خصائص ومميزات وسلبيات منصة OpenSea أضخم موقع لتداول الـ NFT

التصويرالتعلم و الفائدةالفنتكنولوجيا NFTمنوعاتويب3
عدد المشاهدات: 8K
ما-هي-منصة-opensea

محتوى المقال

  • مقدمة
  •  منصة OpenSea الاستخدامات والامتيازات
  • ميزات المنصة والمحفز الذي يجعل الجميع يتوجه لـ OpenSea 
  • ما هي المحافظ التي يمكن استخدامها لعمليات البيع والشراء من سوق OpenSea؟
  • سلبيات أو عيوب منصة OpenSea 

وصل عدد مستخدمي منصة OpenSea إلى أكثر من مليون مستخدم بحلول عام 2022! لك أن تتصور هذا العدد الضخم نسبيا لـ منصة مختصة ببيع وتداول الرموز الغير قابلة للإستبدال NFT. توفر المنصة وتتابع نشاط أي شخص من بين المستخدمين وتسمح لهم بعرض مجموعات  الـ NFT الخاصة بهم وبيعها والتجارة بها، نتيجة ذلك أصبحت OpenSea جزء مهم جدا من بيئة الـ NFT. 

توقع عزيزي القارئ من هذا المقال أن يقدم لك كل ما تريد معرفته عن خصائص ومميزات وسلبيات منصة OpenSea أضخم موقع لتداول الـ NFT ستتعرف أيضا على المحفظات الرقمية التي تقبلها المنصة، ستتمكن في نهاية المقال من الإجابة على الأسئلة التالية: لماذا تتوجه أغلب المشاريع لعرض التصاميم في سوق OpenSea؟ و وكيف وصلت المنصة لهذا العدد الضخم من المستخدمين؟ وما هي الأسباب التي تدفعك لبيع أو شراء الـ NFT من منصة OpenSea؟

منصة OpenSea الاستخدامات والامتيازات

تعتبر  OpenSea أول وأكبر سوق لبيع الـ NFT في العالم، يمكنك تصفح، شراء، وبيع الـ NFTs بما في ذلك الموسيقى والأراضي والمقتنيات والأعمال الفنية المختلفة وشخصيات وأدوات الألعاب الإلكترونية.أي أن المنصة عبارة عن سوق تبادل لامركزي من نظير إلى نظير يُمكن المستخدمين من التعامل مباشرة بين بعضهم. تأتي قيمة وأهمية OpenSea بأنها منصة تساهم في بناء الاقتصاد الرقمي المفتوح في المستقبل وتسهيل الإجراءات والبرمجيات الصعبة في ضغطة زر واحدة على المنصة تماما مثل Amazon لبيع وعرض المنتجات الحقيقية بخلاف أنها منتجات رقمية. 

أسست OpenSea عام 2017 على يد مهندسي البرمجيات Alex Atallah و Devin Finzer حيث راودتهم الفكرة بعد سلسلة NFT الشهيرة Crypto Kitties، ليقوموا بإنشاء منصة تسمح بسك الـ NFTs وإنشاء أسواق ومجموعات مخصصة وتحديد رسوم على الرموز المميزة وإنشاء المزادات لبيعها.

يعتبر سوق OpenSea غير خاضع لشروط الرقابة مما يعني أنه يمكنك تداول المعاملات دون موافقة الأطراف المركزية مثل الحكومات والبنوك، تمنح المعاملات من خلال عقود ذكية ذاتية التنفيذ تضمن حقوق جميع الأطراف.

نظرًا لأن OpenSea عبارة عن سوق يجمع نظير إلى نظير، فلا يوجد من الناحية الفنية وسيط بين المشتري والبائع. إلا أن المنصة تقوم باقتطاع ما يقارب الـ 2.5٪  من كل معاملة و تتراوح تكاليف المنافسين من صفر إلى 15٪

تقوم بنية OpenSea على بروتوكول Wyvern ومن هنا تأتي العقود الذكية التي تضمن حقوق البائع والمشتري في أي معاملة على المنصة. Wyvern عبارة عن عقود ذكية على Ethereum Blockchain صممت لتسهيل تداول الأصول الرقمية.

توفر المنصة دعما لكل عقود الـ NFT على كل من Ethereum و Polygon ومن جديد انضمت Solana.

ميزات المنصة والمحفز الذي يجعل الجميع يتوجه لـ OpenSea تكمن في الآتي

  • لا يضطر منشئي المحتوى لدفع الـ Gas Fee أي تكاليف دفع رسوم المعاملات والتي تكون باهظة نسبيا على شبكة Etherueum، أي يمكن لمنشئي المحتوى طرح مجموعات الـ NFT مجانا وبدون رسوم.
  • العدد الكبير والهائل من مقتنيات الـ NFT وإمكانية المشترين من اختيار أكثر من خيار مختلف لإدراج الـ NFT خاصتهم، تتوفر العديد من المقتنيات وبطاقات التداول ومجموعات متنوعة من الرموز المميزة، تستضيف OpenSea أكثر من 200 فئة من الأصول الرقمية وتقوم المنصة بترتيب كل هذه الأمور من خلال جدول ترتيب يعرض أفضل NFT بناءً على القيمة السوقية و يتم تحديث هذا الجدول كل ساعة.
  • سهولة استخدام المنصة: أطلقت OpenSea تطبيق للهواتف المحمولة على أنظمة IOS و Android، يعمل التطبيق كـ معرض يقوم بعرض الرموز و يسمح بتصفح الأعمال الفنية ومشاركة القوائم إلا أن عمليات البيع لا تتم عن طريق الجوال وقالت OpenSea بأن هذه الخطوة متعمدة لشيء أعظم في المستقبل. يمكنك تصفح المجموعات ومعرفة السعر والحالة وعدد المرات التي تم بيع الرمز بها من قبل وسجل عمليات البيع بكل سهولة.
  • سهولة ويسر عمليات الدفع: بما أن OpenSea يقوم ببيع المقتنيات الرقمية، تتم المعاملات عادة باستخدام العملات المشفرة حيث تدعم المنصة أكثر من 200 خيار تمويل لكن Ether هي الأكثر شهرة. لا تقبل المنصة سوى العملات المشفرة لكن هذا الأمر أيضا مرن لأنها تضم 12 محفظة سيتم ذكرها لاحقا في خلال المقال.
  • الحفاظ على الخصوصية: يمكنك شراء الـ NFT بدون إنشاء حساب أو مشاركة معلوماتك الخاصة كل ما تحتاجه فقط هو الدفع باستخدام محفظة مشفرة مع إبقاء حقوق الطرفين بأمان. تجدر الإشارة إلى أن OpenSea قد تجمع بعض المعلومات عنك مثل البصمة الرقمية لتتمكن من تحسين الخدمات وإظهار ما يناسبك أكثر.
  • يمكن لمنشئ الـ NFT الترتيب لتلقي المدفوعات والأرباح من عمليات البيع في السوق الثانوية بشكل دائم.

ما هي المحافظ التي يمكن استخدامها لعمليات البيع والشراء من سوق OpenSea؟

تدعم OpenSea أكثر من 14 محفظة وتعتبر MetaMask و Coinbase Wallet هي الأكثر استخداما وشهرة، إليك لمحة بسيطة عن كل محفظة من محافظ شراء الـ NFT على OpenSea

  1. MetaMask متصفح وتطبيق على الهواتف المحمولة لكل الأنظمة، وهي الأكثر شهرة وأولى المحافظ في هذا المجال.
  2. Coinbase Wallet يتيح تطبيق ومتصفح Coinbase Wallet التعرف على الويب اللامركزي من خلال متصفح dapp وبالمناسبة أنت لا تحتاج إلى حساب Coinbase لاستخدام المحفظة
  3. Trust Wallet محفظة رقمية محمولة غير احتجازية تخزن مفتاحك الخاص محليا مع مستوى أعلى من الأمان
  4. Portis تتصل بـ DApps بأي عنوان بريد إلكتروني، يمكنك الولوج اليها من أي متصفح أو جهاز بما في ذلك الهواتف المحمولة
  5. Fortmatic / Magic محفظة سهلة الاستخدام ابتكرها فريق مبدع تتيح لك التسجيل من خلال رقم هاتفك على أية جهاز
  6. Venly وكانت تعرف باسم Arkane تحتاج لمتصفح انترنت فقط لتتمكن من الاستخدام
  7. Authereum المميز في هذه المحفظة أنها لا تخصم رسوم المعاملات
  8. Bitski سهلة الاستخدام تحتاج لبريد الكتروني فقط
  9. Dapper هي بالأساس امتداد لمتصفح ويدفع الـ Gas Fee بدلا منك
  10. Kaikas امتداد ل متصفح  شبكة Klytn
  11. OperaTouch تعمل محفظة Opera Crypto مع كل من متصفح الكمبيوتر و Android بنظام Opera و متصفح Opera Touch لنظام التشغيل iOS على جهازك المحمول.
  12. Torus يمكنك التسجيل بهذه المحفظة من خلال حساب الفيسبوك أو Google 
  13. Phantom هي محفظة رقمية مصممة لـ Solana تتيح لك القيام  بالعديد من العمليات أكثر من مجرد إيداع وإرسال. إقرأ المزيد
  14. Glow محفظة تتميز بالسرعة وسهولة الاستخدام وتابعة أيضا لـ Solana

إقرأ أيضاً

5 من أفضل المحافظ للـ NFT لعام 2022

سلبيات أو عيوب منصة OpenSea

لا يمكن إنكار نقاط القوة الكبيرة لدى OpenSea لكن بالطبع لا بد من وجود بعض القصور والسلبيات في بعض الجوانب وشهد تاريخ هذه المنصة بعض المواقف التي تتعلق بالأمن واختراق ممتلكات المستخدمين، يمكن تلخيص هذه الأمور بالتالي: 

  • عانت OpenSea أكثر من مرة من مشكلة انقطاع مزود الخدمة ومشكلات مستمرة في قاعدة البيانات وأوقات الاستجابة المتأخرة وضعف السرعة، وقد بدأت الشركة بالفعل باتخاذ الإجراءات لحل هذه المشاكل من خلال عمل تقرير شهري يوضح ما هي نقاط الضعف ووضع استراتيجية لعمل عليها.
  • سببت السياسة الغير واضحة في استخدام المنصة بخسائر كبيرة لبعض المستخدمين، حدث ذلك في سبتمبر 2021 عندما كان المسؤول التنفيذي يستخدم محافظ تشفير سرية لشراء الـ NFT قبل إدراجها على الصفحة الرئيسية ليتم بيعها في وقت قصير بعد إطلاقها، كان رد OpenSean بأنها ستقدم توصيات جديدة حول الاستخدام وأقالت المسؤول عن هذه الخسائر من عمله
  • الأمر الأكثر جدلا وقلقا كان في يناير من هذا العام 2022 عندما تمت سرقة ETH 332 بقيمة 8 مليون دولار، عوضت المنصة الخسائر للمتضررين ونسبت المشكلة لـ تقنية الـ Blockchain وأدرجت تعليمات من أجل الحذر من هذه الثغرة الأمنية

كما أن هنالك بعض المخترقين الذين يقومون بإرسال رسائل وهمية للمستخدمين عبر البريد الإلكتروني وتبدو كأنها من شركة OpenSea تماما، وقع الكثير من المستخدمين بالفعل في هذه الشباك الوهمية.

تعاني البيئات الرقمية من الكثير من المشاكل والثغرات لعدة أسباب لكن OpenSea تسعى دائما لحل هذه المشاكل وتستقبل أية اقتراحات أو شكاوى من المجتمع التابع لها.

منصة OpenSea هي منصة جديدة نسبيا تماما مثل جميع بيئات العالم الافتراضي والـ Web 3 لذلك من الطبيعي جدا وجود بعض الثغرات والقصور لأن خبرة الأشخاص في هذا المجال لا تزال في مرحلة المهد. إذا شعرت بأن هذا المقال كان كافيا في طرح خصائص وميزات وعيوب منصة OpenSea أضخم منصة لتداول الـ NFT الرجاء مشاركتنا في التعليقات ومرحبا بك لأية استفسارات أو انتقادات أيضا.

الوسوم: Blockchain, Cryptocurrency, eth, Metaverse, NFT, NFT موقع, nftsبالعربي, NFTبالعربي, التسجيل في opensea, الربح من خلال opensea, الربح من خلال منصة opensea, العملات المشفرة, انشاء nft, اوبن سي, ايثيريوم, تعلم opensea, تعليم opensea, رموز غير القابلة للإستبدال, شرح opensea, شرح منصة opensea, ما هي منصة opensea, مزاد opensea, منصة opensea, منصة اوبن سي, موقع NFT الرسمي, موقع NFT لبيع الصور, موقع Opensea

إقرأ أيضاً