ما هي سولانا؟ وماذا نقصد بمشاريع الـ NFTs على هذه المحفظة؟

التعلم و الفائدةالعملات الرقميةتكنولوجيا NFT
عدد المشاهدات: 9K
ما-هي-عملة-سولانا؟-وما-علاقتها-بالـNFT

محتوى المقال

  • مقدمة
  • ما هي سولانا؟
  • العوامل التي ساهمت في زيادة قيمة عملة سولانا وميزتها عن باقي المنصات في العالم الرقمي.
  • هل تعتبر سولانا استثمارا مربحا للمستقبل؟
  • سلبيات سولانا.
  • مشاريع الـ NFTs على منصة Solana.

مقدمة

يستهدف هذا البحث توضيح المفاهيم والأسئلة حول منصة سولانا. حيث سيتم الحديث عن مميزات وتوقعات وأيضا عيوب هذه العملة. كما يتناول توضيح مشاريع  وعقود ال NFTs على منصة سولانا وكيفية عملها والمميزات التي تقدمها لأصحاب الـ  NFTs على المنصة الخاصة بها.

ما هي سولانا؟

سولانا (Solana) هي منصة لا مركزية تم إنشاؤها على (البلوك شين) ويرمز لها بالرمز (SOL) وتمتلك أيضا عملة رقمية، تسمى العملة الواحدة منها ب(SOL) أيضا وتنافس حاليا ضمن أكبر 10عملات رقمية حيث تحتل المرتبة الخامسة ويتوقع أن تتقدم أكثر بنهاية هذا العام بعد أن حصدت أرباح  تجاوزت ال 12000% في سنة واحدة فقط.

صممت منصة سولانا لهدف استضافة تطبيقات لا مركزية هامة جدا مثل: العملات الرقمية والعقود الذكية مثل الـ  NFTs (تابع المقال لنهايته لتعرف ما هي عقود الـ NFTs على سولانا) وتدعم أيضا التمويل اللامركزي والتطبيقات الرقمية وإثبات تاريخ المعاملات، فهي تمنح طابع زمني لكل معاملة تتم على المنصة.

العوامل التي ساهمت في زيادة قيمة عملة سولانا وميزتها عن باقي المنصات في العالم الرقمي.

تتمتع منصة سولانا بالعديد من المزايا التي تستثنيها عن باقي المنصات فيمكنها معالجة عدد هائل جدا من المعاملات في سرعة قياسية وبرسوم أقل مقارنةً بشبكات البلوك شين الأخرى. فمثلا تعالج سولانا ما يصل إلى 50000 TPS بتكلفة $0.00025 لكل معاملة، بينما تعالج منصة Etherium حوالي 15 TPS فقط برسوم تصل إلى $70 للمعاملة الواحدة.

TPS:  (نظام معالجة المعاملات) Transaction process system

كان الهدف من إنشاء سولانا هو إزالة الخوارزميات التي تشكل عقبة في الأداء، مما يتيح زيادة حجم المعاملات المنقولة والمعالجة في زمن قصير.

كما أن منصة سولانا تعتبر بديل ثاني لشبكة ال Etherium  لتداول الرموز الغير قابلة للاستبدال (NFTs) حيث تمنح معاملات أسرع ورسوم أقل المشترين الـ NFTs على منصة سولانا.

ولا يمكن الاستغناء عن ذكر أن سولانا تعتبر صديقة للبيئة لكونها أقل استهلاك للطاقة في إنتاج العملات المشفرة. فأول الانتقادات لأصحاب تكنولوجيا الجيل الثاني هو أن عمليات التعدين تقوم بتلويث البيئة بشكل كبير جدا وقد يؤثر على مستقبل البيئة بشكل ضار وغير مقبول أبدا. لكن سولانا نجحت بتخطي هذا الانتقاد وكانت أول الداعمين لهذه القضية الحساسة عالميا.

هل تعتبر سولانا استثمارا مربحا للمستقبل؟

وفقا لتوقعات الكثير من متداولين وباحثين العملات الرقمية فإن الجواب هو نعم، بعد الأخذ بعين الاعتبار التطورات الأخيرة في البورصات اللامركزية حيث أصبح التداول بالعملات الرقمية يحتل أول خيارات الناس  لتجنب القوانين والضرائب التي تفرضها الحكومات والبنوك على المعاملات المالية، كما شهد السوق الرقمي  في الآونة الأخيرة اقبالاً كبيرا من المتبرعين لدعم الحكومتين سواء الروسية أم الأوكرانية بعد الأحداث الأخيرة.

زيادة العائد من الألعاب الإلكترونية، نجحت سولانا بالتميز في صناعة الألعاب الالكترونية ودعمها بالرغم من أنها شبكة جديدة نسبيا لكنها الآن تعتبر أفضل بلوك شين لبناء منصات تجذب عشاق هذه الألعاب وأصحاب الصرف العالي في هذا المجال لأنها شبكة سريعة وقابلة للتطوير وتمتلك قيمة سوقية ضخمة.

والأهم من ذلك هو الإقبال الشديد على الرموز الغير قابلة للاستبدال  وترصد العالم لشراء وتصميم ال NFTs وتداولها سواء كانت في الألعاب الإلكترونية أم التصاميم أم الكثير من هذه الرموز.  فمن المتوقع مضاعفة حجم سعر عملة سولانا خلال الخمس سنوات القادمة ويمكن أن يصل سعرها ل $3000 مع سقف سوق مرتفع بحدود عام 2030. لكن يجب التنويه الى أن سوق العملات الرقمية شديد التقلب ولا يمكن الجزم أن هذه التوقعات ستنجح فيجب أخذ الحذر وعدم المخاطرة باستثمارات كبيرة.

سلبيات سولانا.

حيث أنه لا بد من وجود جانبين أحدهما إيجابي والآخر سلبي لكل شيء في هذا العالم، فلا بد من الحديث عن بعض التقصيرات والعيوب التي سُجلت في تاريخ سولانا وذكرت في حق هذه العملة.

شهد تاريخ سولانا نقطة سوداء لن ينساها العالم أبدا، كانت عندما قُطع التيار الكهربائي لأكثر من 17 ساعة متواصلة عن معالجات سولانا، وجاء ذلك بسبب زيادة ضخمة في حجم المعاملات التي تتم معالجتها، مما أدى إلى استهلاك مفرط في ذاكرة الحواسيب وتوقفها عن العمل. لكن يجب القول أن هذا أمر شائع ومتوقع الحدوث في الصناعات الرقمية.

الأمر الآخر الذي يعد مؤشر خطر للاستثمار في سولانا هو أنها تمتلك عدد مشاريع محدود على منصة (البلوكشين) حيث يشمل هذا العدد المحدود جميع التطبيقات والخدمات التي تقدمها المنصة.

ولانهاء  سلبيات منصة سولانا يجب الحديث عن عدد عملات سولانا الغير ثابت; فهي ليس لديها عدد ثابت من العملات وتستمر في زيادة العروض على عملتها سنويا، في حين أن المستثمرين يبحثون عن الندرة ويبتعدون عن التضخم والزيادة لأن ذلك يضعف من قيمة العملة.

مشاريع الـ NFTs على منصة Solana.

تعد سولانا (بلوك شين) عالم مفتوح المصدر يدعم العقود الذكية وهذا أحد الأسباب الرئيسية التي زادت من قيمة عملة سولانا وتفوقها على باقي العملات الرقمية فهي تمنح مالكي ال NFTs على منصة سولانا معاملات (بيع، شراء، تصميم، إلخ) أسرع ورسوم منخفضة جدا مقارنة بشبكة ال Ethereum.

ما هي أفضل مشاريع ال NFT على منصة Solana؟

  • Solana Monkey Business
  • Degenerate App Academy
  • Aurory
  • Galactic Gecko Space Garage
  • SolPunks
  • Thug Birdz
  • Meerkat Millionaire Country Club
  • Frakt
  • Portals
  • Solsteads
  • Infinity Labs
  • Rouge Sharks

وفي الختام، كانت هذه أبرز المعلومات التي يجب معرفتها اذا كنت تفكر بالاستثمار بعملة سولانا أو شراء العقود الرمزية (NFTs) على هذه المنصة، ويجب القول أن عالم العملات الرقمية غير قابل للجزم إذا كان استثمار آمن أم لا لكن من لا يجازف لا ينجح أبدا والبقاء في الاستثمارات الآمنة لا يمكن أن يحقق الثراء في كثير من الأحيان وهذه ليست نصيحة استثمارية. عزيزي القارئ قدمنا لك أهم المعلومات حول هذا المجال وحرية الاختيار تعود اليك.

الوسوم: Binance, Blockchain, Cryptocurrency, eth, Metaverse, NFT, nftsبالعربي, NFTبالعربي, solana, استثمار سولانا, العملات المشفرة, ايثيريوم, بلوكتشين, رموز غير القابلة للإستبدال, سلبيات سولانا, سوق NFT, سولانا NFT, سولانا ميتافيرس, عملة سولانا, ما هي سولانا, ما هي سولانا nft, مشاريع nft سولانا, مشاريع سولانا NFT, مميزات سولانا

إقرأ أيضاً