ما هي المحافظ الباردة والساخنة وما هو الفرق بينهم (Hot Wallet VS Cold Wallet)

التعلم و الفائدةالعملات الرقميةتكنولوجيا NFT
عدد المشاهدات: 7K
المحافظ-الساخنة-والباردة

محتوى المقال

  • مقدمة
  • ما هو المقصود بالمحافظ الباردة والساخنة؟
  • من أفضل Hot Wallet or Cold Wallet؟
  • المحافظ الساخنة Hot Wallets
  • المحافظ الباردة Cold Wallets
  • أنا مبتدئ ولا يمكنني تحمل تكاليف المحفظتين معا؟ ما الحل؟

من المؤكد أنك سمعت وتعاملت مع المحافظ الرقمية وتطبيقاتها، فهي شيء أساسي في عالم تداول العملات المشفرة ورموز الـ NFT لأنها هي الطريقة الوحيدة التي تسمح لك تخزين العملات والرموز واستقبالها من تطبيقات البلوك شين الأخرى أو حتى بيعه وتداول هذه العملات والأصول، يوجد العديد من المحافظ ويمكنك قراءة المزيد من هنا، لكن هل لاحظت في العنوان أننا سنتحدث عن الـ Hot & Cold الساخنة والباردة! ماذا يعني ذلك؟ لا بالتأكيد ليس ملمس المحفظة ساخن أو بارد لكن تابع معنا ماذا تعني كل واحدة وما ميزاتها:

ما هو المقصود بالمحافظ الباردة والساخنة؟

بعد شرائك العملات المشفرة أو رموز الـ NFT أنت بحاجة إلى محفظة لتخزن عليها هذه الأصول الرقمية من أجل تداولها أو بيعها، ويوجد نوعان رئيسيان من المحافظ الرقمية وهي الـ Hot Wallet أي المتصلة بالانترنت مثل MetaMask والتي تخزن عليها أصولك وتظهر للعامة، النوع الآخر هو الـ Cold Wallet هي محفظة غير متصلة بالانترنت مثل الـ USB تقريبا، أنت تحملها في جيبك (يفضل أن تبقيها في مكان آمن بعيدا عن السرقة والتلف) من ثم تقوم بوصلها مع جهاز الحاسوب لتتمكن من مشاهدة أصولك أو عرضها.

من أفضل Hot Wallet or Cold Wallet؟

بالطبع هو عالم افتراضي يسمح لك بشراء وتطوير وبيع عقارات افتراضية، هو عالم لامركزي تماما ، يمكن للمستخدمين أيضا تطوير وإنشاء بيئات ثلاثية الأبعاد، يمكنك دخول هذا العالم ببساطة ومن غير تعقيدات حيث تستطيع التواصل مع الأصدقاء، وحتى ممارسة الألعاب سويا واستضافة المعارض والأحداث المهمة، من المهم جدا معرفة بأن المنصة تعتمد على Ethereum blockchain، تعتبر هذه المنصة واحدة من أكبر وأشهر الميتافيرس حاليا في العالم.
اقرأ أيضا هذا المقال للتعرف على عالم اليمتافيرس Decentraland بتفاصيل أكثر.

المحافظ الساخنة Hot Wallets

يوجد لها عدة أنواع ومنها ما هو مصمم لتخزين العملات المشفرة ومنها ما تم تصميمه لـ NFTs، تختلف المحافظ الساخنة في أشكالها فمثلا يوجد أنواع على شكل تطبيقات على الهواتف المحمولة ومنها على شكل خوادم على مواقع الويب ومنها أيضا ما يحفظ على سطح المكتب مثل تطبيق سكايب، جميعها لا يمكنك تصفحها والعمل عليها إلا بوجود اتصال إنترنت وغالبيتها تكون مجانية أو تحتاج إلى رسوم اشتراك قليلة نسبيا، عادة ما تكون نوعية محافظ الويب أقل أمانا إلا أن جميع المحافظ الساخنة معرضة للسرقة في أي وقت إذا لم تقم بأخذ الاحتياطات اللازمة.

تكمن فائدة المحافظ الساخنة في سهولة وسرعة الاستخدام، الإنترنت متوفر تقريبا دائما لذلك لا يوجد أي عائق بينك وبين الدخول إلى محفظتك واستخدامها في شتى عمليات الشراء والبيع والتحويل، لكن بالطبع كما يجري الحال في الواقع، أنت لا تحتاج إلى حمل جميع نقودك وممتلكاتك داخل محفظتك الساخنة وينصح بالاحتفاظ بها في محفظة باردة ومن ثم التحويل كل فترة وفترة حسب احتياجك وتخمينك.

تعقيبا على تخزين العملات المشفرة والأصول في المحافظ الساخنة، تقوم البورصات العالمية أيضا بتخزين بياناتك المشفرة في محافظ باردة وتبقي القليل في المحافظ الساخنة من أجل الاستخدام لذلك وجب عليك الحذر إلى مدى موثوقية البورصات التي تتعامل معها

المحافظ الباردة Cold Wallets

هل يمكنك استنتاج ما هي أفضل خاصية في المحفظة الباردة؟ نعم صحيح، إنها الأمان إذ بإمكانك الإحتفاظ بأموالك و أصولك الرقمية الباهظة في مكان آمن تماما بعيدا عن أي اختراقات وأي عطل أيضا من تلك التي تواجه تطبيقات البلوك شين من حين لآخر.
الأمر الآخر الذي يرفع الأمان ويزيد ثقتك في المحافظ الباردة، أنه تم تصميم المحافظ الباردة ضد الاختراق حتى عند وصلها في جهاز الكمبيوتر أو من خلال البلوتوث، من الصعب جدا وحتى المستحيل دخول أي فيروسات أو قرصنات على محفظتك أثناء شبكها مع جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

من ناحية إجراء المعاملات، مثل تحويل أو شراء أو بيع أي من المعلومات المخزنة داخل المحفظة، تتم عملية التوقيع و التوثيق على جهاز الكمبيوتر ومن بعد ذلك يتم بثها على خوادم الإنترنت، أي أنه يوجد نسخة أصلية غير قابلة للتزوير تثبت صحة أي معاملة يتم إجرائها حتى لو حاول أحد أن يزور توقيعك ومعاملاتك لن يتمكن من ذلك لأن مفاتيحك الأصلية الخاصة بك موجودة على جهازك وغير قابلة للاختراق.

تعتبر المحافظ الباردة أقل ملائمة لأنها تحتاج إلى جهاز كمبيوتر محمول لتصل إلى بياناتك وتقوم بالعمليات المختلفة، لكن هذه لا تعتبر معضلة لأنه حتما عليك الاشتراك بإحدى المحافظ الساخنة وتضع عليها جزء من عملاتك أو من الأصول التي تحتاج إليها في الوقت القريب.

بما أن المحفظة الباردة هي شيء مادي وليس افتراضي، بالتأكيد يجب عليك شرائها وتتراوح أسعار المحافظ الباردة من $50 – $200 يوجد بالطبع العديد من الأنواع المختلفة لكن تعتبر محفظة Ledger Nano X هي الأفضل لأنه يمكنك تخزين العملات المشفرة والـ NFT أيضا بعكس المحافظ الساخنة وغيرها من الباردة التي تُصمم إما بغرض العملات أو الرموز، ويوجد أيضا محفظة Trezor Model T ممتازة وبسعر معقول نسبيا، هنالك أنواع أخرى مثل ELLIPAL Titan Mini و Ledger Nano S – Editor’s Pick.

أنا مبتدئ ولا يمكنني تحمل تكاليف المحفظتين معا؟ ما الحل؟

لا شك أن الجمع بين المحفظتين هو مزيج مثالي لتتمكن من حفظ أصولك الرقمية في أمان والبقاء أيضا على اتصال سريع وسهل في تداول اللامركزية، لكن يمكنك في بادئ الأمر الاستغناء عن المحفظة الباردة ووضع تكاليفها في استثمار الـ NFT والعملات بدلا من شراء المحفظة الباردة بثمن مرتفع نسبيا ويوجد حل بديل وهو المحفظة الساخنة، لكن عليك أن تكون حرص على تعلم كيف تحمي ممتلكاتك واستخدم المحافظ الأكثر أمانا وتبتعد عن تلك التي على مواقع الويب.

حل آخر ويعمل كبديل ممتاز للمحفظة الباردة هو استعمال جهاز محمول قديم أنت لا تستخدمه عادتا، قم بتحميل تطبيق المحفظة الساخنة على جهاز محمول أنت لست بحاجة إليه وابقه غير متصل في الإنترنت إلا وقت الحاجة.

هذا المقال برعاية
سوق نفتتي

نفتتي

الوسوم: Blockchain, Cryptocurrency, eth, Metaverse, NFT, NFT الامارات, NFT البحرين, NFT الخليج, NFT السعودية, NFT الكويت, NFT موقع, nftsبالعربي, NFTبالعربي, اسعار محفظة ليدجر, العملات المشفرة, ان اف تي, انشاء nft, ايثيريوم, رموز غير القابلة للإستبدال, سرقة NFT, فانتوم سولانا, ليدجر, محافظ NFT, محافظ باردة, محافظ رقمية, محافظ ساخنة, محافظ عملات رقمية, محفظة باردة, محفظة باينانس, محفظة رقمية, محفظة سخنة, محفظة فانتوم, محفظة ليدجر, محفظة ميتاماسك, ميتاماسك

إقرأ أيضاً