أهم ما عليك معرفته عن بروتوكول الـ Ordinals

التعلم و الفائدةبلوكتشينويب3
عدد المشاهدات: 1K

محتوى المقال

  • مقدمة
  • ما هي الـ Ordinals
  • كيف أحصل على ordinals؟
  • أين يمكنني بيع وشراء ordinals؟
  • ما هي قصة  BRC-20؟
  • مزايا الـ BRC-20
  • الخلاصة

في الربع الاول من 2023، أنقلب عالم التشفير وتغيرت كل الموازين بإطلاق  بروتوكول Ordinals على شبكة  Bitcoin، عالم العملات المشفرة والـ NFT متقلب وكل خمس دقائق يصل خبر عاجل والمستثمرين والمتداولين على وضع التأهب لتصيد الفرص!

كانت بداية الهجوم لحظة ما أصبح من الممكن عمل تدوين او نقش معلومات على شبكة البتكوين مثل  NFT (ليست مثل Ethereum تماما) على Bitcoin لأنه كان صعب جدا لكن مع Ordinals  أصبح الموضوع منطقيا ويمكن حصوله، لحظة انت بتحكي عن إمكانية استثمار جديدة على شبكة بيتكوين؟ أفضل بلوكشين وأكثرهم ندرة وأمان ولا مركزية؟ لا هذا كثير ولازم كلنا نعرف عن الـ  بروتوكل Ordinals وعن BRC-20!

ما هي الـ Ordinals؟

نبدأ بتعريف الأوردينالز Ordinals: بروتوكول وجد طريقة سهلة لتنظيم البيانات داخل الساتوشي (أصغر وحدة بيتكوين) وقيمته 0.00000001 من البتكوين. وتتبعها عن طريق بلوكشين Bitcoin،  إمكانية النقش على أصغر وحدة في البيتكوين.

 

كيف يتم تسجيل المعلومات على البيتكوين؟ ذكرنا سابقا كلمة النقش وهي ترجمة لكلمة inscription ومعناها نقش/تدوين، شبه مفهوم الـ NFT أنت بتحتفظ بمعلوماتك (صورة، مقطع فيديو، نص، ألخ) على الـ Sat في الطبقة الأولى على بلوكشين Bitcoin وبالحديث عن الطبقة الأولى نحن نقصد الحصول على مزايا بيتكوين بشكل مباشر من واللامركزية والأمان ولا تنسى أهم نقطة وهي الندرة. 

 

من الممكن أن تتخيل موضوع النقش بجدار تاريخي على زمن الفراعنة، تخيل كيف أصبحت هذه النقوشات التاريخية نادرة وثمينة جدا وأيضا مرجع للمعلومات والحضارة العظيمة في ذلك الوقت. تماما مثل بلوكشين بيتكوين، المعلومات التي ستقوم بتدوينها حاليا سوف تحفظ على الطبقة الأولى في الشبكة إلى الأبد بسبب لامركزية البيتكوين بخلاف الإيثيريوم والتي يوجد بها بعض المركزية.

كيف أحصل على ordinals؟

كيف أحصل على ordinals؟

في حال كان عندك نية تشتري ordinals، مهم يكون عندك محفظة بتدعم البتكوين وبروتوكول الـ ordinals.

أشهر 3 محافظ حاليا:

– Xverse 

– unisat 

– Hiro 

 

مبدأيا هذه محافظ مثلها مثل باقي محافظ NFT، تمتلك كلمات سر Seed phrase،

ومحافظ ordinals في صفحتين:

– صفحة Bitcoin Address 

– صفحة ordinals 

 

ومهم نعرف بأنه سعر المعاملة على البتكوين ordinals أرخص من معاملات بلوكتشين ايثيريوم ETH حاليا

ووقت تحويل المعاملة حتى تبيع وتشتري بترواح من ٧ دقائق إلى ساعة ونصف في الوضع الطبيعي، و ممكن تستهلك وقت أكثر في حال كانت الشبكة مزدحمة

 

ولو عملت LIST، يعني اذا عرضت هذا الـ ordinal للبيع ومن ثم الغيت العملية ما بتم خصم العمولة.

العمولة فقط على البيع والشراء، مهم تتأكد من المشروع ذاته كم نسبة القيمة التي يتم خصمها.

إذا أردت تحويل بتكوين على المحفظة، أنت بحاجة لشراء بتكوين على منصات كبيرة مثل باينانس ومن ثم عليك تحويل هذا القيمة لعنوان البتكوين على محفظة الـ ordinals.

كيف يمكنني أن أبيع و أشتري ordinals؟

يوجد بدل المنصة 4  منصات مستخدمة بكثرة حاليا وهي:

MagicEden

Ordinalswallet.com

Unisat.io

https://ordinals.market/ 

 

لكن علينا أننفهم عدة أمور مهمة، رقم inscription  “نقش او تدوين.” للـ ordinals كل ما كان صغير كل ما كانت قيمة هالتدوين inscription اعلى واقدم على الشبكة.

 

ما هي الأمور التي تساعدك عندما تقرر الشراء بمشروع ordinals؟

– رقم التدوين inscription للقطعة.

– اذا كان المشروع يمتلك اسم ومجتمع قوي.

– واذا كان حجم التداول الخاص به متزايد أو كبير.

– يكون للمشروع تواجد على منصات تداول ordinals.

 

ولكن عليك فهم نقطة انه لازم تعمل بحث كثير كويس قبل ما تشتري لانه الموضوع لا زال طازة وجديد.

ما هي قصة BRC-20؟

هو بروتوكول مبني على lAYER1 على بلوكشين البتكوين واللي هم ordinals، قابل للاستبدال، يستخدم BRC-20 نقوش الـ Ordinals بنتج عقود للرموز المشفرة المميزة Tokens ثم تطرح هذه الرموز للتداول والبيع والاستثمار.

 

بروتوكول BRC-20 لا يعطي عقود ذكية تسمح للمطورين إنشاء وبرمجة وتداول الأموال بعكس ايثيريوم حاليا ، مع ذلك حصد بروتوكول BRC-20 على شعبية ضخمة ومجموعاته أكلت السوق في غضون اقل من أسبوعين  ORDI و PEPE و PUNK.

مزايا BRC-20

  1. الأمان: بلوكشين Bitcoin معروف بالأمان تم تصميم الرموز المميزة لـ BRC-20 على بروتوكول اوردينالز الموجودة على Bitcoin. وسبب ذلك هو استخدام Bitcoin لآلية إثبات العمل، وهذا يصعب على المقرصنين التعامل مع blockchain.
  2. متوافقة مع بروتوكول الـ Bitcoin ويمكن دمجها بسهولة في النظام البيئي وما بتصعب دخول المطورين اللي بسعوا لبناء بروتوكول جديد على Bitcoin
  3. .مبدأيا هي عملات Tokens، وبالعادة البائع يحدد الكمية والسعر عند شرائك لها، وحاليا الاغلب ببيع على شكل مجموعات على منصات DEX.
  4. والان تم ادراج بعض عملات BRC-20 على منصات التداول CEX، بحيث يتم تداولها مثل باقي العملات على منصات التداول المركزية.

الخلاصة

تم إنشاء بروتوكول يسمى Ordinals على بلوكشين البيتكوين من خلال تدوين الـ NFT على الساتوشي (أقل وحدة في البيتكوين) ولاقى شعبية وإقبال كبير جدا نظرا لأن هذه الرموز الرقمية على الطبقة الأولى في البيتكوين ما يعني السرعة والأمان واللامركزية كما أنه لا يوجد إلا عدد محدد تماما كعملة البيتكوين.

الوسوم: Bitcoin, Blockchain, BRC-20, Cryptocurrency, inscription, NFT, NFT الامارات, NFT البحرين, NFT الخليج, NFT السعودية, NFT الكويت, NFT موقع, nftsبالعربي, NFTبالعربي, Ordinals, smart contract, ألعاب الكمبيوتر, أمور تحتاجها في مجال الـ NFT, أنواع الـ NFT, إيثيريوم, استخدام nft, استخدام الـ nft, استخدمات nft, اشتري الـ NFT بعد معرفة, الربح من الـ NFT, العقود الذكية, ان اف تي, اوردينالز, بتكوين, بيتكوين, تعريف nft, رموز غير القابلة للإستبدال, شراء NFT, صنع nft, كيف أستفيد من الـ nft, ما هي ان اف تي, مجتمع Web3, نصائح في الـ NFT, نقش, ويب 3

إقرأ أيضاً