متى بدأت الـNFT وما هي أول NFT تم إطلاقها

التعلم و الفائدةالعملات الرقميةتكنولوجيا NFT
عدد المشاهدات: 6K
تاريخ ظهور NFT

محتوى المقال

  • مقدمة
  • متى تم إطلاق أول NFT وماذا كانت؟
  • تاريخ الـ NFT بعد إصدار Ethereum
  • عام الـNFT الذهبي 2021
  • مستقبل الـ NFT
  • الخلاصة

مقدمة

سمعنا كثيرا عن التوقعات التي كانت تتنبأ بانتهاء العالم في 2012 ولكن ماذا حصل؟ لم ينتهي العالم بل أخطأت التنبؤات وكانت النهاية هي بداية عالم جديد كليا، ولدت العديد من الاختراعات وازداد الوعي بشكل كبير ويمكنك أن تخمن ماذا ولد حينها أيضا، نعم صحيح انها الـ NFT عالم جديد كليا  استطاع تغيير العالم الرقمي ودمجه بالعالم الافتراضي (الميتافيرس).

 

تم تقديم الـ NFT أول مرة في عام 2012 وكانت فكرتها (عملات رقمية ملونة)  مصممة من أجل الإصدار على Bitcoin قبل إنشاء الـ Ethereum بعد والفكرة هنا من معنى عملات رقمية ملونة بأنها كانت تمثل اثبات حقوق الملكية للاصول الرقمية وبعض الاصول الواقعية، لكن بعد ظهور العقود الذكية تم إلغاء فكرة (العملات الملونة) كأداة لإدارة الأصول الواقعية في Bitcoin

متى تم إطلاق أول NFT وماذا كانت؟

 مايو 2014، تم رفع أول NFT على البلوكتشين على يد Kevin McCoy و Anil Dash كان الـ NFT عبارة عن مقطع فيديو لزوجة الفنان الأول مكوي والتي تلقب بـ جينيفر وما زال الثنائي ينتجون الفن إلى يومنا هذا، تم رفع المقطع وتوثيقه على البلوكتشين  وبيعه لاحقا إلى داش بقيمة $4. وبعدها بسنوات أصبحت الميمز ترفع على شكل NFT في البلوكتشين.

تاريخ الـ NFT بعد إصدار Etheruem

تم اصدار الإيثيريوم عام 2015 وعليها تم إطلاق أول مشروع  NFT يسمى Etheria وتم عرضه في لندن، لا شك في أن الـ Etherium كان لها الدور الأكبر في شهرة الـ NFT وزيادة إصداره خصوصا بعد إطلاق عقود ERC-721 ( تم اقتراح ERC721 من قبل ديتر شيرلي في سبتمبر 2017. ديتر شيرلي هو المدير الفني لشركة Axiom Zen)  على البلوكتشين والتي تعزز وتزيد من إمكانية إصدار الـ NFT على Etherium.

 

توالت الإصدارات حتى عام 2017 عندما ظهرت CryptoPunks التي تم عرضها مجانا! وأصبحت الآن تساوي ملايين الدولارات، و مجموعة  Cryptokitties  والتي شكلت مجتمع من محبي القطط من أجل الاعتناء بالقطط في لعبة فيديو على شكل NFT مما أحدث فرقا شاسعا في تنمية مجتمعات الـ NFT في مختلف المجالات ولفت النظر إلى هذا المجال. 

ازداد دمج الـ NFT مع ظهور بيئات الميتافيرس وأيضا ألعاب الفيديو والتي تحتاج إلى معدات و أفاتار على شكل NFT واقترنت الـ NFT بشكل أساسي مع الميتافيرس مع زيادة ألعاب الفيديو التي اقترنت أيضا مع بيئات الميتافيرس المختلفة مثل Decentraland. بدأت أيضا أجيال جديدة من ألعاب الفيديو بالظهور والتي تمنح القيمة الحقيقية مع قيمة الـ NFT التي تكسبها في هذه الألعاب (اللعب من أجل المال) مثل Enjin Coin (ENJ) و Axie Infinity (AXS) games

عام الـNFT الذهبي 2021

العام الذي ولدت ضجة الـ NFT على مسامع وعلى شاشات جميع العالم  واسمح لي “بـ القليل من المبالغة” بسبب الطفرة الفجائية التي حدثت في العرض والطلب في أسواق الـ NFT  في العام الماضي.

 

أحدثت التغيرات الهائلة في سوق صناعة الفن وإنتاجه تغيرا كبيرا خصوصا بعد انتقال مزادات عرض الفن إلى الانترنت وبيعها على شكل NFTs وتم بيع سلسلة  Beeple’s Everydays: the First 5000 Days وهو عمل فني رقمي أنشأه مايك وينكلمان عبارة عن 5000 صورة رقمية لسلسلة Everyday خاصته، بيعت بمبلغ مقداره أكثر من $69 مليون دولار مما ضمن له مقعد في الفنانين الأغلى ثمنا في الـ NFT.

 

اتسعت شبكة الـ NFT واتسعت الخيارات والإبداعات معها، صدرت منصات أخرى على البلوكتشين وبدأت انتاجاتها الخاصة من الـ NFTs مثل Cardano و Solano و Tezos و Flow والتي منحت خيارات أشمل لصانعي محتوى الـ NFT وأقل سعرا من معاملات الإيثيريوم (رسوم الغاز، Gas fees) أيضا.

 

وتقدم آخر سبق لك مشاهدته نهاية العام الماضي عند دخولك تطبيق فيسبوك وانستغرام الخاصة بك، تسمية شركة Facebook بـ Meta في خطوة للتأكيد على ثقة المستثمرين مع مارك زوكربيرج أنهم في أمان في عالم الميتافيرس والـ NFT ولن يعفو عنهم الزمن في عالم الويب 2.

 

في العالم العربي، شاهدنا ضجة ضخمة بسبب الـ NFT وبدأت العديد من الشركات في مواكبة التطور العالمي بإنشاء أسواق الـ NFT والبحث عن المبدعين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كثرت الإشاعات أيضا حول المبالغ الطائلة التي يمكنك تحقيقها من تصميم الـ NFT مثل صور القرود الشهيرة BAYC، فتحت NFT الطريق لإنشاء المجتمعات فظهرت المجتمعات العربية وازداد التواصل ونحن ممتنون جدا لبناء مجتمع NFT بالعربي معكم أينما كان موقعكم ويسرنا سماع اقتراحاتكم والإجابة عن الأسئلة التي لديكم بكل سرور.

مستقبل الـ NFT

(وجدت لتبقى) يسأل العديد خوفا على استثماراتهم أو التنبؤ بقيمة وسلامة الاستثمارات القادمة عن مستقبل الـ  NFT، بالرغم من الإشاعات والأخبار التي تقول أن الـ NFT فترة وستزول، يؤكد خبراء السوق والاقتصاد أن الـ NFT ستكون جزء كبير من المستقبل القريب في مجال الفن خاصة وجميع المجالات عامة، يوجد خيارات لا حصر لها بشأن الإبداع في عالم الـ NFT ويسعى المطورون في جميع أنحاء العالم إلى دمج هذا العالم بالعالم الواقعي قدر الإمكان من أجل تبادل العلم والعمل والفن. 

 

بالنظر إلى أن الميتافيرس والـ NFT تربطهم علاقة طردية، الميتافيرس يعكس العالم الحقيقي وأصبح Metaverse صناعة سريعة النمو مع تنبؤ توليد أرباح بقيمة 1 تريليون والـ NFT هي اللبنة الأساسية في هذا العالم وأيضا الأداة القادرة على إنشاء مجتمعات وتوفير امتيازات عبر الانترنت تنعكس في الحياة الواقعية، وجود الشفافية والمصداقية وضمان الحقوق في البلوكتشين والـ NFT أيضا يؤكد زيادة عدد المستخدمين والاستثمار في المستقبل. 

الخلاصة

 يهمك معرفة متى بدأت الـ NFT وما هي أول NFT تم اطلاقها في ملاحظة أن الـ NFT ليست وليدة اللحظة ولا عمل عشوائي أخذ ضجة لفترة من الزمن و تم تحقيق الربح من الـ NFT  لأشخاص محظوظين وحسب ثم سيعود ليندثر، عمل المطورون لعدة سنوات حتى حصلوا على ثمرة جهودهم في العامين المنصرفين، سوف تستمر هذه الجهود لكن بشكل أكبر وأسرع في جميع أنحاء العالم مما يعني سرعة وإنجاز أكبر في الوقت القريب لأنه كما ذكرنا سابقا NFT وجدت لتبقى. 

 

هذا المقال برعاية
سوق نفتتي

نفتتي

الوسوم: Blockchain, Cryptocurrency, eth, Metaverse, NFT, NFT الامارات, NFT البحرين, NFT الخليج, NFT السعودية, NFT الكويت, nft غسيل اموال, NFT موقع, nftsبالعربي, NFTبالعربي, أول NFT#, استخدام nft, استخدام الـ nft, استخدمات nft, الربح من الـ NFT, امتلاك nft, ان اف تي, تاريخ الـ NFT, تعريف nft, تكلفة nft, رموز غير القابلة للإستبدال, شراء NFT, صناعة الـ NFT, صنع nft, فائدة الـ NFTs, فن NFT, كيف أستفيد من الـ nft, ما الذي يميز الـ NFT, ما هي ان اف تي, مجتمعات NFT, مستقبل الـ NFT, هل NFT تستحق الاستثمار, هل nft نصب

إقرأ أيضاً