كيفية إنشاء NFT خطوة بخطوة

التعلم و الفائدةالعملات الرقميةتكنولوجيا NFTميتافيرس
عدد المشاهدات: 11K

محتوى المقال

  • مقدمة
  • إنشاء NFTs إذا كنت فناناً.
  • يمكنك إنشاء مشروع NFT في حال أردت الاستثمار.
  • 6 خطوات لتقوم بعمل NFT:
    • اختر سوق مناسب لبيع وشراء NFT.
    • اختر محفظة رقمية مناسبة.
    • أنشئ مجموعتك الخاصة.
    • أنشئ الرموز الفنية الخاصة بك داخل المجموعة.
    • عرض أعمالك الفنية للبيع.
    • روج لمشروعك على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقدمة

لماذا تباع بعض صور NFT’s بمبالغ عالية قد تصل الملايين؟

حسناً هناك عدة صيغ ومشاريع للصور والرسومات المصنوعة كالرموز غير قابلة للاستبدال NFTs:

إنشاء NFTs إذا كنت فناناً

لقد كانت معاناة الفنان على مر الزمن تتمثل بالكسب من أعماله للحصول على حياة معيشية أفضل لكن هذه الحالة والخوف منها ليست حقاُ موجودة في فن NFT لعدة أسباب رئيسية وهي:

  • الربح مدى الحياة: لا يكسب الفنانون المال فقط من بيع هذه الـNFTs لمرة واحدة، بل يمكنك الربح من بيع NFTs طالما أنها موجودة بحيث يمكنك برمجة الربح تلقائيا بنسبة مئوية معينة من أرباح البيع بحيث أنك سوف تكسب في كل مرة يتم فيه بيع هذا العمل الفني لمستخدم جديد.
  • تتراوح نسبة ربحك في كل مرة تباع هذه الـNFT ما بين 2.5% إلى 10%.
  • أرخص من ناحية عرض اللوحات الفنية: حسنا نظراً لأن NFT تباع عبر الإنترنت عبر أسواق خاصة بها ولديها جمهور عالمي حول العالم ممن يستخدمون هذه الأسواق مثل Opensea. لن تضطر بعد اليوم إلى إنفاق الأموال على استئجار معرض فني أو دور المزادات لعرض أعمالك الفنية، يتيح لك هذا الأمر الاحتفاظ بجزء كبير من أرباح المبيعات.

عند إدخال العمل الفني على البلوكتشين Blockchain، فإنك الآن تمتلك شهادة أصلية لا لبس فيها بأن هذه القطعة ملكك لأنها تتضمن المنشئ وسعر الشراء والمالكين السابقين للقطعة، هذه المعلومات تنتقل مع القطعة NFT. هذا من شأنه من رفع مستوى شفافية السوق ولم يكن هذا يوماً موجودًا في عالم الفن التقليدي.

يمكنك إنشاء مشروع NFT في حال اردت الاستثمار

إليك شرح لهذا الأمر وجواباً على الأسئلة التي تدور في ذهنك، لماذا بيعت صورة هذا القرد بمليون دولار؟ ما المميز بها؟ يمكنني صنع شبيهها وإضافة بعض اللمسات الأخرى؟

نعم هذا صحيح يمكن صنع صورة مشابهة وإضافة بعض الاختلاف ولكن الذي لا تعرفه ما هي الميزات التي تأتي مع هذه الصورة NFT؟

إذا أردت البدء في بيع مجموعة من الصور مثل هذه يجب أن تعطي المهتمين بالشراء من مجموعتك بعض المميزات لتضيف قمية للأعضاء الذين سيقتنون هذه الصور

مثلا هذه الصورة من Bored Ape Yacht Club استطاعوا أصحاب المشروع رفع قيمته لدرجة أن العديد من المشاهير قد اقتنوا NFT الخاصة بهم مثل (Post Malone, Stephen Curry, Dez Bryant, and Jimmy Kimmel) وأصبحوا أعضاء هذا الأمر من شأنه رفع قيمتها بالإضافة إلى إقامة حفلات خاصة لأعضاء المشروع فقط ويستطيع الأعضاء الاستفادة من مجتمع المشروع الذي يتضمن مشاهير ومستثمرين وفنانين بحيث تستطيع توسيع شبكة المعارف لديك. علما بأن قيمة الدخول الآن لهذا المشروع $199,473.53 دولار 85Eth حتى هذه اللحظة.

إليك مثال آخر لمطعم سوشي قد عمل على مشروع NFT خاص بأطباقه بحيث يستطع صاحب هذه NFT الدخول إلى المطعم أولا(لا يستطيع أن يدخله أحد ليس لديه NFT الخاص بالمطعم) والحصول على مميزات مثل طعام مجاني وبناء شبكة علاقات جديدة والعديد من الأفكار الأخرى التي قد تشجع المزيد من المهتمين على الشراء والدخول للمشروع.

بالإضافة إلى هذه الأمور ما يجب عليك معرفته بأن قيمة NFT لكل مشروع من الممكن أن تزيد قيمتها مع الوقت أو من الممكن أن تقل على حسب المشروع وأهدافه وتطوره مع الوقت.

إذا الذي تحتاجه لبناء مشروع NFT ناجح؟

سوف أذكر بعض النقاط بشكل مختصر ولاحقا في مقال آخر سأقوم بشرحها بتفاصيل أكثر.

  • تحتاج لفريق عمل يعمل بإبداع وشغف للمشروع.
  • فكرة ذات قيمة عالية.
  • رأس مال أو توزيع نسب لفريق العمل.
  • دراسة خطة لمراحل مشروعك.
  • بعض المختصين بالعملات الرقمية ومشاريع البلوكشين.
  • مصممين: لعمل صورة ذات رسوم عالية الدقة.
  • مسوقين: للبدء في حملات إعلانية وبناء هوية بصرية والعمل على تجميع أكبر قدر من المهتمين قبل البدء في المشروع.
  • بناء علاقات مع مؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي.

6 خطوات لتقوم بعمل NFT

1- اختر سوق مناسب لبيع وشراء NFT

اختر سوق مناسب لبيع وشراء NFT

من أشهر الأسواق وأكبرها Opensea هو أكبر أسواق NFT حالياً.

ما يجب عليك معرفته هناك نوعان من الأسواق يجب أن تختار بينهما ولقد قارنا وتحدثنا عنها بالتفصيل في مقال سابق

كل ما تريد معرفته عند شراء الـ NFTs؟ (nftsarabi.com).

-أسواق منسقة وتعمل بالتوثيق: هذه الفئة من الأسواق تسمح فقط للفناين المعتمدين والموثقين على المنصة من إنشاء الرموز الغير قابلة للاستبدال NFT. هذه المنصات تركز بشكل أساسي على الرموز الفنية عالية الجودة وليس فقط المقتنيات البسيطة ذات الجودة المنخفضة.

مثل منصة SuperRare، هذه المنصات لديهم رسوم Eth أعلى عند عملية البيع والشراء ومرونة أقل في التحكم بالنسبة ربحك التي ذكرناها سابقاً (2.5-10)%.

-أسواق الخدمة الذاتية: هذه الأسواق تسمح للجميع بإنشاء NFT الخاصة بهم بحيث يمكنك رفع صور ومقاطع فيديو وصوت بسهولة، كما يسمح لك بتحيد نسبة ربحك عن كل عملية بيع بشكل مرن وبسيط.

منصات مثل Opensea و Rarible وتتمثل مخاطر هذه المنصات بوجود عدد كبير جداً من المقلدين والمحتالين.

الآن لقد حددت السوق الذي تريد استخدامه وفتح حساب به وقد حان الوقت للخطوة التالية

2. اختر محفظة رقمية مناسبة

اختر محفظة رقمية مناسبة

في هذه الخطوة هي إنشاء محفظة رقمية لتخزين عملاتك المشفرة والرموز الغير قابلة للاستبدال NFT.

من المفيد إذا كان لديك إيثيريوم ETH نظرا لأن إنشاء العديد من NFTs والأكثر شيوعا على Eth Blockchain.

بحيث يتم تدفع رسوم البيع والشراء (Gas fee) او تكلفة رفع عمل وتحويله لـNFT معاملة إيثيريوم Eth Blockchain.

توصي عادة Opensea باستخدام امتداد متصفح جوجل كروم لمحفظة العملة المشفرة المشهورة Metamask وشراء الايثيروم لرفع NFT الخاصة بك.

3. أنشئ مجموعتك الخاصة

عند عمل حساب على opensea من خلال ربط محفظة Metamask سترى مجموعاتي (My collections) اضغط عليها، والآن يجب عليك تخصيص اسم للمجموعة وكتابة وصف لها وسوف تقوم لاحقا برفع مجموعتك الخاصة من الصور.

طبعا بكل سهولة يمكنك رفع ما تشاء من صور ولكن إذا أردت الاستثمار بمشروع بشكل صحيح لا تنسى الشروط التي ذكرناها سابقا في المقال.

4. أنشئ الرموز الفنية الخاصة بك داخل المجموعة

انشئ الرموز الفنية الخاصة بك داخل المجموعة

حان الوقت للدخول في العملية الأولية لإنشاء NFT الخاص بك. انقر فوق إضافة عنصر جديد، وسيزودك بخيار تحميل البيانات الوصفية التي تتضمن بصرية (JPG، PNG، GIF، إلخ)، الصوت (MP3، إلخ)، والملفات ثلاثية الأبعاد (GLB، إلخ) وإعطاء اسم الرمز الخاص بك.

يمكنك اختيار عدد غير محدود من الرموز، لكنك تفعل ذلك واحدًا تلو الآخر. من المهم أيضًا ملاحظة عدد إصدارات نفس الرمز الذي تريد إنشاءه.

رمز مستقل (Stand-alone Token): هذا يعني أنه يمكنك فقط إنشاء نسخة واحدة من هذا الرمز الفني الرقمي المعين، مما يجعله أكثر قيمة.

رموز الإصدار (Edition Tokens): هنا، يمكنك إنشاء أكبر عدد ممكن من النسخ من نفس الرمز المميز. ما عليك سوى إضافة رقم الإصدار للتمييز بين كل نسخة متماثلة. بعد ذلك، يمكنك إضافة الخصائص والمستويات والإحصاءات حيثما كان ذلك مناسبًا، لأنها تتيح للمشترين الذين يستكشفون مجموعتك تصفية عملك الفني. يمكن أن تكون الخصائص مثل تاريخ إنشاء الرمز المميز.

بمجرد إضافة جميع التفاصيل الضرورية، بما في ذلك الروابط الاجتماعية والصورة المحدثة والوصف والاسم، انقر فوق “إنشاء” لإضافة NFT الخاص بك إلى blockchain، وستتطلب هذه الخطوة دفع ETH للموافقة والرسوم المترتبة على العملية.

يمكنك أيضًا تحديد النسبة المئوية للعمولة التي ستحصل عليها على المبيعات الثانوية لعملك الفني.

5. عرض أعمالك الفنية للبيع

بمجرد إنشاء NFTs الخاصة بك، فإن الشيء التالي الذي يجب عليك فعله هو وضعها للبيع. يمكنك إما اختيار قائمة الأسعار الثابتة أو المزاد وتحديد السعر الخاص بك. إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تنشأ فيها NFT وتبيعها، فسيتعين عليك دفع رسوم رفع عملك الفني للبلوكشين (Gas fee).

6. روج لمشروعك على مواقع التواصل الاجتماعي

روّج لعملك على مواقع التواصل الاجتماعي لخلق المزيد من الفرص لبيع عملك، ستحتاج إلى بناء قاعدة جماهيرية كبيرة. لذلك، تحتاج إلى مشاركة رابطك المباشر مع المشترين المحتملين والترويج لعملك الفني للجماهير على وسائل التواصل الاجتماعي لمساعدتهم على اكتشافه.

كما قلنا سابقاً قد تحتاج لفريق عمل متكامل إذا كنت تريد استثمار وقتك وأموالك بالمكان الصحيح ونسبة مخاطرة أقل.

الوسوم: Binance, Bitcoin, Blockchain, Cryptocurrency, Digital Art, eth, Metaverse, NFT, العملات المشفرة, ايثيريوم, بلوكتشين, رموز غير القابلة للإستبدال

إقرأ أيضاً