مستكشف بلوك تشين Etherscan و كيف يستخدم؟

التعلم و الفائدةالعملات الرقميةتكنولوجيا NFT
عدد المشاهدات: 4K

محتوى المقال

  • مقدمة
  • الـ Block Explorer أو مستكشف الكتل
  • ما هو الـ Etherscan؟ 
  • ما هي المهام التي يقوم بها الـ Etherscan
  • كيف يقدم لك Etherscan المساعدة في عالم الويب 3 بشكل عام؟
  • ماهية عمل مستكشف Etherscan 
  • الخلاصة

– أكثر مستكشفات Blockchain شهرة!

– حسنا، لماذا نحتاج إلى مسكتشف Blockchain وهل أنا بالفعل بحاجة لمعرفة هذا الموقع؟ 

– حتما نعم

– لماذا؟

– يمكن لأي شخص رؤية بيانات الـ Blockchain لكن هل رؤيتها فقط تكفي لفهمها؟ من المعروف أن مشكلة البلوك تشين هو صعوبة فهمها وقرائتها ولعل ما يوقع المشاكل والخسارات هو سوء فهم هذه البيانات لأنه من الصعب جدا فك تشفيرها وهنا يأتي دور Block Explorer حيث Etherscan يعد مستشكف البلوك تشين الأكثر شيوعا وفضلا.

– ما هو مستكشف بلوك تشين الـ Etherscan و كيف يستخدم؟ 

– تابع المقال لتعرف أكثر.

الـ Block Explorer أو مستكشف الكتل

لا يملك الشخص العادي لا المعرفة ولا الوقت لتحليل بيانات البلوك تشين، لكل مشكلة حل والحل هنا هو مستكشف الكتل أو الـ Block Explorer أي أداة تسهل قيام الأشخاص بالبحث عن عنوان Blockchain وتصفحه فهو يعرض جميع المعاملات المسجلة على هذا العنوان من بيع وشراء وتداول ومقدار التشفير الذي تمتلكه المحفظة وحتى الـ Gas fee أي مقدار ETH المستخدم للدفع مقابل إحدى المعاملات.

ما هو الـ Etherscan؟

  1. فكرة الـ Etherscan تماما كـ فكرة المتصفح أو محرك البحث، إذا أردت التعمق أكثر في أي موضوع فإنك تبحث عنه داخل متصفح الإنترنت لتعرف تاريخه وما هي الإيجابيات والسلبيات وأهم المعلومات حوله.بدلا من المتصفح يمكنك قول: مستكشف يختص ب بلوك تشين Ethereum و يوفر معلومات حول الكتل والـ NFT أكثر من تلك الموجودة في قائمة “تصفح” داخل الصفحة الرئيسية التابعة لـ المجموعة التي تعرض الـ NFTs نفسها!

    تم إطلاق Etherscan عام 2015 واستمرت بالتطور والتقدم حتى نالت ثقة ملايين المستخدمين ولا تزال تعمل على ذلك فهي تخطط لإطلاق BeaconScan مشروع جديد يحتوي على تحسينات ومزايا جديدة تخدم مجتمع الويب 3 BeaconScan هو مستكشف كتل Ethereum 2.0 يتيح للمستخدمين تتبع التقدم في عملية Staking ETH 2.0.

    Etherscan أداة سهلة الاستخدام متاحة للجميع ولا تحتاج إلى محفظة أو عنوان Ethereum أو حساب جديد وهي مجانية بالكامل يمكنك استخدامها في أي وقت كل ما عليك هو زيارة الموقع ووضع العنوان الذي تريد (محفظة، مجموعة NFT، اسم) في مربع البحث وستظهر لك النتائج.

    يوجد العديد من محركات بحث لـ Ethereuml مثل (Blockscout، Etherchain، Blockchair)  إلا أن غالبية الشهرة والتفوق الساحقة تعود لـ Etherscan لأنه شامل و يقدم معلومات حول جميع التطورات على بلوك تشين Ethereum.

ما هي المهام التي يقوم بها الـ Etherscan

  • البحث عن العناوين: أحضر رابط أي عنوان Ethereum و قم بوضعه على محرك البحث داخل Etherscan وستظهر لك جميع المعاملات التي تمت من خلال هذا العنوان وحتى مقدار الرصيد الذي يحمله ورمز تشفير العقد الذكي التابع له.
  • البحث عن معاملة، أي معاملة تخطر في بالك مثل بيع وشراء NFTs أو اسم ايثيريوم أو غيره يمكنك مشاهدة تفاصيل تلك المعاملة و اسم البائع والشاري و السعر الذي تمت به و سعر الرسوم وقت إجراء المعاملة وأيضا عنوان المرسل والمستقبل وتاريخ أي إجراء أو تعديل. 
  • البحث عن الكتل Blocks: الكتلة هي مجموعة المعاملات المخزنة والتي تشكل الكتلة ومن ثم السلسلة المرتبة بشكل خطي وزمني ولا يمكن تغييره وتستطيع مشاهدته من خلال هذا المستكشف.
  • البحث عن العقود الذكية: يمكنك استخراج رمز أي عقد ذكي من المستكشف وهذا يساعدك من التأكد من صحة العقود ومالكيها الأصليين كي لا تقع في عمليات الاحتيال وتدقيق الأخطاء والثغرات. 

كيف يقدم لك Etherscan المساعدة في عالم الويب 3 بشكل عام؟

  1. تحليل سلسلة التداول والاستثمار، يمكنك الاستفادة من Etherscan حتى في مجال العملات المشفرة فهو يظهر لك جميع المعلومات التي تؤكد لك صحة العملة المشفرة وقيمتها والمعاملات السابقة بداخلها وتتبع تاريخ الانخفاض والارتفاع ليسهل عليك أخذ قرار الشراء والاستثمار
  2. تتبع حركة محافظ الحيتان: هي المحافظ التي تحتوي على حجم كبير من الـ ETH تفيد هذه المعلومات في توقع حركات الاستثمار
  3. اكتشاف السرقة: اذا سرق الـ ETH من محفظتك فيمكنك تتبع الأموال المسروقة إذا كنت تعرف العنوان الذي تم إرسال ETH الخاص بك إليه بالتالي تقوم بتتبع المحفظة ومحاولة اكتشاف السارق واسترداد المال. 
  4. التحقق من أسعار الغاز (رسوم الشراء والبيع) لدى Etherscan صفحة مخصصة لتتبع أسعار الغاز على شبكة Ethereum تقوم بعرض متوسط أسعار الرسوم خلال الأسبوع الماضي من وقت البحث إضافة إلى متوسط السعر في الفترة الماضية، استغل هذه النقطة وحاول الشراء في وقت الرسوم المنخفضة.
  5. إضافة الملاحظات: يمكنك كتابة الملاحظات والتوصيات التي تحتاج إلى تذكرها أثناء مراقبة الأسعار والتتبع.

ماهية عمل مستكشف Etherscan

تم إنشاء Etherscan بواسطة Ethereum Blockchain وهو مخول بالوصول إلى جميع البيانات المخزنة عن طريق استخدام مجموعة خوارزميات وتقنيات من مكتبات الويب 3 والتطبيقات المركزية (Dapps) على ثلاثة مراحل قد تبدو لك طويلة لكنها تمر بلمح البصر بمجرد ضغطة زر واحدة:

  • جمع البيانات: تعتمد بشكل أساسي على واجهة برمجة التطبيقات (API) وهي شيفرات لبرمجة تواصل البرامج ببعضها، أي تعمل كدليل يحمل شيفرات وعناوين البرامج المختلفة ويحضر لك عنوان أي برنامج تقوم بطلبه على Ethereum باستخدام JavaScript Object Notation أو JSON  وتسمح واجهة برمجة البيانات (API) بالوصول إلى المعلومات التي تم ذكرها في المهام.
  • تخزين البيانات: بعد استقطاب معلومات البيانات من الـ (API) فإنها تحتاج إلى تخزين، يقوم Etherscan بتخزين البيانات في (SQL) قاعدة بيانات “علائقية” أي قاعدة تخزن البيانات على شكل جداول ترتبط ببعضها البعض ويحتوي كل جدول على هيكل محدد من أجل عرض البيانات والبحث عنها وربطها بسهولة. 
  • إنتاج البيانات: وهي المرحلة الأخيرة وهنا تتحول البيانات من شيفرات ورموز وجداول معقدة إلى معلومات يسهل علينا قرائتها وفهمها حيث يتم استخدام أدوات مثل مثل  HTML التي تقوم ببناء الصفحات و  CSS لتصميم تلك الصفحات و JavaScript للتفاعل مع المستخدم.

الخلاصة

ُيعد Etherscan من أفضل الأدوات التي سوف تخدمك في عالم الويب 3 بشكل عام وبلوك تشين Etheruem بشكل خاص لذلك من المهم متابعته بشكل مستمر من أجل التعرف على آخر المستجدات ومواكبة العصر الجديد أي عصر الويب 3، اذا كان لديك أي أسئلة حول مستكشف بلوك تشين Etherscan أو أي مستكشف آخر لا تتردد في طرح الأسئلة على مجتمع NFT بالعربي. 

الوسوم: Blockchain, Cryptocurrency, eth, Etherscan, Etheruem, Metaverse, NFT, NFT الامارات, NFT البحرين, NFT الثابتة, NFT الحية, NFT الخليج, NFT الديناميكية, NFT السعودية, NFT الكويت, NFT المتحركة, nft غسيل اموال, NFT موقع, nftsبالعربي, NFTبالعربي, SBT, soul, أمور تحتاجها في مجال الـ NFT, أنواع الـ NFT, إيثيريوم, استخدام nft, استخدام الـ nft, استخدمات nft, اشتري الـ NFT بعد معرفة, الربح من الـ NFT, الرموز المميزة, العملات الرقمية, العملات المشفرة, ان اف تي, تشفير, تعريف nft, رموز غير القابلة للإستبدال, شراء NFT, صنع nft, فائدة الـ NFTs, فن NFT, كيف أستفيد من الـ nft, ما هي ان اف تي, مجتمعات NFT, محافظ البلوك تشين, مستكشف Ethereum, مستكشف بلوك تشين, نصائح في الـ NFT, هل nft نصب

إقرأ أيضاً