ما هو الفرق بين العملات الرقمية والـ NFT

التعلم و الفائدةالعملات الرقميةتكنولوجيا NFT
عدد المشاهدات: 4K

محتوى المقال

  • مقدمة
  • تقنية الـ Blockchain
  • ما هي العملات الرقمية/ المشفرة؟ 
  • ما هي الرموز الغير قابلة للاستبدال NFTs؟
  • الاختلافات بين العملات المشفرة والرموز الغير قابلة للاستبدال NFTs 
  • الخلاصة

ارتبط مصطلح الـ NFT بالعملات الرقمية بشكل كبير وكثير منا عندما يتم سؤاله عن الـ NFT أول جواب يخطر لنا “هل تسمع بـ العملات الرقمية؟” ليبدأ بتوضيح فكرة الـ NFT وكيف تشبه بشكل كبير فكرة العملات الرقمية لكنها “فن” رقمي، إذا ما جواب سؤال ما هو الفرق بين العملات الرقمية والـ NFT؟ هل تعرف تماما ما هي الفروقات بين المجالين خصوصا مع وجود مصطلحات مشتركة مثل الـ Blockchain والويب 3 وغيرها، تابع المقال لتتعرف أكثر.

 

متقاربان لكن مختلفان، يقوم الطرفان على تقنية البلوك شين وهي البنية التحتية التي لا وجود للعملات الرقمية ولا الرموز الغير قابلة للاستبدال NFTs دونها لأن الطرفان يتم التحقق من قيمتهما وصحتهما بواسطة البلوك تشين، لذلك علينا أولا فهم البلوك شين وكيف تُسجل العقود الرقمية والعملات المشفرة عليها.

تقنية الـ Blockchain

هو نظام جديد لمشاركة البيانات وإدارتها، يسمح هذا النظام بتخزين المعلومات وإدارتها بواسطة شبكة من المستخدمين بدلا من أنظمة الشبكات العملاقة مثل Meta، مفهوم؟ جميل، يتميز هذا النظام بأنظمة غير تقليدية ومحدودة ك تلك التي نستخدمها حاليا في الويب 2 (فيسبوك، يوتيوب، ايميل وجميع تطبيقات ومواقع الانترنت) وبهذا تكون تكنولوجيا البلوك تشين هي مفتاح التحول إلى الويب 3. 

 

يتم تخزين بيانات كل فرد يقوم باستخدام البلوك شين على شكل كتل مرتبطة  تشبه السلسلة تحتوي كل كتلة على تاريخ وبيانات العمليات المختلفة التي يقوم بها الفرد، لا يمكن تغيير هذه الكتل أو اختراقها أو تحويلها أبدا، تتم إضافة هذه المعلومات بعد التحقق من صحتها وموثوقيتها وتطابقها مع الكتل السابقة بواسطة عدة خوادم من عدة أجهزة مختلفة وبذلك يصعب تغيير أي شيء بشكل غير قانوني. 

 

تحدثنا عن معلومات وبيانات الفرد التي يخزنها على “دفتر السجل” ليتحكم بها بأمان في عالم اللامركزية، هل تعرف من ماذا تتكون هذه البيانات وما هي؟ مجالان رئيسيان: العملات الرقمية والـ NFT ، تم إصدار الـ SBT حديثا لكن يبقى الرفيقان (العملات المشفرة و NFTs) في الصدارة.

ما هي العملات الرقمية/ المشفرة؟

يأتي مصطلح العملات الرقمية من “التشفير” مما يعني أن المعلومات التي تحملها هذه الرموز الرقمية محمية وآمنة للغاية ومن الصعب جدا اختراقها أو تزويرها.

بما أن هذه المعلومات موجودة على البلوكتشين هذا يعني أنها لا مركزية، بمعنى آخر لا يوجد بنك ولا حكومة ولا أي وسيط يمكنه التحكم بأموالك (دون طرف ثالث) أنه أمر جيد نوعا ما لكنه يستدعي الحذر، لا توجد جهة تسترد حقك إذا دخلت في تصرف خاطئ.

 

العملات المشفرة بالأساس هي تمثيل رقمي للمال، ويمكن إدراك ذلك من اسمها و أسماء فئات العملات الرقمية مثل Bitcoin وغيرها، يتم إعطائها أهمية وقيمة بناءا على العديد من الأمور مثل خوارزميات التشفير وأزواج المفاتيح العامة والخاصة وغيرها. 

 

يمكنك شراء العملات المشفرة من سوق OpenSea و Binance (أسواق بيع NFT أيضا) بعد ذلك تخزن هذه العملات على محفظة مشفرة (يوجد محافظ تخزن الـ NFTs والعملات المشفرة معا مثل ledger لكن ليست جميعها)  بعد ذلك تصبح شخص يمتلك عملات مشفرة مسجل في سلسلة البلوكشتشن وقادر على تداول العملات أو شراء الـ NFTs من خلالها. 

 

الأمر الأساسي في العملات المشفرة أنها “قابلة للاستبدال” تماما مثل العملات الورقية، يمكنك بامتلاك 50 دينار شراء ساعة مثلا واسترداد الباقي أو يمكنك تحويل المبلغ إلى عملة الدولار أو اليورو كذلك العملات المشفرة يمكنك استبدال 5 Bitcoin بما يعادل قيمتها من أي محفظة أخرى أو بيعها بما يعادل قيمتها وفقا للسوق. 

ما هي الرموز الغير قابلة للاستبدال NFTs؟

تعني رموز رقمية لكنها غير قابلة للاستبدال وتٌسمى “أصول” رقمية وهي فريدة من نوعها مقارنةَ بالعملات المشفرة لأن كل أصل يختلف عن باقي الأصول والرموز ولا يمكن استبداله أو تقسيمه أو تحويله 

(تماما مثل العقار أو جواز السفر أو أي لوحة فنية) 

تخيل أنك تملك أي شيء خاص بك ولا يملكه أحد غيرك مثل قميص أصلي يعود للنادي المفضل لديك وعليه توقيع أشهر لاعبي هذا الفريق، هل يساوي أي قميص آخر؟ هل تقبل مقايضة هذا القميص مع قميص دون توقيع؟ غالبا سيكون الجواب لا، لأن القميصين يعودان لنفس النادي إلا أنهما غير قابلان للتبادل إطلاقا ولا يساويان أحدهما الآخر في القيمة. 

 

قارن القميص الآن برمز مشفر في الويب 3 لا يوجد منه سوى نسخة واحدة موثقة بعقد رقمي مسجل في سلسلة الـ Blockchain، هذه هي الـ NFT بكل بساطة، تُعطي الـ NFT الأصول الرقمية فرادة وقيمة مادية لكن بالطبع ليست جميع الـ NFT ذات قيمة عالية إقرأ المزيد، لكن يبقى هذا الرمز الغير قابل للاستبدال ملكك وحدك حتى لو قام شخص آخر بتصويره أو تقليده تبقى أنت المالك الأصلي والوحيد وفقا لسجل البلوك تشين، وهنا يأتي جمال وقدرة الويب 3 واختلافه عن الويب 2 من ناحية الحفاظ على الفن وعلى حقوق النشر التي ضاعت واختفت في الويب 2. 

الاختلافات بين العملات المشفرة والرموز الغير قابلة للاستبدال NFTs

بعد تعريف وفهم كلا الطرفين يمكنك استنتاج اختلافات كثيرة لكن عليك معرفة أن:

الاختلاف الأساسي بين الطرفين أن العملات المشفرة قيمتها اقتصادية بحتة وتأتي من استثمارها وفائدتها كـ عملة (قابلة للتقسيم والتحويل والتأثر بالصعود والهبوط تماما مثل الدولار أو اليورو) أما الـ NFTs فيمكن أن تكون اقتصادية وغير اقتصادية، يلجأ لها البعض بدافع جمع الفن وتقديره أو المفاخرة بامتلاك مثل هذه الأصول الرقمية أو الاستثمار، أما الفنانين يختارون الـ NFT لأنها تحفظ لهم حقوق الملكية وتحمي أفكارهم وإبداعهم، يوجد طرف آخر بالإضافة لعدة مجالات لن نستطيع ذكرها كلها وهو الذي يلجأ لـ NFTs لحفظ معاملاته وأوراقه المهمة (الطابو، شهادة الميلاد، الوصية، عقد شراء منزل ألخ)

الخلاصة

استطاعت كل من الـ NFTs والعملات المشفرة تغيير  المجتمع بشكل كبير وعالمي من ناحية رؤيتنا للفن وتقديره واستخدامه والمحافظة عليه بطريقة ترغمنا لأننا سنأخذ الاقتصاد والقيمة والعملة والمسائلة القانونية في المقام الأول وهذا هو أهم دافع للتغيير، الويب 3 عالم متقلب ومحفوف بالمخاطر لكن لا يمكننا أن ننكر فضله على العالم وتسهيل حياة الأفراد ومساعدتهم على تدبير شؤونهم بأنفسهم دون احتكار. 

الوسوم: Blockchain, Cryptocurrency, eth, Metaverse, NFT, NFT الامارات, NFT البحرين, NFT الثابتة, NFT الحية, NFT الخليج, NFT الديناميكية, NFT السعودية, NFT الكويت, NFT المتحركة, nft غسيل اموال, NFT موقع, nftsبالعربي, NFTبالعربي, أمور تحتاجها في مجال الـ NFT, أنواع الـ NFT, استخدام nft, استخدام الـ nft, استخدمات nft, اشتري الـ NFT بعد معرفة, الربح من الـ NFT, العملات الرقمية, العملات المشفرة, امتلاك nft, ان اف تي, تشفير, تعريف nft, تكلفة nft, رموز غير القابلة للإستبدال, شراء NFT, صنع nft, فائدة الـ NFTs, فن NFT, كيف أستفيد من الـ nft, لا تشتري الـ NFT, ما الذي يميز الـ NFT, ما هي ان اف تي, مجتمعات NFT, نصائح في الـ NFT, هل NFT تستحق الاستثمار, هل nft نصب

إقرأ أيضاً