أنواع الـ NFT الثابتة والديناميكية (متحركة)

التصويرالتعلم و الفائدةالعملات الرقميةتكنولوجيا NFT
عدد المشاهدات: 6K

محتوى المقال

  • مقدمة
  • النوع الأول: NFT الثابتة 
  • مزايا NFT الثابتة 
  • عيوب الـ NFT الثابتة
  •  مجالات استخدام NFT الثابتة 
  • النوع الثاني: NFT الديناميكية
  • مزايا الـ NFT الديناميكية
  • الخلاصة

بعد الانتشار الواسع لـ الويب 3 أصبحت الـ NFT من الأمور الأساسية التي يجب دراستها والتعرف على خصائصها لأنها أصول رقمية تتميز بإنها فريدة بسبب ارتباطها واعتمادها بشبكة البلوكتشين، لا بد أن الكثير من الناس أصبحت لديهم الآن فكرة عن ماهية الرموز الغير قابلة للاستبدال NFT لكن لا زال العديد أيضا لا يعرف أن الـ NFT لها نوعان رئيسيان (الثابتة والمتحركة أو الحية) وتختلف المميزات والخصائص لكل منهما فمنها ما هو الإيجابي ومنها ما هو السلبي أيضا، سيقوم المقال بشرح أنواع الـ NFT الثابتة والديناميكية (متحركة) ويعرف خصائص كل منهما وما الذي يميزها. 

 

بالرغم من الضجة التي حدثت في الفترة الأخيرة حول الـ NFT إلا أنها ليست جديدة، بل موجودة منذ مدة  اقرأ المزيد، لكن التغيير الذي حدث مؤخرا استطاع أن يقلب كل الموازين، ما هو هذا التغيير؟

 

تعود الإجابة الى اختلاف طبيعة الـ NFT العادية (المتعارف عليها) التي لا تتغير ولا تتعدل و الديناميكية الأكثر مرونة وقابلية للتطوير والتي يمكن تغييرها أو الإضافة عليها بمرور الوقت. لحظة إنشاء NFT ثابتة فإنه لا يمكن التعديل عليها أو تغيير خصائصها أو الإضافة عليها بعد عملية شرائها ، أما NFT المتغيرة أو المتحركة فهي أصول يمكن تغييرها والتعديل عليها بمرور الزمن وبعد عملية السك (أي الشراء).

 

هذا لا يعني أن الـ NFT الثابتة أقل أهمية من المتحركة، توجد أصول تزداد أهميتها وندرتها لأنه لم يتم التعديل عليها و محتفظة بأصالتها ولا يمكن التعديل عليها أو تخريبها. بالطبع يعتمد اختيار الـ NFT على رغباتك واحتياجاتك فإذا كنت ترغب في إنشاء أصل دائم وتحافظ عليه ولا تقوم بتغيره، من المؤكد أن الثابت هو الخيار الأفضل لك، تابع المزيد لتتعرف لماذا؟

النوع الأول: NFT الثابتة

احذر وفكر جيدا قبل ما أن تقوم بعملية الإنشاء، مجرد ما تتم عملية السك أصبحت NFT سجل دائم وغير قابل للتغيير على بلوكتشين، تستخدم NFT في حفظ الأصول الرقمية التي يُخشى تغييرها مثل الأعمال الفنية ومستندات التعريف الرقمية وجميع هذه الأمور، يُمكن استخدامها من أجل تخزين البيانات أيضا وحمايتها من الاختراق والتعديل لتصبح دليلا مع مرور الوقت.

خاصيتها الثابتة جعلتها تتميز على النوع الآخر (المتحركة) بكونها أكثر أمانا ولا يمكن اللعب فيها وتغييرها وأيضا هي متوافقة أكثر مع البروتوكولات والأنظمة الحالية وحاصلة على ثقة أكبر.

مزايا NFT الثابتة

  1. أكثر كفاءة ومرونة من ناحية متطلبات التخزين، تُخزن مرة واحدة فقط بغض النظر عن عدد مرات التداول بعكس الديناميكية التي تحتاج إلى إعادة تخزين في كل مرة يتغير المالك.
  2. جميع المعلومات حول الـ NFT الثابتة موجودة في ملف واحد مما يسهل عملية التحقق والتعرف عليها بينما تحتاج الديناميكية لأكثر من ملف تعريفي وقد تحتاج إلى البحث عنها في أكثر من مكان.
  3.  من الصعب جدا إنشاء NFT مزيف للرموز الثابتة وبذلك تكون أكثر مقاومة للاحتيال والتزوير.
  4. يمكن استخدامها تماما كالأصول الواقعية الثمينة، استخدامها كضمان للقروض أو ما شابه.

عيوب الـ NFT الثابتة

بالنسبة للعيوب، يمكنك تخمين العيب الأول أليس كذلك؟ نعم صحيح، لا يمكن تعديلها بعد سكها وماذا لو لم تنتبه إلى أحد التفاصيل أو تسرعت أو ضغطت بالخطأ على “إنشاء” يجب علينا اقتراح أن تكون أول24 ساعة أو 48 ساعة فرصة للتراجع والتغيير .

الرموز الغير قابلة للاستبدال NFT الثابتة لا تتوافق مع جميع منصات العقود الذكية وهذا يشكل عيب آخر! لكن أتعلم أن NFT الثابتة هي الأكثر شيوعا بالرغم من ذلك ومن محدودية توفقها مع سائر التطبيقات ويعود السبب لأنها توفر الأمان والكفاءة العالية. 

مجالات استخدام NFT الثابتة

  1. مجموعات الفن الرقمي: يمكن للفنانين بيع أعمالهم الفنية أو الصور التي يتم التقاطها على شكل NFT مما يسمح للهواة بامتلاك القطعة الأصلية التي لا يمكن تكرارها أو تغييرها. 
  2. المشاركة في إنشاء العوالم الافتراضية: تسمح العديد من البيئات الافتراضية مثل Decentraland و Cryptovoxels بشراء أو بيع أو تداول الأصول الافتراضية بعد ذلك يمكن للمستخدمين بيع أو تأجير هذه الممتلكات داخل البيئة الافتراضية.
  3. التحقق من الهوية: قم بتخزين (الهوية، شهادة الميلاد، جواز السفر، العقود وغيرها) على البلوكتشين واضمن عدم تزويرها أو انتحال شخصية صاحب الهوية، يمكنك الاستفادة من هذه الخاصية أيضا في التحقق من الشخصيات التي تقابلها في العوالم الافتراضية.
  4. جمع عناصر الألعاب: يمكن تمثيل المقتنيات داخل اللعبة (الأفتار، الأسلحة، الدروع والمركبات وغيرها) على شكل  NFTs ويمكن بذلك تمييز اللاعب بسبب احتفاظه بهذه المقتنيات وزيادة قيمتها وندرتها مع مرور الزمن لأنه لا يمكن تكرارها أو تغييرها.

النوع الثاني: NFT الديناميكية

الديناميكية، الحية، المتحركة جميعها تعود إلى Dynamic NFTs أو dNFTs وهي الرموز الغير قابلة للاستبدال والتي يمكن تغييرها أو الإضافة إليها أو تحديثها بعد السك وتعتبر أكثر مرونة وتكيف، كما هو الحال في العالم الواقعي أنت تحتاج إلى تحديث الهاتف أو الكمبيوتر أو السيارة باستمرار لتستطيع مجابهة التطورات كذلك تم إنشاء dNFT التي يمكن للمالك الجديد تغيير حالتها ليثبت أنها أصبحت له، أو يمكن التعديل على شكلها وتطويرها باستمرار لتصبح أفضل.

يمكن تحديث البيانات في الـ NFT الديناميكية على Blockchain طالما لديك الأذونات ومفاتيح الدخول الصحيحة، يجري التعديل على الأصل إما يدويا على يد المالك أو تلقائيا بناءا على الشروط المحددة مسبقا.

من المجموعات الشهيرة التي تستخدم نظام dNFT هي CryptoKitties  حيث يسمح للمالك التعديل على القطة واللعب في جيناتها وشكلها، كما يمكن استخدام الرموز الديناميكية داخل بيئات الميتافيرس أيضا مثل Decentraland يوجد خاصية التعديل على الأراضي والأدوات وما إلى ذلك.

تسمح الـ dNFT بإنشاء قطع فنية مميزة ومشوقة ومتغيرة باستمرار مما يعطي الفرصة للفنان من تطوير العمل المقدم كما يمكن أن يعطي الشاري العديد من المزايا والندرة مع كل تحديث لأنه من المتوقع أن تحدث التحديثات الجديدة إعجاب وزخم لدى المجتمعات. 

تتأثر الـ dNFTs بتأثر السوق وعدة عوامل أخرى، ترتفع وتنخفض قيمتها بالعودة إلى حالة المجتمع أو النادي أو الفنان الذي أصدرها، مثلا اذا زاد التشجيع والإقبال على نادي معين فإن الرموز الديناميكية ترتفع قيمتها.

مزايا الـ NFT الديناميكية

  1. زيادة التفاعل وجذب المشاركة، يتوق الناس إلى رؤية الإصدارات والتحديثات الجديدة و يبقيهم هذا التوق في حالة استعداد للعودة أو في خوض التحديات من أجل التحديث الجديد.
  2. زيادة الاستثمار، اذا قدمت محتوى جيد أعجب المهتمين ووعدت الناس بتحسينه من المتوقع أن تحصل على الثقة والاستثمار لتقديم أفضل ما لديك.
  3. بناء المجتمعات، نعلم جيدا كم يؤثر المجتمع في ارتفاع قيمة الـ NFT وزيادة شهرته، إذا توالى المستخدمين على الإعجاب بالتحديثات يضمن ذلك إنشاء جمهور مخلص وقوي يتفاعل مع الفن الذي تقدمه ويساهم في انتشاره.
  4. مزيد من المرونة من ناحية إنشاء المحتوى والتعديل عليه بالتالي زيادة الإبداع والابتكار، كل مرة تحدث فرق وتطوير سيتحسن انتاجك وترتفع جودة وجمال ما تقدم

الخلاصة

تعد NFT الثابتة أكثر أمانا لكنها أقل مرونة بينما تكون الـ dNFT أو المتحركة أكثر مرونة وقابلية للتطوير لكنها أقل أمانا، قدم لك المقال كيفية التمييز بين اختيار الديناميكية والثابتة بناء على رغباتك واحتياجاتك

 

سوق نفتتي

نفتتي

الوسوم: Blockchain, Cryptocurrency, eth, Metaverse, NFT, NFT الامارات, NFT البحرين, NFT الثابتة, NFT الحية, NFT الخليج, NFT الديناميكية, NFT السعودية, NFT الكويت, NFT المتحركة, NFT ثابتة ومتحركة, nft غسيل اموال, NFT موقع, nftsبالعربي, NFTبالعربي, أمور تحتاجها في مجال الـ NFT, أنواع الـ NFT, استخدام nft, استخدام الـ nft, استخدمات nft, اشتري الـ NFT بعد معرفة, الربح من الـ NFT, امتلاك nft, ان اف تي, ان اف تي الديناميكية, ان اف تي متحركة, تعريف nft, تكلفة nft, رموز غير القابلة للإستبدال, شراء NFT, صنع nft, فائدة الـ NFTs, فن NFT, كيف أستفيد من الـ nft, لا تشتري الـ NFT, ما الذي يميز الـ NFT, ما هي ان اف تي, مجتمعات NFT, نصائح في الـ NFT, هل NFT تستحق الاستثمار, هل nft نصب

إقرأ أيضاً