ما هي العقود الذكية أو عقود بلوك تشين Blockchain Contracts

التعلم و الفائدةالعملات الرقميةتكنولوجيا NFT
عدد المشاهدات: 12K

محتوى المقال

  • مقدمة
  • تعريف العقود الذكية Smart Contracts
  • كيف تعمل العقود الذكية؟
  • استخدامات وتطبيقات العقود الذكية
  • فوائد العقود الذكية
  • المنصات التي تدعم العقود الذكية
  • الخلاصة

عقود رقمية مخزنة داخل سلسلة البلوك تشين تثبت المعاملات المختلفة و ملكية الأصول والعملات الرقمية وتعطي طابع زمني لكل عملية، آمنة للغاية من شبه المستحيل تغييرها وسرقتها، هذا المقال يخوض أكثر في تفاصيل ما هي العقود الذكية أو عقود البلوك تشين Blockchain Contracts  من حيث التعريف, كيفية العمل, فوائد العقود الذكية، وأين يتم تطبيقها.

تعريف العقود الذكية Smart Contracts

اتفاق بين شخصين أو كيانين على شكل كود مبرمج يسمى عقد ذكي، ما يعني بكل اختصار برامج وخوارزميات مسجلة على  Blockchain (أي قاعدة بيانات موزعة ولا يمكن تغييرها) يتم تفعيلها عند اكتمال الشروط المحددة مسبقا والتي يضعها أصحاب المصلحة (البائع والمشتري) مثلا، تسمح هذه العقود من التأكد من مصداقية الاتفاقيات والمعاملات التي تتم بين الأفراد داخل الويب 3 دون الحاجة إلى طرف ثالث كما يحدث في عالمنا الواقعي لإتمام أي معاملة يعني أنت بحاجة إلى كاتب عدل أو بنك أو محكمة ألخ، تمنح هذه العقود السرعة والراحة لإتمام الإجراءات والعمل على الفور عند اكتمال العقد واستيفاء الشروط.

كيف تعمل العقود الذكية؟

أساسها إكمال الشروط بشكل أوضح عندما يتحقق هذا الشرط يتم تفعيل هذه الخدمة وهكذا، يتم كتابة عبارات شرطية مثل (when, if… then) بعد ذلك تقوم الخوارزميات داخل أجهزة كمبيوتر وخوادم البلوك تشين بتنفيذ الأوامر المحددة مسبقا بالطبع بعد التأكد من صحة اكتمال الشروط، ولا يمكن رؤية النتائج إلا للأشخاص المخولين و المدرجين في العقد.

ما هي الأوامر التي يتم تنفيذها عند إتمام العقد؟ عند الحديث عن العقود والشروط قد يبدو الأمر معقدا لكن كل ذلك يتم فورا بعد اتفاق الأطراف ووضعهم ل “شروط العقد”  ليلبي احتياجات الأفراد داخل البلوك تشين والتي تتمثل في: صرف الأموال، تسجيل أصل، شراء NFT، شراء تذكرة، شراء العقار، إرسال الإخطارات ومثل هذه الأمور. 

يقوم المطور بإنشاء العقد الذكي بعد اتفاق جميع الأطراف على الشروط وتوقيعهم عليها حتى لا يحدث نزاعات في المستقبل، تقوم البلوك تشين باستمرار بإنشاء قوالب وشروط عقود ذكية تسهل الفهم و الاستخدام. 

يمكن تمثيل إنشاء العقد بخطوات مختصرة وهي:

  1. يختار المستخدم المعاملة التي يحتاجها من محفظة Blockchain الخاصة به سواء كانت Ethereum أو Solana أو Tezos.
  2. يتم التأكد من صحة المعاملة وبيانات العميل والمحفظة بعد وصول الطلب إلى قاعدة البيانات.
  3. الموافقة على الصفقة وإصدار رمز يحدد نوع المعاملة التي يتم العمل عليها
  4. تتم إضافة المعاملة ك “كتلة” داخل سلسلة البلوك تشين
  5. نفس العملية تتبع أي تغيير يطرأ على العقد.

استخدامات وتطبيقات العقود الذكية

تدخل العقود الذكية في مجالات أكثر من شراء وبيع الأصول والعملات المشفرة بل امتدت إلى حفظ الطعام والأدوية وتتبع معاملات المصانع والشركات والعديد العديد من الأمور التي سنذكر منها:

 

  1. حماية الأدوية، من خلال شفافية سلسلة التوريد يمكن تقليل المشاكل التي تتبع نقل الأدوية مثلما تعمل Sonoco و IBM باستخدام نظام Pharma Portal الذي يتتبع المستحضرات العلاجية ودرجة حرارتها وأماكن تخزينها لتوفير بيانات دقيقة وموثوقة. 
  2. زيادة الثقة في المعاملات،  يضمن كلا الطرفين عدم الإخلال بالعقد بناء على الشروط المتفق عليها، يستخدم Home Depot العقود الذكية على blockchain لحل النزاعات مع البائعين بسرعة. من خلال الاتصال في الوقت الفعلي وزيادة الرؤية في سلسلة التوريد.
  3. سرعة وكفاءة التجارة الدولية، اذا اعطينا مثال الانضمام إلى We.trade شبكة تمويل التجارة التي أنشأتها IBM Blockchain،  التي تسهل على الشركات إنشاء نظام موثوق للتجارة العالمية. كمنصة قائمة على blockchain، تستخدم we.trade قواعد موحدة وخيارات تداول بسيطة لتقليل الاحتكاك والمخاطر مع تسهيل عملية التداول وتوسيع الفرص التجارية للشركات والبنوك المشاركة.
  4. الموارد البشرية، يمكن تسجيل الشهادات والخبرات على شكل عقود ذكية SBT بالتالي يوضع الرجل المناسب في المكان المناسب بعيدا عن الاحتيال والوساطات والمحسوبيات.
  5. الحفاظ على حقوق الملكية الفردية، طالما انتهكت حقوق الأفراد وتم سرقة أعمالهم وأفكارهم في العالم الواقعي والويب 2، آن الأوان لإنهاء هذه المشاكل من خلال العقد الذكي الذي يثبت الملكية والمالك والتاريخ.

فوائد العقود الذكية

  • السرعة والكفاءة والدقة: بمجرد الاتفاق على الشروط، يتم إصدار العقد فورا دون أية أخطاء و دون الحاجة إلى الانتظار.
  • الثقة والشفافية: لا يميز البلوك تشين شخص على آخر ولا ينظر إلى هوية أحد الطرفين، شروط العقد يتم تنفيذها بحذافيرها ولا يمكن الإخلال بها أو تزويرها. 
  • الحماية والأمان: من الصعب جدا اختراق المعلومات داخل سلسلة البلوك تشين أو تغييرها حيث يحتاج السارق أو الشخص الذي يريد الاحتيال إلى تغيير كل المعلومات وهذا أمر يستغرق وقت ويحتاج عدة أشخاص وحواسب وسرعان ما سيتم اكتشافه نظرا لأن كل سجل متصل بالسجلات السابقة على شكل سلسلة زمنية في دفتر البلوك تشين 
  • التوفير: لا تحتاج إلى دفع رسوم أوراق ومعاملات وخواتيم الطرف الثالث، توفر وقت وجهد الذهاب إلى الدوائر الحكومية وانتظار المعاملات.
  • الاستقلالية: يقوم المشاركين بوضع الشروط واستكمال العقد بأنفسهم دون وسطاء.
  • الدقة: يقلل هذا النوع من العقود من احتمال حدوث أخطاء في الشروط أو المعالجة إلى الصفر

المنصات التي تدعم العقود الذكية

اليك بعض الأنظمة الأساسية الأكثر استخدامًا لتطوير وتنفيذ العقود الذكية على الـ Blockchain:

 

Ethereum: تتم كتابة العقود الذكية بلغة برمجة تسمى Solidity ويتم تنفيذها بواسطة الجهاز الظاهري وتعد هذه البلوك تشين هي الأكثر شعبية.

Hyperledger: نظام مفتوح المصدر تم تطويره بواسطة Linux Foundation وهو ليس عملة مشفرة، بل نظام أساسي مرن يمكن من خلاله تطوير العقود الذكية.

Counterparty: تدمج هذه المنصة البيانات في معاملات Bitcoin، أي أنها تستخدم blockchain للعملات المشفرة و تسمح بتطوير العقود عليها.

Polkadot: منصة بديلة لـ blockchain وتشتهر بقدرتها على استضافة parachains (سلاسل داخل السلاسل) مما يعطي عدد بمعاملات أكثر من المعتاد.

الخلاصة

تم إنشاء العقود الذكية على Blockchain من أجل تبسيط الأعمال والتجارة بين الأطراف والأفراد من جميع أنحاء العالم دون الحاجة إلى طرف ثالث يتحكم في المعاملات ويفرض الرسوم والشروط عليها، يقلل العقد الذكي من الخطوات والإجراءات التقليدية التي تكلف المال والوقت والجهد. 

الوسوم: Blockchain, Cryptocurrency, Metaverse, NFT, NFT الامارات, NFT البحرين, NFT الثابتة, NFT الخليج, NFT السعودية, NFT الكويت, NFT موقع, nftsبالعربي, NFTبالعربي, smart contract, أمور تحتاجها في مجال الـ NFT, أنواع الـ NFT, إيثيريوم, استخدام nft, استخدام الـ nft, استخدمات nft, اشتري الـ NFT بعد معرفة, الربح من الـ NFT, العقود الذكية, العملات المشفرة, ان اف تي, تتبع المعاملات, تشفير, تعريف nft, رموز غير القابلة للإستبدال, شراء NFT, صنع nft, عقود البلوك تشين, فن NFT, كيف أستفيد من الـ nft, ما هي ان اف تي, مواعدة داخل الميتافيرس, نصائح في الـ NFT

إقرأ أيضاً