ما هي منصة Horizon؟ 3 امور مهمة يجب معرفتها عن المنصة

ألعاب إلكترونيةالتعلم و الفائدةتكنولوجيا NFTمنوعاتميتافيرس
عدد المشاهدات: 9K
ما-هي-منصة-horizon

محتوى المقال

  • مقدمة
  • ما هي منصة Horizon
  • مفاتيح وآليات استخدام منصة Horizon
  • من ستكون داخل Horizon World؟
  • من سيكون معك داخل بيئة Horizon؟

مقدمة

ما هي الأمور التي يجب عليك معرفتها عن منصة Horizon؟ مع اتجاه العالم لأخذ تدابير جديدة من أجل تطوير مواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت الآن تعتبر تقليدية  وقديمة نوعا ما،.

 بعد آخر التطورات والاكتشافات في العالم الافتراضي والسماح للناس بامتلاك بياناتهم ومعلوماتهم وتداولها بأنفسهم في عالم الويب 3 كان لا بد لمنصات التواصل الاجتماعي من أخذ خطوة لمواكبة هذه الموجة والحفاظ على المستثمرين والمستخدمين على حد سواء وهذا ما قام به مارك زوكربيرج مالك شركة Meta والتي كانت تدعى Facebook حيث كان تغيير الاسم أحد أول الخطوات لدخول العالم الافتراضي، ولمعرفة المزيد عن الخطوات اللاحقة وخصوصا خطوة إنشاء منصة Horizon تابع المقال لنهايته عزيزي القارئ.

ما هي منصة Horizon؟

راهن رئيس شركة Meta على إنفاق وتسخير جميع الموارد الممكنة من أجل إطلاق منصة عالم افتراضي تابعة للشركة وأول نتائج هذه الوعود كانت بإطلاق منصة Horizon وهي منصة تتيح لك الدخول إلى العالم الافتراضي وإنشاء المحتوى والتنقل بين الأراضي الافتراضية والتفاعل واللعب مع أصدقائك أو تكوين صداقات جديدة وتدعم أيضا مستقبل العلم والتعلم حيث تتيح لك حضور المحاضرات والاجتماعات بشخصيتك الافتراضية وكأنك داخل الحدث تماما، يمكنك الولوج لهذه المنصة من خلال نظارات Oculus Quest وهي نظارات تسمح لك اللعب والتفاعل مع شخصيات افتراضية في الـ VR (لمعرفة المزيد عن هذه النظارات اقرأ مقال نظارات Oculus

كشفت شركة Meta عن Horizon لأول مرة في أغسطس 2020 ولك أن تستنتج سرعة الأحداث والتبعات التي حدثت بعد ذلك، كانت المنصة تقتصر فقط على الباحثين الافتراضيين من أجل تجريب وتطوير هذه المنصة من خلال الأدوات الأولية التي وضعت لتطوير التجارب التي يريدها الباحثون والمستكشفون في العالم الافتراضي.

ما-هي-منصة-horizon-فيسبوك

وبعد نجاح أول منصة، تم إطلاق منصات متتابعة مختلفة وأشهرها Horizon World التي امتازت بكونها منصة للمبدعين ومساحة للاعبين، تركز هذه المنصة على المساواة واحترام حقوق الأقليات وهذا واضح جدا في حسابات الصفحة الرئيسية للمنصة من خلال الاستمرار بالتركيز على مشاركة ذوي البشرة السوداء والنساء في المنصة، وهنا يأتي السؤال: هل غاية المنصة الوصول إلى عالم عادل وديموقراطي أم أنها فقط طريقة للترويج وكسب المستخدمين؟

تتالت الإصدارات لمجموعة Horizon لتشمل منصات تختص برواد الحفلات الموسيقية مثل منصة Horizon Venus’s التي تقيم حفلات موسيقية بشخصيات افتراضية، ومنصة Horizon Workrooms ويهدف منها التعاون وإنشاء لقاءات تعلم ونقاش وغير ذلك، ويتم الآن تطوير فرضية Horizon لتشمل العديد من التجارب والتطورات الافتراضية.

مفاتيح وآليات استخدام منصة Horizon

تعمل منصة Horizon بنظام وآليات تسهل استخدام وفهم العالم الافتراضي ودخول مغامراته ومن هذه الآليات:

  • Code Blocks أو أزرار التحكم: وهي الخيارات التي تظهر لك لتقوم بإرشادك على التعليمات البرمجية والأحكام التي ستساعدك في تحديد الأحداث التلقائية في العالم الافتراضي.
  • Gizmos: عبارة عن الخيارات والسمات التي يستخدمها اللاعبون للإضافة والتطبيق على الشخصيات الافتراضية في الألعاب أو بمعنى آخر هي أدوات اللعب التي تستخدم للتنقل أو لاختيار التحديات داخل اللعبة.
  • الأصوات: حيث تضم Meta Horizon World عدة مؤثرات صوتية كأصوات التأثيرات والحركات وأصوات الخلفية والموسيقى أيضا، ويستطيع اللاعب التحكم بدرجة الصوت ومسافته.
  • تطبيق الفيزياء في العالم الافتراضي: تتيح لك هذه الخاصية إنشاء عناصر افتراضية بنفس القوانين الفيزيائية في العالم الحقيقي مثل الأبعاد والكثافة والجاذبية والارتداد والاحتكاك والتفاعلات الحيوية، كما يمكنك اختيار معادن وأنواع الأدوات فمنها الخشبية ومنها البرونزية وغيرها.
  • التحكم بأبعاد الرسوم المتحركة وتفاعلاتها: تتيح Meta Horizon World أدوات تمكنك من تسجيل حركة وتفاعلات الكائنات الافتراضية واحتفاظ بالتسجيل كمقطع فيديو لرسوم متحركة يمكن استخدامه في ما تشاء كما أنك تملك القدرة على التحكم بسرعة حركة هذه الكائنات بالطريقة التي تشاء.

ما-هي-منصة-horizon-ميتا

من ستكون داخل Horizon World؟

يمكنك دخول عالم Horizon باستخدام النظارة التابعة للشركة نفسها Oculus Quest كما ذكر سابقا في هذا المقال، لكن لن يكون استعمال جميع الأشخاص واحدا فمنهم من يمتلك أفكارا مبدعة يريد تنميتها وتطويرها داخل هذه البيئة ومنهم من يريد تجربة هذا العالم فقط ومنهم من يريد اللعب وعيش أجواء المغامرة وكأنه في داخل اللعبة.

لكن تندرج جميع هذه المصنفات تحت قسمين: المنشئ والمستخدم، حيث إن إنشاء وإبداع أفكار البيئات والكائنات الافتراضية لا يحتكر على فريق عمل الشركة وحسب بل مرحب بالجميع ليقوموا بالمشاركة في صناعة هذا العمل الضخم وستقدم لهم الحقوق الملكية والفكرية في المستقبل لأن هؤلاء المنشئون هم أصحاب الفضل في تحسين الخدمات ورفع مستواها لكن بالطبع بشرط أن يوافق المنشئون الأصليين على هذه الأعمال ضمن معايير محددة.

 للوصول لوضع الإنشاء في بيئة Horizon تحتاج لدخول نظارات Quest واختيار إنشاء ثم نموذج جديد من القائمة الرئيسية.

أما بالنسبة للمستخدمين: فهم الأشخاص الذين يتمتعون بالخدمات التي يقدمها المبدعون مثل الألعاب ومشاهدة الأفلام والبرامج المفضلة بطريقة جديدة ومختلفة كليا أو حتى التنقل بين البيئات باستخدام نسخهم الافتراضية.

منصة-horizon

من سيكون معك داخل بيئة Horizon؟

لا بد من أن فكرة مشاركة هذا العالم هي من أول الأفكار التي تراودك بالحديث عن دخول العالم الافتراضي، لا تقلق يمكنك إنشاء مساحات بالاشتراك مع أصدقائك وزملائك في العمل ويمكنك اختيار هذه الخطوة عند إنشاء بيئتك الخاصة ما عليك سوى اختيار إضافة متعاون، يتمتع المتعاونون الذين تقوم باختيارهم بنفس الخصائص والمزايا التي تتمتع بها إذا كنت المنشئ الأصلي لهذه البيئة وستكون أنت بمثابة مدير أو مؤسس هذه البيئة وأنت الوحيد القادر على إضافة أو إزالة الشخصيات الافتراضية من بيئتك.

لكن في حال قمت بإلغاء حسابك على Facebook تنتقل ملكية هذه البيئة الى أحد أصدقائك وسيكون هو المسؤول عنها. 

مكنت هذه الميزة بيئة Horizon باستقطاب ثقة العالم لأنها تمنح الأشخاص مساحات آمنة لمناقشة ما يريدون وتوفر لهم الأدوات لعرض الأفكار ومناقشتها وتخيلها قبل تطبيقها بالإضافة لأنها تدعم تشغيل بعض البرامج الخارجية

لاستجماع القول، كانت هذه أبرز الأمور التي عليك معرفتها عن منصة Horizon من ناحية المؤسسين وآلية عمل هذه المنصة و الأدوات والخيارات التي توفرها لك لاستكشاف عالم الميتافيرس أو العالم الافتراضي، وبالطبع يوجد العديد من البيئات الأخرى وسوف يستمر هذا المجال بالتطور وإظهار العديد من المفاجئات بوقت متتالي وقريب جدا بإذن الله.

 

الوسوم: Blockchain, Cryptocurrency, eth, Metaverse, NFT, nftsبالعربي, NFTبالعربي, العملات المشفرة, انشاء nft, ايثيريوم, بلوكتشين, دخول منصة Horizon, رموز غير القابلة للإستبدال, شرح منصة Horizon, لعبة Horizon, ما هي منصة Horizon, منصة Horizon, منصة Horizon NFT, منصة Horizon مارك, منصة Horizon ميتا, منصة Horizon نظارات, ميتافيرس Horizon

إقرأ أيضاً