ماذا تعرف عن الميتافيرس؟

التعلم و الفائدةتكنولوجيا NFTميتافيرسويب3
عدد المشاهدات: 10K
(الانترنت الالمركزي) Web3 ما هو

محتوى المقال

  • مقدمة
  • ما هي الميتافيرس (metaverse)؟
  • منصة Decentraland (اللامركزية)
  • منصة The SandBox

مقدمة

لقد سمعنا الكثير من المصطلحات الفترة الماضية وربما سمعت بالميتافيرس (Metaverse) وعلى الأغلب لقد سمعته من الرئيس التنفيذي لفيسبوك مارك زوكربيرج لاحقا عندما اختار تغير اسم الشركة إلى ميتا (Meta)، هل نظرت لذلك الإعلان ورأيت كل تلك الرسومات؟ هل اعتقدت أنها لعبة فيديو أو أداة مطورة لتواصل مثل زوم (Zoom).

إلى حد ما، فإن الحديث عن معنى “metaverse” يشبه إلى حد ما إجراء مناقشة حول معنى “الإنترنت” في السبعينيات. كانت اللبنات الأساسية لشكل جديد من الاتصالات في طور البناء، لكن لا أحد يستطيع حقًا معرفة الشكل الذي سيبدو عليه الواقع. لذلك بينما كان صحيحًا، في ذلك الوقت، أن “الإنترنت” كان قادمًا، لم تكن كل فكرة عما سيبدو عليه الأمر واضحاً، صحيح؟

بشكل عام، يمكن أن تشمل التقنيات التي تشكل metaverse الواقع الافتراضي – الذي يتميز بعوالم افتراضية ثابتة تستمر في الوجود حتى عندما لا تلعب – بالإضافة إلى الواقع المعزز الذي يجمع بين جوانب العالمين الرقمي والمادي. ومع ذلك، فإنه لا يتطلب الوصول إلى هذه المساحات حصريًا عبر VR أو AR. العالم الافتراضي، مثل جوانب Fortnite التي يمكن الوصول إليها من خلال أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الألعاب وحتى الهواتف، يمكن أن يكون metaversal. 

كما أنه يُترجم (metaverse) إلى اقتصاد رقمي، حيث يمكن للمستخدمين إنشاء السلع وشرائها وبيعها. وفي الرؤى الأكثر مثالية لـ metaverse، يمكن تشغيلها بشكل متبادل، مما يسمح لك بأخذ عناصر افتراضية مثل الملابس أو السيارات من منصة إلى أخرى. في العالم الحقيقي، يمكنك شراء قميص من المركز التجاري ثم ارتدائه إلى السينما. في الوقت الحالي، تحتوي معظم الأنظمة الأساسية على هويات افتراضية وصور رمزية (NFTs) مرتبطة بمنصة واحدة فقط، ولكن قد تسمح لك metaverse بإنشاء شخصية يمكنك التقاطها في كل مكان بسهولة.

ما هي الميتافيرس (metaverse)؟

بوضوح أكثر ما هي الميتافيرس (metaverse)؟

في الوقت الحالي أستطيع القول أنها منصات مبينة على تقنية البلوكتشين و(AR (Augmented reality و VR Virtual reality وتستطيع امتلاك الأصول بداخلها عن طريق اقتناء وبيع الرموز الغير قابلة للاستبدال (NFTs) وبالطبع يتوجب أن يكون لديك محفظة تدعم العملات الرقمية مثل Metamask ولكي تكتمل تجربتك في الوقت الحالي يجب أن يكون لديك نظارات العالم الافتراضي ومن أشهرها أوكولوس المملوكة من قبل شركة ميتا.

نظارات العالم الافتراضي أوكولوس المملوكة من قبل شركة ميتا

إذا شاهدتهم هذا الإعلان مؤخراً فإن البعض قد أظهر بعض الحماس والبعض الآخر قد لم يفهم شيئاً منها أو ربما لقال تحتاج وقت طويل لاستخدامها، حسناً قد أقول لك سوف ترى هذه التقنية تنتشر ببطء وقد تحتاج لـ10 سنوات مثلا لكي تلاقى ذلك الرواج والإقبال الهائل.


ولكن دعني اضعك بالصورة وبما يمر به العالم الان، لقد تحدثنا بمقالات سابقة عن الرموز الغير قابلة للاستبدال NFTs، لذلك اصبح توجه الناس للاستثمار بالعملات الرقمية و NFTs يلاقى اقبال بشكل متزايد وهناك العديد من اصحاب الاصول الرقمية NFTs يعرضون ممتلكاتهم في عوالم تدعم Metavesre منهم من يعرضها للبيع ومنهم من يستعرض بأنه ينتمي لهذا المشروع المعين وبأنه الوحيد الذي يملك هذه القطعة، ليس هذا فحسب، فأن العديد من الشركات تملكت اراضي بأسعار فاقت المليون منها سامسونج و اتاري على سبيل المثال.

اذا لم تقتنع بهذا العالم فإنه عاجلاً أم آجلا سوف تجده فرصة مناسبة للاستثمار، سوف استعرض لك اليوم منصتين من أشهر المنصات التي تستطيع الدخول إليها من دون الحاجة لنظارات العالم الافتراضي، كل ما تحتاجه هو حاسوبك المحمول بمواصفات جيدة وسرعة إنترنت متوسطة.

منصة Decentraland (اللامركزية)

منصة Decentraland (اللامركزية)

“هي منصة ثلاثية الأبعاد للعالم الافتراضي. يمكن للمستخدمين شراء قطع أرض افتراضية في المنصة على شكل رموز غير مركبة عبر عملة التشفير من MANA، والتي تستخدم Ethereum blockchain. تم افتتاحه للجمهور في فبراير 2020، وتشرف عليه مؤسسة Decentraland غير الربحية”.

عند انطلاقها الأولى تم تداول عملتها بسعر 0.02 دولار أما الآن 2.14 دولار.

تتيح المنصة لمستخدميها ربط محفظة العملات المشفرة الخاصة بهم ويمكنك من خلالها شراء الأراضي والبناء عليها كما يمكنك التحدث مع ملاين الأشخاص المتاحين، تستطيع وضع أصولك الرقمية الغير قابلة للاستبدال NFTs بمعارض معينة كما يمكنك شراء ملابس واكسسوارات لشخصيتك هناك.

وأحيانا تستطيع الحصول على NFTs مجاني في بعض الأحداث الضخمة التي قد تحدث مثل عرض سامسونج الأخير.

Welcome to Decentraland

منصة The SandBox

منصة The SandBox

هي عالم افتراضي قائم على البلوكتشين يسمع للمستخدمين بإنشاء عملات رقمية وبيعها داخل اللعبة فقط.

مهمة المنصة الرئيسية هي إدخال تقنية البلوكتشين والرموز الغير قابلة للاستبدال لهذه اللعبة

تركز لعبة SandBox على نموذج العب واربح لذلك دوما ما تحفز الاعبين على اللعب بطرق إبداعية، يمكنك اللعب وأن تكون مبدعاً في نفس الوقت والحصول على الربح مقابل ذلك الإبداع.

طبعا توفر هذه المنصة العملة الخاصة بها SAND والتي تسهل الكثير من العمليات داخل اللعبة.

لاحقا سوف نتحدث في مقال مفصل عن هذه المنصات.

The Sandbox Game — User-Generated Crypto & Blockchain Games

بما أنك قد وصلت إلى هنا عزيزي القارئ فإنه يعجبني ذلك الفضول الذي دفعك لقراءة المقال لذلك أريد منك التركيز أكثر، أبقى على معرفة ما يدور من حولك على سبيل المثال دعني أقل لك إن شركة نايك العالمية للأحذية بدأت بصناعة أحذية داخل Metavesre،

وهناك العديد من شركات الهواتف مثل آبل وغيرها قد بدأوا بصناعة نظارات قد تستبدل الهواتف يوماً ما، هذا التطور الهائل والمرتبط ببعضه قد يقودنا بالنهاية إلى عوالم مثل الميتافيرس وقد يكون أكثر من ذلك من يعلم؟

نظارات أبل العالم الإفتراضي Metaverse

ويجب أن تكون على دراية أن الاستثمار بالميتافيرس أو NFTs مخاطرة كبيرة وخصوصا إذا كان بمبلغ مالي قد يكون عبئاً عليك، لذلك يمكنك الاستثمار بمبلغ قد لا يؤثر عليك في حالة خسارته ومن الضروري جداً أن تبحث وتقرأ بالتفاصيل المملة وان تسأل أصحاب الخبرة والتجربة قبل الخوض برحلة استثمارية مجنونة مثل هذه.

قد تستبدل منصات الميتافيرس منصات التواصل الحالي ونحن لا نعلم بالمستقبل القريب ما هي المنصات التي سوف تستخدم بشكل هائل مثل فيسبوك الآن (ميتا)، ولكن من الضروري أنه نفهم ما هو الميتافيرس وما هي الشركات التي تصنع منصات الميتافيرس الخاصة بها.

الوسوم: Binance, Bitcoin, Blockchain, Digital Art, eth, Metaverse, NFT, ايثيريوم, بلوكتشين, رموز غير القابلة للإستبدال, ما هي metaverse, ما هي الميتافيرس, منصة Decentraland, منصة The SandBox

إقرأ أيضاً