ما هي الرموز الغير قابلة للإستبدال – NFT؟

ما-هي-nft

محتوى المقال

  • ما هي الـ NFT؟
  • ما الذي يجب انه اعرفه في عالم NFT؟
  • هل يستطيع اي شخص شراء وبيع NFT؟
  • ما هو مستقبل الـ NFT؟

ما هي الـ NFT؟

هي رموز غير قابلة للاستبدال non-fungible tokens بما معناه أنه إثبات لأصول ملكية ثابتة يمكن أن تكون لصورة معينة أو يمكن أن تكون مقطع موسيقي أو مقطع فيديو.

يعود أصل هذا الرمز لشخص واحد فقط معتمدة على تقنية البلوكتشين التي تتيح لك تتبع كل حركات نقل الملكية على كل رمز NFT، بمعنى إذا امتلكت كتاب وكتبت اسمك عليه وقمت ببيعه لاحقا لشخص آخر وهو أيضا وضع اسمه عليه ولو تم بيع وتداول الكتاب للمزيد من الأشخاص فإنك تستطيع معرفة كل شخص امتلك هذا الكتاب وهذا الكتاب لا يمكن مسحه أو إخفائه سوف يظل هنا للأبد وهذا شرح مبسط للبلوكشين.

هذه الرموز لا يمكن استبدالها بأي شيء آخر “الغير قابلة للاستبدال” على عكس العملات الرقمية التي يمكن اعتبارها من الرموز القابلة للاستبدال, لنجعل الموضوع أبسط هذه الصور او الفيديوهات يمكنك بيعها وشرائها على منصات مخصصة لذلك مثل Opensea.

ما الذي يجب انه اعرفه في عالم NFT؟

عندما تقوم بتصفح مواقع لبيع وشراء الـNFT سوف ترى العديد من الأعمال الفنية الفريدة، صور لشخصيات كرتونية بإكسسوارات مختلفة تكون هذه الرسومات على مجموعات فنية تابعة لمشروع معين أو لفنان معين، سوف ترى العديد من الأعمال تباع بأسعار عالية ومنها المتوسطة وستسأل نفسك لماذا بيعت هذه الصورة بـ 1 مليون دولار؟

حسنا أولا يجب أن تعرف بأن البيع والشراء على الأغلب يتم بعملة (الإيثيريوم) Eth نظرا لسعرها الثابت بالسوق بمعدل 4 آلاف دولار. ثانيا هذه اللوحات عالية الثمن تكون بالأغلب تابعة لمشروع قائم عليه فريق كامل بحيث عندما يبدأون بالتسويق لمجموعة NFT الخاصة بهم يضعون أمامك خطة عمل ومراحل المشروع وما هي القيمة والمميزات التي سوف تحصل عليها عند امتلاك NFT خاصة بمجموعتهم.

بينما هناك العديد من اللوحات والصور التي ليس لديهم أي أهداف أو قيمة مضافة ولكن تكون ضمن عمل لفنان تشكيلي أو مصور فوتوغرافي مشهور، بعض هذه الأعمال يمكنك بيعها بعد فترة من الزمن بسعر أعلى من سعر الشراء. يجب أن تكون على دراية تامة بمصادر الـ NFT التي تريد شرائها وببساطة احذر أن تضع مبالغ عالية يمكنك وضع مبلغ قد لا يؤثر على وضعك المالي حتى لو خسرته.

هل يستطيع اي شخص شراء وبيع NFT؟

بالواقع ليس فقط يمكنك بيعها وشرائها بل يمكنك صنعها من الصفر إذا كنت تمتلك نظرة ومهارات فنية بسيطة. بالبداية يجب عليك عمل التالي:

  1. عمل حساب على موقع Binance وهو المنصة الأفضل عالميا لتداول العملات الرقمية حيث سيساعدك على شراء الايثيروم.
    حساب منصة Binance
  2. عمل حساب على محفظة Metamask وهي المحفظة الأكثر انتشارا و امانا لبع وشراء الـ NFT.
    محفظة MetaMask
  3. ربط محفظة Metamask بواحد من مواقع بيع وشراء الـNFT مثل Opensea.
    موقع OpenSea

الآن أصبح بإمكانك بيع وشراء الـNFT أو حتى رفع الأعمال الخاصة بك لبيعها على المنصة.

ما الأمور المهمة التي يجب أن أخذها بعين الاعتبار عند شراء NFT؟

أولا: ابحث بتعمق عن المشروع التابع لها، موقعهم الإلكتروني، مجموعاتهم على discord وعلى مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إنستجرام، تويتر.

ثانيا: يجب أن تكون على دراية بأصحاب المشروع وما الفائدة التي ستحصل عليها عند امتلاك هذه الـ NFT مثل توسيع شبكة علاقاتك وربطك مع فنانين مستثمرين أو إعطاء NFTs مجانا بين الحين والآخر.

ثالثا: يجب أن يكون لديهم Road map أو خطة لتنفيذ المشروع على مراحل واحرص على يكون من ضمن خطتهم دخول ال Metaverse بشخصيات المجموعة على سبيل المثال.

ما هو مستقبل الـ NFT؟

ما هو مستقبل NFT؟

هل تظن أن امتلاك أصول رقمية NFTs لبيعها وشرائها كـاستثمار إما قصير أو طويل الأمد هو فقط هذا الأمر، هذه فقط البداية لمستقبل سيعتمد على NFT بكل شيء تقريبا.

على سبيل المثال هناك ألعاب تم إنشائها على Metavesrse (العالم الافتراضي) هذه الألعاب تعتمد على الـ NFT لبيع وشراء الإكسسوارات والأراضي والملابس للشخصيتك في هذه اللعبة، بالتزامن مع إعلان الرئيس التنفيذي لفيسبوك مارك زوكربيرج لتغير اسم الشركة إلى Meta وبدأ في عرض تطور فيسبوك إلى العالم الافتراضي حيث يمكنك لقاء أصدقائك والذهاب إلى أماكن مختلفة داخل هذا العالم الذي سوف يكون لك فيه شخصية محددة يمكنها لبس العديد من الملابس والإكسسوارات واقتناء البيوت والسيارات بقيمة معينة مثلا كـ NFT.

MetaVerse

ما هي إلا بداية لمستقبل حيث سوف يصبح سجلك الطبي كاملا رمز غير قابل للاستبدال وعقار البيت والسيارة على رمز غير قابل للاستبدال باسمك فقط، تخيل عالما خالي من تعقيدات العقود والمعاملات الحكومية.

الوسوم: Binance, Bitcoin, Blockchain, Cryptocurrency, eth, Metaverse, NFT, العملات المشفرة, ايثيريوم, بلوكتشين, رموز غير القابلة للإستبدال

إقرأ أيضاً