ماهو مشروع CryptoPunks NFT؟

عالميةمشاريع NFT
عدد المشاهدات: 9K

محتوى المقال

  • مقدمة
  • ما هي الـ CryptoPunks؟
  • ما الذي جعل تصاميم مجموعة (CryptoPunks) مميزة عن باقي تصاميم الـ NFT؟
  • مجموعة  CryptoPunks قبل وبعد الإقبال الضخم على الـ NFT.
  • توقعات مالكين الـ NFT لمجموعة CryptoPunks ومجازفات الاستثمار بهذه التصاميم.

مقدمة

إذا كنت من المهتمين بمجال ال NFT فمن المؤكد أنك سمعت بمجموعة (CryptoPunks) ورأيت العديد من الأشكال المختلفة لهذه المجموعة في كل مكان يخص الرموز الغير قابلة للاستبدال. تلك المجموعة الفريدة ذات التصاميم القديمة نسبيا والتي أصبحت من أشهر المجموعات الرقمية، فما هو السر وراء هذه المجموعة؟ وهل نستطيع امتلاك إحداها بالفعل؟
سيقدم لك هذا المقال عزيزي القارئ كل ما تريد معرفته عن مجموعة ال CryptoPunks من تاريخ هذه المجموعة المؤسسين الحقيقين لها والعوامل التي أدت لتميزها إلى توقعات ومستقبل هذه المجموعة.

ما هي الـ CryptoPunks؟

هي مجموعة من الرموز الغير قابلة للاستبدال (NFT) على منصة Etherium المطورة على البلوك شين، صدرت هذه المجموعة المكونة من صور صغيرة من فن البكسل في حزيران من عام 2017 وتتكون من 10 آلاف قطعة من التصاميم المختلفة عن بعضها البعض في الشكل وفي القيمة أيضا حيث تأتي التصاميم على هيئة صور أشخاص وكائنات فضائية وزومبي وقرود وتختلف قيمتها بعدد اختلاف المميزات والإضافات على كل صورة، استوحيت هذه التصاميم من الشخصيات الشريرة في سلسلة الأفلام والروايات الشهيرة London Punk ومن حركات (السايبرنك) المتعلقة بفن الموسيقى الإلكترونية.

ما-هو-مشروع-CryptoPunks

ما الذي جعل تصاميم مجموعة (CryptoPunks) مميزة عن باقي تصاميم NFT؟

من المؤكد أن امتلاك الرموز الغير قابلة للاستبدال NFT مرتبط بعدة شروط لكي تزداد قيمتها مثل ندرة التصميم والمصمم نفسه أو المزايا التي يقدمها هذا التصميم، إليك أبرز النقاط التي ساهمت بتميز وشهرة هذه المجموعة.

  •  تعتبر من أول المجموعات التي منحت عقود ذكية وطورت على منصة البلوك شين، وهذا ما يفسر كون التصاميم قديمة وغير دقيقة (24 بيكسل) ومشوشة قليلا.
  •  لا يوجد سوى 10 آلاف قطعة من هذه التصاميم ولا يمكن صناعة المزيد منها أبدا. وتختلف التصاميم بالسمات التي تميزها عن بعضها البعض فمثلا هنالك أشكال قردة لا تتعدى الـ 24 صورة، وأشكال أخرى ترتدي قبعة أو تحمل الغليون ومنها ما ميزه عدم وجود أية سمات أصلا.
  •  تمنح مالكيها تصاريح VIP في الإنترنت، يمتاز مالكي هذه المجموعة الفريدة بالعديد من المزايا وينظر لهم على أنهم أشخاص هامين ومميزين للغاية.

مجموعة CryptoPunks قبل وبعد الإقبال الضخم على الـ NFT.

لعبت الزيادة في أسعار الرموز غير القابلة للاستبدال NFT وتداولها في العالم الرقمي دورا كبيرا في قلب موازين العديد من الأمور، فبعدما كانت الرموز تعطى بالمجان بعد خصم رسوم الدخول لمنصة (Ethereum) حيث كانت هذه الرسوم والمعرفة ب (Gas Fee) مبالغ صغيرة جدا تكاد تذكر لكن ازدادت أضعاف مضاعفة بعد الإقبال الشديد على تملك وشراء الرموز الغير قابلة للاستبدال.

أما بالنسبة لمجموعة (CryptoPunks) فقد حالفها الحظ أكثر من مرة، تم تداول جميع قطع المجموعة بالمجان ما عدا 1000 قطعة احتفظ بها (Larve Labs Studio) لاختبار مفهوم العقود الذكية. في ظل ارتفاع سعر رسوم الدخول تم تداول جميع المجموعة المجانية بالكامل لكن سرعان ما بدأت الجماهير بمطالبة باقي المجموعة وهنا اكتسبت هذه المجموعة المتبقية قيمة خيالية وارتفاع شديد في السعر وبدأ المتنافسون بالإسراع في شراء وتملك هذه العقود فمنها ما وصل إلى سعر $ 7.5 مليون وأكثر.

توقعات مالكين الـ NFT لمجموعة CryptoPunks ومجازفات الاستثمار بهذه التصاميم.

لا شك أن امتلاك عقد رمزي يثبت أنك مالك إحدى صور بكسل الفريدة أمر مثير جدا ويسعى الكثير من الناس للحصول عليه. لكن هل ستبقى هذه المجموعات محتفظة بقيمتها السوقية وتشكل أصول رقمية يمكن الاستفادة والربح منها؟

يسعى الكثير من مالكين هذه الرموز إلى بيعها والاستفادة منها بأقصى قدر ممكن، لكن هناك أقاويل وآراء أن هذه المجموعة وصلت لذروة العرض في وقت جائحة كورونا أي أنها وصلت أعلى سعر ممكن وقت الحجر وزيادة التعامل بالعملات الرقمية والعالم الافتراضي ولا يتوقع زيادة سعرها بعد ذلك.

لكن يجب القول أنه لا يمكن توقع ذلك بشكل أكيد وأن الاستثمار بهذه التصاميم أو غيرها من التصاميم يمكن أن يحدث عليه طارئ بأي وقت ويقلب كل الموازين. وبغض النظر عن ذلك إذا رجعنا إلى أساسيات معنى الرموز الغير قابلة للاستبدال فإننا نجد أن ندرة التصميم وشهرة المصمم من أكثر العوامل التي تؤدي لزيادة قيمة ال NFTs وهذا ما يتوفر بشكل أساسي في هذه المجموعة (CryptoPunks).

أما بالنسبة لشراء وتملك هذه الصور فإن المجموعة نفذت بالكامل والحصول على أحد التصاميم لا يمكن إلا بشراء عقود NFTs من المالكين الجدد حيث يمكن الوصول لهم عن طريق موقع Open Sea ويعتبر هذا الموقع أفضل مكان لشراء التصاميم فهو يوفر معاملات سهلة وآمنة لمستخدميه. أو يمكنك الذهاب إلى Larva Lab Studio وتقديم العروض والدخول في المزادات لشراء هذه التصاميم.

في النهاية، هذه المجموعة تعتبر من أندر وأول مجموعات ال NFT وبصرف النظر عن عائد الاستثمار وتوقعات الربح في هذه المجموعة، فيمكن أن يتميز الشخص وينشهر أو يسوق لمجموعات أخرى فقط بامتلاكه أحد هذه التصاميم النادرة فالجميع يبحث عن مالكين هذه التصاميم ويريد أن يعرفهم حيث يمكن استغلال هذه النقطة بأمور أخرى مثل التسويق والشهرة.

الوسوم: Binance, Blockchain, Cryptocurrency, CryptoPunks شرح بالعربي, CryptoPunks عربي, eth, Metaverse, NFT, nftsبالعربي, NFTبالعربي, العملات المشفرة, بلوكتشين, بيع CryptoPunks, رموز غير القابلة للإستبدال, شراء CryptoPunks, شرح CryptoPunks NFT, ما هو CryptoPunks, ما هي الـ CryptoPunks؟, مشروع CryptoPunks NFT

إقرأ أيضاً

مواضيع أخرى تستحق القراءة