أسماء بيعت بآلاف الدولارات! تعرف أسماء الإيثيريوم (ENS)؟

أعمالالتعلم و الفائدةالعملات الرقميةمنوعاتميتافيرسويب3
عدد المشاهدات: 4K

محتوى المقال

  • مقدمة
  • ما هو الـ ENS الذي أطلقته Ethereum وما الهدف منه؟
  • ما الغرض من عنوان الـ ENS؟
  • كيف يمكنك شراء اسم ENS وما هي التكلفة؟
  • ما هي عيوب الـ ENS؟
  • تجربة TheSpark.eth الشخصية بالـENS.

ربما رأيت قيام بعض الأشخاص بتغيير أسمائهم في تويتر إلى الاسم نفسه أو لقب آخر لكن يتبعه (eth.) مثلا Ahmed.eth حسنا عليك أن تعرف أن مثل هؤلاء الأشخاص هم متفاعلين في عالم التشفير والـ Web 3 وبكثرة لأن هذا هو عنوان الإيثيريوم أو الـ ENS الخاص به والذي يتفاعلون من خلاله في الويب 3

ما هو الـ ENS الذي أطلقته Ethereum وما الهدف منه؟

ENS هي خدمة من Etherueum وهي اختصارا لـ Ethereum Name Service أي نظام تسمية الخدمات بمعنى: حجز اسم مستخدم على البلوك شين بحيث يصبح ملكك ولا يوجد أحد آخر يمتلك هذا الأسم في اللامركزية، يصدر اسم واحد فقط أي إذا أشتريت اسم روبن هود مثلا ستصبح أنت المالك الوحيد لهذا الأسم في عالم اللامركزية. 

تتمثل مهمة هذا الاسم في ترجمة البرمجيات الصعبة للأرقام التسلسلية الطويلة والمعقدة في نظام Ethereum على البلوك شين في اسم واحد فقط يمكن قراءته بكل سهولة أي أن هذا الاسم هو واجهة أو مختصر عمليات التشفير المعقدة التي يصعب على البشر حفظها والتعامل بها ولتبسيط الموضوع أكثر أنت تقوم بربط عناوين Ethereum بأسماء مألوفة ليتمكن الناس من التفاعل في أنظمة الويب 3 والعالم الافتراضي.

تتميز أسماء المستخدمين الـ ENS بالحماية والأمان التام لأنها مقامة على أساس العقود الذكية. وأيضا بأنها استثمار جيد كما يصفها بعض خبراء العملات المشفرة والـ NFTs لأن نجاحها مرتبط بزيادة الإقبال على اللامركزية والويب 3 ونرى التزايد بشكل واضح وتحول جميع المجالات والشركات إلى ميتافيرس و NFT. (طبعا هذه ليست نصيحة استثمارية)

ما الغرض من عنوان الـ ENS؟

  • تسهيل اللامركزية ومعاملات التشفير من خلال التواصل والتبادل على اسم المستخدم الذي تشتريه من Etheruem بدلا من حفظ الأرقام التسلسلية  مثل “0x6cpe67c53980…” الخاصة بك أو الأشخاص الذين تتفاعل وتتعامل معهم ضمن عقود وشراكات وأعمال وغيرها.

 

  • تلقي المدفوعات أو الدفع وتبادل الـ NFT على اسم الـ ENS، كل ما عليك هو إرسال اسم المستخدم الخاص بك لأي شخص تريد لتتلقى منه المدفوعات بالعملات المشفرة أو NFTs. فقط قم بالذهاب إلى محفظتك الرقمية وإدراج اسم المستخدم وسيتم الإرسال في ثواني بدلا من عناء الأرقام المعقدة.

 

  • رؤية مجموعة الـ NFT الخاصة بك، مثلا اذا أردت ابتياع قطعة NFT من أي شخص وترغب بالتحقق من أنه يملك هذه القطعة بالفعل، يمكنك زيارة عنوان الايثيريوم الخاص به وسترى جميع القطع التي يملكها.

 

  • تربط ENS جميع عناوينك و مواقعك الإلكترونية تحت اسم مستعار واحد لهدف أن يكون اسم المستخدم الخاص بك في الـ Web 3 الخاص بك، تقدم ENS أيضًا مجالات يمكن للإنسان قرائتها لمحافظ التشفير الأخرى ومواقع الويب وتجزئة المحتوى والبيانات الوصفية.

كيف يمكنك شراء اسم ENS وماهي التكلفة؟

  1. يمكنك التسجيل من خلال الموقع الرسمي https://ens.domains/ من متصفح يدعم الدخول إلى المحفظة الرقمية خاصتك
  2. تنتقل إلى My Ether Wallet يتطلب منك تحميل واستخدام بيانات محفظتك
  3. إكمال ETHTools مع ENS وهو معلومات خاصة بك لتقوم بإرشادك لإتمام العملية مع إمكانية تخزين هذه المعلومات.

يجب عليك إكمال عملية التسجيل بمدة أقصاها 48 ساعة بعد تقديم الطلب وإلا ستخسر عمولتك اذا لم تكشف على حسابك في هذه الفترة، الكشف يعني أن تدخل إلى حسابك وتقوم باستلام عناوين المفاتيح الخاصة بك ومعلومات إضافية.

احفظ معلوماتك بنسخة احتياطية لأنه في حال نسيتها ستفقد قدرة الكشف على مزايدتك وبالتالي خسارة كل شيء!

يختلف سعر الـ ENS باختلاف عدد الأحرف وكلما قل عدد الأحرف زاد سعر الأسم الذي تدفعه بشكل سنوي، مثلا الاسم الذي يتكون من 3 أحرف سيكلفك ما يقارب $640 سنويا.

ما هي عيوب الـ ENS؟

  1. ليس من الواضح مدى مركزية هذه العقود و تساؤل المستخدمين حول العقود الذكية وكيف يتم إدارتها ومن يتحمل تكلفة تشغيلها من يدفع رسوم غاز ETH مقابل كل مكالمة إلى المحلل؟
  2. الأسماء غير قابلة للتغيير، بمجرد كتابة الاسم لا يمكنك تغييره أبدا
  3. الأعداد محدودة إذا أخذ شخص ما اسم فلا يمكن تكراره إلا بتغيير بعض الأحرف والأرقام فيه.
  4. تقوم العقود الذكية بتنفيذ تسجيل المجالات والتحديثات العرضية للمحتوى المرتبط بهذه المجالات باستخدام سحر العقود الذكية Blockchain Etheruem وهنا يأتي القلق من لخبطة الأمور بسبب سرعة الانترنت.

تجربة TheSpark.eth الشخصية بالـENS.

 اليك تجربة شخصية لشخص يمتلك رؤية و خبرة في مجال اللامركزية بعد أن كان من أول المشاركين في اختيار الأسماء في الويب 3.

يمتلك اسم على الايثيريوم TheSpark.eth

“لقد خضت تجربتي مع الـ ENS وقد كانت غريبة بعض الشيئ في البداية لاحظت اسماء بعض الأجانب في تويتر تغيرت الى Web 3 واتذكرت النقلة النوعية اللي خلفتها الـ DNS ومن هنا كانت بداية استثماري في الـ Web 3 وكيف من الممكن ان هذه هي الثورة القادمة والتي من الممكن ان تغير العالم وهكذا بدأت استثماري بالمشاريع ذات المدى الطويل.

ما يميز الـ ENS انه يقبل جميع اللغات وفي ذلك الوقت كان الاهتمام منصب على اللغة الانجليزية لقلة الوعي في العالم العربي…فبدأت تسجيل النطاقات بالعربي والانجليزي ومن هنا بدأت الرحلة.

قررت انشاء قروب في التلجرام لتوعية الناس عن الخدمة ففي النهاية احببت ان ازيد الوعي سواء كنت ستدخل لغرض الاقتناء او لغرض المعرفة والاهم اننا نكون سباقين في هذا المجال

رأيي الخاص بأنها خدمة جميلة وانا استخدمها للتحويل واختصار ارقام المحافظ..ستزيد قيمتها عندما تتوسع الشركة من خلال زيادة التكامل مع شركاء اخرين حتى تصبح هي الأكبر في العالم.

رابط القناة على التليغرام: Telegram: Contact @Ensksa

رابط التويتر: TheSpark.eth | ذيب.eth | ٥٥٠.eth (@Saudi_ENS) / Twitter

 

قدم لك المقال شرح بسيط عن مجال الـ ENS الكبير والمتعدد جدا وسنوافي باقي المعلومات والأخبار بمزيد من المقالات.

الوسوم: , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , ,

مواضيع أخرى تستحق القراءة

8 من أفضل فنانين الـ NFT في الوطن العربي، تعرف عليهم
تعرف على P2E كسب المال بواسطة اللعب

لك أيضاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

القائمة