أين تخزن الـ NFT وهل يمكن بالفعل سرقتها من المحفظة

التعلم و الفائدةالعملات الرقميةتكنولوجيا NFT
عدد المشاهدات: 6K

محتوى المقال

  • مقدمة
  • أين تٌخزن الـ NFT
  • الـ NFT فعليا لا توجد داخل المحفظة؟ ما الذي يظهر في المحفظة إذا؟
  • أين يمكنني مشاهدة الـ NFT؟ أين تعرض الـ NFT خاصتي؟
  • كيف تحمي نفسك من السرقة وتتأكد من أنك قمت بتخزين الـ NFTs بأمان؟
  • الخلاصة

مقدمة

  • أخوي! شريت NFTs قبل شوي، تعال شوفهم
  • اووه، مبروك خليني أشوف
  • لحظة، المفروض يكونوا بالمحفظة وين اختفو! انسرقت!
  • لا ما يروح فكرك لبعيد تعال اقلك وين بتتخزن الـ NFTs ووين بتنعرض كمان كيف تحمي حالك من السرقة

 

أين تٌخزن الـ NFT

ليس من الضروري أن تجد الـ NFTs مباشرة في محفظتك لكن هذا لا يعني أنك لا تملكها، إذا أين تُخن الـ NFTs؟

 يعتقد الكثير من الناس أن الـ NFTs تُخزن في المحفظة وهذا أمر شائع جدا لأن أحد شروط شراء الـ NFTs هو امتلاك محافظ رقمية لتتمكن من تخزين الأصول الرقمية عليها، لكن، اذا عدنا إلى الخلف قليلا إلى تعريف ماهية الـ NFTs: عقود ذكية للأصول الرقمية يتم تخزينها على شكل سلسلة مُعقدة وغير قابلة للاختراق في البلوك شين، اوكي إذا ما الجواب؟ أين تُخزن؟

نعم صحيح، في البلوك شين حيث يحتوي كل NFT على سلسلة أرقام فريدة مخزنة بشكل تسلسلي وشفاف تحت عقد ذكي يثبت الملكية.

 

تنتشر الكثير من الأعمال والتصاميم على الأنترنت مثل الصور ومقاطع الفيديو حتى الميمز، لكن ما يجعل أي عمل رقمي NFT هو سكه على البلوك شين (بمعنا رفعه على شبكة البلوكتشين) أي شراء سجل له في سلسلة البلوك شين تنص على أنه موجود في تاريخ كذا وكذا وسعره يعادل مقدار كذا وترجع ملكيته إلى فلان وعندما يتم بيعه يتغير المالك في العقد المسجل كما يتغير عنوان المحفظة التي تحتوي على هذا الـ NFT. 

لكن يبقى في سجل هذا الأصل المالك الأول له وفي أي محفظة كان أي تتبع لتاريخ الـ NFT مثل تاريخ أي عقار حقيقي وهو موجود بكل وضوح وشفافية على البلوك شين ويساعدك أيضا اذا أردت شراء NFT من أي شخص بأن تتأكد أنه هو المالك له من خلال تتبع سلسلة القطعة التي تود شرائها على البلوك شين. 

الـ NFT فعليا لا توجد داخل المحفظة؟ ما الذي يظهر في المحفظة إذا؟

لا توجد الـ NFT داخل محفظتك وتوجد على البلوك شين مع اسم المالك وعنوان المحفظة كما قلنا في السابق. إذا ما الموجود داخل المحفظة؟ الموجود هو أشبه بمفتاح يسمح لك بالوصول إلى عقد الـ NFT في البلوك شين وبهذا تُعرف اذا كنت المالك أم لا لأنك تحفظ هذا المتصفح معك ويظهر أنك أنت صاحب عنوان المحفظة وبذلك تكون أنت الوحيد القادر على تصفح هذا العنوان أي الـ Accsess الخاص بالـ NFT والتحكم به وإتمام عمليات البيع والشراء والتداول.

أين يمكنني مشاهدة الـ NFT؟ أين تعرض الـ NFT خاصتي؟

إذا لم تكن الـ NFTs مخزنة فعليا داخل محفظتي، أين يمكنني مشاهدتها أو عرضها لأصدقائي أو للبيع مثلا!

يمكنك البحث عنها في متصفح Ethereum blockchain من خلال زيارة موقع  https://etherscan.io/  من ثم إدخال عنوان المحفظة التي تود عرض الأصول الموجودة بداخلها في شريط البحث. لكن هذا الخيار لا يعمل الا اذا كانت الـ NFTs مُخزنة على Ethereum blockchain إيثيريوم البلوك شين.

 

يوجد مكان آخر أيضا لعرض الأصول الرقمية وهو غني عن التعريف OpenSea وتتميز المنصة بأنها تدعم العديد من المنصات على البلوك شين: إيثيريوم، سولانا، بوليجون، كلايث.

 

المحفظة، يجب أن تعرض المحفظة مخزونك الحالي من الـ NFT بغض النظر عن الـ Blockchain الذي تستخدمه، كما تحدثنا أن بعض المحافظ قد لا تعرض الـ NFT مباشرة مثل MetaMask لذلك تحتاج إلى الانتظار قليلا وتحديث التصفح. وفي حال لم تظهر يمكنك استخدام مستكشف إيثيريوم.

 

كيف تحمي نفسك من السرقة وتتأكد من أنك قمت بتخزين الـ NFTs بأمان؟

لا تثق كل الثقة بتقنية البلوك شين المصممة ضد التزوير وخذ احتياطك، عليك أن تتعلم كيف تحمي نفسك في البداية قبل أي خطوة نحو عالم اللامركزية، يوجد عدة إجراءات بسيطة وسهلة يمكنها زيادة الأمان وكما يقول المثل درهم وقاية خير من قنطار علاج/ لذلك إليك خطوات الوقاية التالية

بشكل عام وقبل شراء أي أصل رقمي عليك البحث عن المالك الحقيقي له كما تعلمت سابقا من طريقة التحقق، أيضا تحتاج البحث عن المجموعة ولمن أصلها وخطة العمل الخاصة بالمشروع، اشترك في قنوات Discord تابعة للمجموعة لتتمكن من معرفة آخر الأخبار التي تطرأ وتأخذ اجراءاتك بسرعة وحسبان.

أما بعد شراء الـ NFT تبدأ رحلة البحث عن المحفظة الأفضل والمناسبة لميزانيتك واحتياجك لكن تبقى هذه الخطوات الرئيسية هي زبدة الموضوع في أمان الـ NFTs:

 

  1. لا تقم بحفظ كلمات مرورك في جهازك ولا حتى أخذ “سكرين شوت” بل قم بتدوينها لأكثر من نسخة كي لا تفقدها وضعها في المنزل أو في مكان آمن تماما.
  2. استخدم المحافظ الباردة، هي محافظ تشبه الـ USB تحتفظ بالـ NFT بداخلها وتبقى غير متصلة في الانترنت الا باستخدام جهاز حاسوب أو بلوتوث وبذلك تبقى ممتلكاتك الرقمية في وضع غير  متصل Offline وهذه الخاصية مناسبة للأعمال التي تود الاحتفاظ بها على المدى الطويل، يمكنك قراءة المزيد عن المحافظ الباردة .
  3. إذا كنت من فئة الأشخاص كثيري التداول والشراء والبيع فلا يمكنك التنقل بجهاز حاسوب ومحفظة باردة لذلك عليك استخدام المحافظ الساخنة التي على شكل تطبيقات والابتعاد عن تلك التي تكون صفحة في الويب، ميتا ماسك مثلا هي تطبيق على الهاتف وهي أضمن من تلك السيرفرات على الويب والمتاحة للاختراق في أي وقت.
الخلاصة:

لا توجد الـ NFT على المحفظة فعليا وإنما يوجد هو الـ Access الذي يسمح لك بالدخول الى هذه القطعة ويثبت عنوان محفظتك مما يثبت أنك المالك والمتحكم في هذا الأصل وأفضل طريقة لتخزين هذا الـ Access هي المحافظ الباردة إذا كنت تسعى في استثمار طويل الأمد.

هذا المقال برعاية
سوق نفتتي

نفتتي

الوسوم: Blockchain, Cryptocurrency, eth, Metaverse, NFT, NFT الامارات, NFT البحرين, NFT الخليج, NFT السعودية, NFT الكويت, nft غسيل اموال, NFT موقع, nftsبالعربي, NFTبالعربي, استخدام nft, استخدام الـ nft, استخدمات nft, اصل nft, امتلاك nft, ان اف تي, انشاء nft, اين تخزن NFT, اين تخزن ان اف تي, اين توجد الـ NFT, تعريف nft, تكلفة nft, رموز غير القابلة للإستبدال, شراء NFT, صنع nft, فائدة الـ NFTs, فن NFT, كيف أستفيد من الـ nft, ما هي ان اف تي, محافظ باردة, محافظ ساخنة, مكان nft, هل nft نصب, هل الـ NFT تخزن داخل المحفظة

إقرأ أيضاً