للمرة الأولى، قرار محكمة أوروبية بشأن NFTs لصالح حقوق علامة نادي يوفنتوس التجارية

أخبار NFTرياضةويب3
عدد المشاهدات: 3K

محتوى المقال

  • مقدمة
  • ما هي القصة؟
  • ما هي النقاط الأساسية القانونية لهذه القضية؟

يعد مجال الـ NFTs واحد من أكثر المجالات المليئة بالإبداع والابتكار، ولكن لا زال يعاني من المشاكل القانونية التي لا تزال بحاجة لحل جذري، من الأمثلة الحديثة يأتي من نادي يوفنتوس لكرة القدم الشهير الذي فاز بأمر قضائي ضد شركة NFT قامت بالتعدي على حقوق الملكية الفكرية للنادي

ما هي القصة؟

ببساطة اتخذت محكمة روما سابقة تاريخية من خلال إصدار أمر قضائي ضد منشئ NFTs الذي يعرض صورًا للاعب كرة قدم من نادي يوفنتوس ، ويعيد إنتاج العلامات التجارية المسجلة التي يملكها نادي يوفنتوس دون إذن. تعتبر هذه قضية من أبرز القضايا داخل أوروبا لأنها المرة الأولى التي تتخذ فيها محكمة أوروبية قرارًا بشأن NFTs وانتهاك حقوق العلامات التجارية.

رفع نادي يوفنتوس دعوى قضائية للحصول على أمر قضائي أولي ضد شركة تدير لعبة كرة قدم خيالية على الإنترنت بناءً على بطاقات للعب NFT ، ومرفوعة على منصة باينانس.
أنتجت الشركة NFTs التي تعيد إنتاج صورة لاعب سابق مشهور في يوفنتوس. عرضت البطاقات بشكل واضح عددًا من العلامات التجارية التي يمتلكها يوفنتوس ، بما في ذلك نمط الخطوط السوداء والبيضاء الشهير والنسخة التعاقدية لاسم النادي “يوفنتوس” ، والتي يستخدمها المشجعون عادةً.

دعمًا للحجج التي أثارها يوفنتوس ، أصدرت محكمة روما مذكرة رئيسية ضد المدعى عليه (الشركة تدير لعبة كرة قدم خيالية على الإنترنت بناءً على بطاقات للعب NFT)

ما هي النقاط الأساسية القانونية لهذه القضية؟

أولاً ، تقر بأن العلامات التجارية لـ Juventus معروفة جيدًا ، وخلصت إلى أنه ليس من الضروري النظر فيما إذا كانت مسجلة فيما يتعلق “بالأشياء الرقمية” أو حتى بشكل أكثر تحديدًا “للأشياء الرقمية المعتمدة من قبل NFT”. ومع ذلك ، أكدت المحكمة في تعليلها أن العلامات التجارية ليوفنتوس مسجلة بأي حال من الأحوال في الفئة 9 من تصنيف نيس فيما يتعلق “بالمنشورات الرقمية القابلة للتنزيل”.

(تصنيف نيس، الذي وضع بموجب اتفاق نيس (1957)، (1957)، هو تصنيف دولي للسلع والخدمات يُطبّق لأغراض تسجيل العلامات. وتصدر طبعة جديدة للتصنيف كل خمس سنوات، ومنذ عام 2013، تصدر سنوياً نسخة جديدة من كل طبعة)

وبالتالي فهي توافق على ما يبدو مع النهج السائد الحالي القائل بأن التسجيل في الفئة 9 سيكون مطلوبًا لغير العلامات التجارية المعروفة للحصول على الحماية ضد التعدي على NFTs.

بعد ذلك ، توضح المحكمة أن حقيقة أن لاعب يوفنتوس السابق قد منح مبتكر NFTs الحق في استخدام صورته لا يستبعد الحاجة إلى طلب ترخيص لاستخدام العلامات التجارية المعروضة في تلك الصورة ، حيث أن البضائع المنتجة (NFTs) معدة للبيع في السوق.

يؤدي هذا الاعتبار إلى أهم النقاط الاساسية التي حددها الحكم ، ألا وهي أن NFTs تتمتع باستقلالية قانونية مقارنة بالصور أو البيانات المرتبطة بها. وهكذا يبدو أن المحكمة تتبنى نظرية فصل المحتوى / الشهادة. كنتيجة عملية ، تحدد المحكمة أن الأمر القضائي الصادر يتعلق بكل من المحتوى الرقمي بما في ذلك صورة اللاعب التي تحمل علامات يوفنتوس التجارية ، واتحاد كرة القدم الوطني أنفسهم.

أخيرًا ، تجدر الإشارة أيضًا إلى أن المدعى عليه ممنوع من إنتاج – بشكل مباشر أو غير مباشر – أي محتوى رقمي آخر أو محتوى رقمي ينتهك حقوق يوفنتوس ، وفي الوقت نفسه يُطلب منه اتخاذ إجراءات لسحب محتويات NFT المخالفة والمحتويات الرقمية المرتبطة بها من السوق ، أي من موقع الويب الخاص بهم ولكن أيضًا من أي موقع آخر على الإنترنت يخضع لسيطرتهم المباشرة أو غير المباشرة.

الترجمة الإنجليزية للحكم متاحة هنا بالأسفل

 

بتقدم العالم نحو الويب 3.0 أكثر فأكثر كل يوم، ستفتح العديد من الفرص وسوف نرى تقلبات ومشاكل من شأنها توضيح مفهوم هذا العالم اللامركزي، بوضع قواعد تحفظ حق الاشحاص اما باستخدام هذه التكنولوجيا أو بإستخدام وسائل اخرى

اذا اردت متابعة أخبار عالم الويب 3.0 أول بأول تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي من هنا

لا تتردد بتواصلك معنا لأي سؤال قد يخطر في ذهنك.

الوسوم: Cryptocurrency, eth, Metaverse, NFT, NFT الامارات, NFT البحرين, NFT الخليج, NFT السعودية, NFT الكويت, NFT موقع, nftsبالعربي, NFTبالعربي, NFTتعلم, السرقة و NFT, العملات المشفرة, انشاء nft, تعلم ان اف تي, حقوق ملكية NFT, حماية NFT, سرقة NFT, سرقة ان اف تي, سرقة يوفنتوس ان اف تي, قواعد ان اف تي, محكمة NFT, محكمة يوفنتوس nft, يوفنتوس nft, يوفنتوس ان اف تي, يوفنتوس مع باينانس

إقرأ أيضاً