لماذا أصبحت عناوين الـ ENS سر جذب مستثمري العملات المشفرة

التعلم و الفائدةالعملات الرقميةتكنولوجيا NFT
عدد المشاهدات: 307

محتوى المقال

  • مقدمة
  • ما هي أسماء عناوين الـ ENS؟
  • لماذا تعد أسماء عناوين Ethereum أو الـ ENS مهمة في مساحة التشفير؟
  • ما هو سر جذب الـ ENS للمستخدمين؟
  • عوامل انتشار الـ ENS
  • الخلاصة

 أكثر من 200% كانت نسبة الارتفاع في سوق الـ ENS! خلال شهر تموز 2022 في حين أغلقت العديد من مشاريع الـ NFTs نتيجة لانخفاض أسعار عملات Ethereum و Bitcoin لأكثر من 40% مما أثر على سوق التشفير والـ NFTs على حد سواء. لكن السؤال لماذا أصبحت عناوين الـ ENS سر جذب مستثمري العملات المشفرة خلال هذه الفترة حيث شهد سوق OpenSea 85،010،261 دولارًا (218،111.169 ETH) من نطاقات ENS التي يتم تداولها، ما هي العوامل التي سببت ازدهار الـ ENS وإقبال مستثمري التشفير بشكل جنوني في فترة قصيرة؟

ما هي أسماء عناوين الـ ENS؟

كلمات بدلا من الصور، أسماء عناوين بلوك تشين Ethereum تأتي على شكل NFT تسهل تمثيل عناوين التشفير المعقدة التي تحتوي على العديد من الأحرف والأرقام (مزيج من 42 حرفًا سداسيًا عشريًا) بأسماء مستعارة من عالمنا الواقعي وتسمى ENS اختصارا لـ Ethereum Name Service، أي بدلا من قراءة 595b08D+hgxxY تختصر بـ moon.eth على سبيل المثال ويمكن لأي شخص شراء اسم ENS على Ethereum ليسهل تعريف نفسه في الويب 3 وأيضا يسهل عمليات التداول والبيع والبحث. 

 

باختصار، تمثل الـ ENS ملف تعريفي لا مركزي يشكل هوية المستخدم في الويب 3 دون الحاجة إلى قراءة و فهم آليات التشفير المعقدة. 

لماذا تعد أسماء عناوين Ethereum أو الـ ENS مهمة في مساحة التشفير؟

نظرًا لأنها تجعل عالم blockchain و crypto في متناول المبتدئين، فقد أصبحت مكونًا أساسيًا في مساحة التشفير المستقبلية، كيف يتم ذلك؟ 

من المحتمل أن تصبح عناوين الـ ENS العمود الفقري لنظام التشفير والويب 3 كونها تعتبر نفسها أداة عامة مفتوحة تنتمي إلى المجتمع، من المعروف أن اللامركزية والعالم الافتراضي مجال تقني للغاية ولا يمكن لأي شخص فهمه وقراءته وهذا يسبب معضلة ابتعاد الناس عن فهم واستثمار المال في هذا المجال لكن ENS ابتكرت الحل في ترجمة السلسلة الطويلة من الأرقام التي يمكن قراءتها آليًا إلى روابط قصيرة لا تُنسى، والتي يمكن للأفراد استخدامها للمعاملات والتفاعل مع dApps وتلقي أي نوع من العملات المشفرة و NFTs ليس هذا فقط بل تساعد الـ ENS في ربط جميع المحافظ والمواقع والمجالات الفرعية لأي شخص تحت رابط واحد، مما يجعل مساحة التشفير أكثر سهولة في الاستخدام وأقل تقنية

ما هو سر جذب الـ ENS للمستخدمين؟

تتميز ENS بأنها رموز غير قابلة للاستبدال NFTs بجانب فائدتها في اختصار العناوين المعقدة والمشفرة إلى أسماء سهلة القراءة، امتلاك ENS يعني أنك تمتلك NFT لكن كلمات بدلا من الصور أو مقاطع الفيديو و يعمل كعنوان محفظة ETH أو تجزئة تشفير أو عنوان URL لموقع ويب  إذا أردت فهمه على غرار الويب 2.

 

بالتفكير في وجود NFT مكون من كلمات يحمل هذه الميزات يمكن استنتاج أن أي شخص يود امتلاكه لكن لا يمكن تكرار الأسماء بأي شكل كان تماما مثل البصمة الشخصية، أي إذا تم حجز الاسم من قبل يعني أنك لن تستطيع أخذه إلا وركز هنا على حالة الاستثناء الوحيدة وهي شراء هذا الـ NFT من الشخص الذي ابتاعه سابقا. تعرض أسماء الـ ENS في أسواق الـ NFT وتباع بملايين الدولارات بسبب ندرتها.

 

ومثل الويب 2.0 ، يجب أن يكون كل اسم مجال فريدًا مثل اسم Amazon أو Dior التي تختصر عناوين الـ URL الطويلة لهذه الشركات العالمية. هذا هو سبب ندرة المجالات، وهذا هو السبب الوحيد المعقول الذي يجعل أسماء النطاقات مثل 000.eth تباع بمئات الآلاف من الدولارات.

عوامل انتشار الـ ENS

بالتأكيد يوجد العديد من العوامل والميزات الإضافية التي ساهمت في جعل الـ ENS بهذه القوة في الويب 3 منها:

 

  1. المنفعة: بالتأكيد السبب الرئيسي لنجاح ENS مقارنة بباقي مجموعات الـ NFTs التي تقدم ميزات مختلفة هو الحل الذي يقدمه وجود ENS لدى أي فرد في عالم الويب 3 لإنشاء الهوية الرقمية وتسهيل التداول وحفظ سلسلة الأرقام والأحرف المعقدة والتي من المحتمل جدا نسيانها. 
  2. الندرة: يبدو أن العديد من مالكي العملات المشفرة وعقود الـ NFT عرفوا أن أسماء عناوين الإيثيريوم محدودة ولن يصدر منها إلا مجموعة واحدة كبيرة لذلك سارعو بشراء الأسماء المعروفة والسهلة والتي تحمل معاني خلفها.
  3. الحالة: يمكن استخدام اسم ENS في الويب 2 أيضا حيث سارع العديد لشراء تلك الأسماء من أجل وضعها على صفحاتهم الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي وإظهار مدى معرفتهم وسرعتهم في مواكبة العالم الافتراضي، أي يمكن ربط شخصيتهم بالكامل بعنوان المحفظة الرقمية.
  4. الخوف من الضياع (FOMO) أشارت Delphi Digital أن الارتفاع الكبير حدث مباشرة بعد شراء عنوان ENS 000.eth أي العناوين المكونة من 3 أحرف فقط مقابل 300 ETH محطمًا للأرقام القياسية كونها سهلة و نادرة بالتالي لا يمكن الاستغناء عنها.
  5. دمج ETH: يشير المصطلح إلى دمج Ethereum Mainnet الأصلي مع blockchain منفصل لإثبات الحصة يسمى Beacon Chain ، الموجود الآن على شكل سلسلة واحدة مما يعني أن  Ethereum blockchain  ستتحول من خوارزمية إجماع إثبات العمل إلى إثبات الحصة وقد تم الدمج في سبتمبر 2022، من المتوقع أن يؤدي الدمج إلى تسريع وقت المعالجة على blockchain وتقليل البصمة الكربونية لـ Ethereum – وهما خاصيتان تم الاستشهاد بهما على أنهما عيوب من قبل نقاد ETH لسنوات وحل هذه المعضلات سيزيد ارتفاع سوق Ethereum بشكل عام ويرفع ثقة الأفراد في هذا البلوك تشين. 

انخفاض رسوم الغاز: انخفضت رسوم الغاز إلى أقل من 2 دولار خلال فترة انخفاض أسعار Ethereum و Bitcoin يعد هذا الانخفاض الأدنى منذ عامين وهذه فرصة لا تعوض لشراء أسماء عناوين بلوك تشين مقارنة بأسعار الغاز المرتفعة والتي تصل أحيانا إلى 200$

الخلاصة

يمكن النظر إلى عناوين ENS أو أسماء عناوين بلوك تشين إيثيريوم بأكثر من جانب إيجابي أولها كونها NFT مكونة من كلمات بخلاف باقي الرموز الغير قابلة للاستبدال وثانيا كونها تحل معضلة حفظ وسنخ رموز عناوين البلوك تشين المعقدة والتي تتكون من 42 رمز وحرف تستبدل باسم واحد مختصر وسهل الحفظ والقراءة كمان أن الـ ENS تعتبر استثمار ناجح ويمكن بيع هذه الأسماء ب آلاف الدولارات، ولعل هذا الجواب المختصر لسؤال لماذا أصبحت عناوين الـ ENS سر جذب مستثمري العملات المشفرة والـ NFT غي الفترة الماضية من عام 2022.

الوسوم: Blockchain, Cryptocurrency, ENS, eth, Ethereum Name Service, Etherscan, Etheruem, Metaverse, NFT, NFT الامارات, NFT البحرين, NFT الثابتة, NFT الحية, NFT الخليج, NFT الديناميكية, NFT السعودية, NFT الكويت, NFT المتحركة, nft غسيل اموال, NFT موقع, nftsبالعربي, NFTبالعربي, SBT, soul, أسماء عناوين بلوك تشين, أمور تحتاجها في مجال الـ NFT, أنواع الـ NFT, إيثيريوم, استخدام nft, استخدام الـ nft, استخدمات nft, اشتري الـ NFT بعد معرفة, الربح من الـ NFT, الرموز المميزة, العملات الرقمية, العملات المشفرة, ان اف تي, تشفير, تعريف nft, رموز غير القابلة للإستبدال, شراء NFT, صنع nft, فائدة الـ NFTs, فن NFT, كيف أستفيد من الـ nft, ما هي ان اف تي, نصائح في الـ NFT, هل nft نصب

إقرأ أيضاً