بعدد محدد ولا يمكن طرح المزيد.

عادة ما يكون الإقبال أكبر على اللحظات ذات رموز ال ( LE) لكن امتلاك وتنوع هذه الرموز يساعدك أكثر في إنشاء مجموعات وألبومات متنوعة تقوم بتداولها أو عرضها أينما تريد.

أهم النقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند دخول بيئة Top Shot

عزيزي القارئ هذه ليست نصيحة مالية لكنها أبرز النقاط التي اتفق عليها هواة جمع ال NFT بعد تجربة منصة Top Shot:

  • لا تضه أموال أنت بحاجتها أو تريد الاستثمار بها بشكل عاجل، استثمر في أموال لست بحاجتها.
  • خطط مسبقا قبل شراء أي لحظة فإذا كنت تخطط لشراء لحظات سريعة التقلب لا تربط نفسك مع أشياء أنت بغنى عنها.
  • ضع في عين الاعتبار الأحداث التاريخية مثل أول هدف، أول ظهور للاعبين وهذه الأحداث التي تسجل في تاريخ النادي.

كان هذا المقال جزء واحد فقط من أعمال الدوري الأمريكي NBA للمحترفين في العالم الافتراضي، حيث أطلق الدوري مدربين افتراضيين يمتلكون مزايا فريدة ومتطورة للغاية ويتوقع الكشف عن المزيد من الإجرائات لهذه المنصة الضخمة NBA Top Shot وطبعا ستجد كل ما يخص هذه التطورات على موقعنا.

الوسوم: Blockchain, Cryptocurrency, eth, Metaverse, NFT, nftsبالعربي, NFTبالعربي, الاستثمار nba top shot, الربح من nba top shot, العملات المشفرة, انشاء nft, ايثيريوم, بلوكتشين, رموز غير القابلة للإستبدال, شرح NBA NFT بالعربي, شرح nba top shot, كرة السلة NFT, كيقية الربح من nba top shot, ما هو مشروع nba top shot, ما هي منصة nba top shot, موقع nba top shot

إقرأ أيضاً