لماذا يجب عليك أن تمتلك عنوانك على البلوكتشين الآن؟

التعلم و الفائدةمشاريع NFTويب3
عدد المشاهدات: 4K
ENS domaoin عباس الريمساوي-01

محتوى المقال

  • مقدمة
  • لمحة تاريخية، ومقارنة مع خدمة DNS
  • البلوكتشين، تقنية العصر
  • استخدامات تجارية، وأشياء أخرى !
  • نظرة إلى المستقبل

ماذا تعني علامة ETH التي بدأت تظهر بجانب أسماء بعض المشاهير على تويتر؟
لماذا غيرت بعض الشركات والعلامات التجارية عناوين معرفاتها على تويتر لتصبح مع لاحقة ETH ؟

خدمة نطاقات الايثيريوم أو ما يعرف بالـ( Ethereum Name Service) هي خدمة ثورية تمكن أصحاب المحافظ الرقمية من اختصار عناوينها الطويلة إلى عناوين قصيرة بأسماءهم الشخصية أو بأسماء مؤسساتهم وشركاتهم بأي لغة كانت، وربطها بعلاماتهم التجارية بحيث تصبح ملكاً لهم إلى الأبد!

فماهي النطاقات على البلوكتشين ولماذا تتسابق الشركات والأفراد على امتلاكها؟

لمحة تاريخية، ومقارنة مع خدمة DNS

حتى نفهم أهمية وفائدة نطاقات البلوكتشين، قد تفيدنا العودة إلى الوراء قليلاً مع بداية خدمة نطاقات الويب التقليدية والتي تمكننا من الدخول إلى مواقع الإنترنت كما نعرفها اليوم، ففي البداية كان الاتصال بمواقع الإنترنت يتم عن طريق الاتصال بأرقام الـIP  الخاصة بها، وإذا أردت تصفح موقع ما فسينبغي عليك حفظ وإدخال رقم الـIP  هذا بشكل يدوي في كل مرة.

ومع ازدياد عدد الموقع الإلكترونية اصبح من المستحيل حفظ تلك الأرقام وتداولها بين المستخدمين، إلى أن ظهرت خدمة الـDNS  وهي – باختصار شديد – خدمة لتحويل تلك الأرقام ذات الخانات الطويلة، إلى حروف وكلمات قابلة للحفظ والتذكر والاستعمال بمنتهى السهولة، حيث تقوم تلك الخدمة بترجمة رقم الـIP  للموقع الإلكتروني وتوجيه المستخدم إلى الموقع المطلوب عبر ذكر رابط الموقع، وهو عبارة عن كلمة او عبارة سهلة القراءة.

فيما بعد، ظهرت شركات متخصصة في تقديم خدمة بيع وتجديد نطاقات الإنترنت بحيث يتم بيعها بأسعار بسيطة للمستخدمين، كما ظهرت “موضة” شراء أسماء النطاقات المميزة بأسماء بعض الشركات أو المشاهير والتي جرى بيعها بأسعار كبيرة لمن يهتم بشراء نطاق مميز.

البلوكتشين، تقنية العصر

يمكن وصف تقنية البلوكتشين “سلسلة الكتل” بأنها “تقنية دفتر”  جماعي يتيح لجميع المستخدمين على الشبكة تتبع المعاملات التي تتم عبرها وتسجيلها بمنتهى الدقة ومع ظهور تقنية البلوكتشين تزايد الاعتماد على المحافظ الرقمية كوسيلة لارسال واستقبال العملات المشفرة والأصول الرقمية الأخرى مثل الـ NFT وغيرها، ولكن الفارق الرئيسي هنا هو أن نطاقك على البلوكتشين هو ملكك آنت طالما قمت بشراءه أو حجزه، وستكون أنت المتحكم الوحيد فيه من ناحية التجديد والتوجيه والتحكم والإدارة، ولايوجد أي جهة  في العالم لديها أي سلطة على نطاقك سواء كانت شركة أو مقدم خدمة، وهو ما يميز نطاقات البلوكتشين عن نطاقات الإنترنت التي يمكن لمقدم الخدمة أن يحجب النطاق عنك لأي سبب كان.

وبنفس المبدأ، تمكنك خدمة  ENS من اختصار عنوان محفظتك الرقمية الطويل والمعقد لتصبح اسماً مميزاً خاصاً بك بدلاً من العناوين التقليدية الطويلة المكونة من حروف وارقام غير قابلة للحفظ ولا للقراءة البشرية.

استخدامات تجارية، وأمور أخرى !

اذا كنت ترغب بتمييز عنوان محفظتك الرقمية الشخصية، او ترغب بالحصول على عنوان مميز يمثل شركتك او علامتك التجارية فإن حجز ذلك الاسم أو العلامة التجارية على البلوكتشين قد لا يبقى قريباً كنوع من الرفاهية التقنية، فقد ارتفع عدد الأسماء المسجلة حتى بداية شهر سبتمبر 2022 إلى أكثر من 2.1 مليون اسم وأقبلت بعض الشخصيات والفرق الرياضية على تسجيل اسماءها على البلوكتشين.، حيث ان استعمال أي شركة لعلامة ETH تعني أن الشركة بصدد الاتجاه نحو التحول الرقمي، والاعتماد على تقنية البلوكتشين والرموز غير القابلة للاستبدال مهما كان نوع نشاطها (تجاري – تقني – عقاري..الخ) واستخدامها في التحقق من الملكية وربط جميع منصات الشركة على الويب 3 نظراً لارتباط اسم ENS باسم الشركة مباشرة.

نظرة إلى المستقبل

تمكنك خدمة Ens باختصار من حجز اسم خاص بك على البلوكتشين و بكل اللغات بحيث يكون حصرياً لك ومرتبطاً بك، ويمثل هويتك الرقمية المميزة الغير قابلة للتكرار، كما يمكنك من ارسال وتلقي المدفوعات المالية من العملات الرقمية باستخدام هذا الاسم المميز، بدلاً من عناوين المحافظ التقليدية غير القابلة للحفظ والتذكر، وبما ان اسمك او اسم مؤسستك على البلوكتشين مرتبط باسمك فهذا يسهل عليك التحكم في مدفوعاتك وأموالك الرقمية ويزيد من ثقة المتعاملين معك، وقد نرى في المستقبل تطويرات كبرى على تلك الخدمة بحيث يمكن استخدامها في التحقق من ملكية الأصول الرقمية والحقيقية، أو حتى في التحقق من شخصيتك أنت !

كتب هذا المقال بقلم المبدع عباس الرمساوي.

من هو عباس الرمساوي

مغرد ومدون وكاتب صحفي عربي، أعيش في اليابان. أكتب عن العملات الرقمية والتقنيات المتعلقة بها، دون تكلف وبأبسط لغة ممكنة! ومن حين لآخر، أقدم على بعض المغامرات في مجال الـNFT والأراضي الافتراضية، وأشارك تجاربي للمتابعين.

حساب عباس على تويتر

(9) عباس الرمساوي.ETH (@abbasscrypto) / Twitter

الموقع الرسمي

عباس كريبتو (abbasscrypto.com)

اذا اردت متابعة أخبار عالم الويب 3.0 أول بأول تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي من هنا

لا تتردد بتواصلك معنا لأي سؤال قد يخطر في ذهنك.

الوسوم: Cryptocurrency, ENS domain شرح, eth, Metaverse, NFT, NFT الامارات, NFT البحرين, NFT الخليج, NFT السعودية, NFT الكويت, NFT موقع, nftsبالعربي, NFTبالعربي, NFTتعلم, أسماء الإيثيريوم (ENS), الربح منens, العملات المشفرة, انشاء nft, بيع ens, بيع وشراء ens, تعلم ان اف تي, حماية NFT, شرح ens, ما هي ens, نطاقات الايثيريوم, نطاقات البلوكتشين

إقرأ أيضاً