داموس، منصة التواصل الاجتماعية اللامركزية الجديدة

التعلم و الفائدةبلوكتشينتكنولوجيا NFTويب3
عدد المشاهدات: 1K

محتوى المقال

  • مقدمة
  • ما هو Damus؟
  • ايش علاقة Damus بـ Twitter؟
  • ما هو برنامج Nostr؟
  • من أين يتم تحميل تطبيق Damus؟
  • الخلاصة

تطبيق آخر لامركزي جديد يحاول إثبات نفسه عن طريق تقديم تجارب جديدة للمستخدم، داموس أو مثل ما انوصف “قاتل تويتر” هو آخر التطبيقات اللامركزية في الساحة، ايش قصة تطبيق Damus اللامركزي ومين وراه، وما هي علاقته بتويتر وعلاقته بالبيتكوين، تابع المقالة للآخر لتعرف جميع هذه الأمور وأكثر كمان.

 التطبيق وصف نفسه أنه تجربة جديدة في الشبكات الاجتماعية اللامركزية، وعدت Nostr الشركة الداعمة لـ Damus المستخدمين بتجارب فريدة وخدمات مميزة وحصرية لا توجد عند التطبيقات القديمة مثل Facebook و Twitter وتختلف أيضا عن التطبيقات اللامركزية الجديدة، عرفت هذه الشبكة كيف تلعب على نقاط الضعف بالتطبيقات السابقة، مثلا أنت ايش بزعجك في التطبيقات القديمة، ممكن عندك أسباب كثيرة بس أكيد التحكم بالمحتوى والخوارزميات والتطفل على بياناتك من هذه الأسباب صحيح؟ كيف Nostr تغلبت على هذه المشكلات بتطبيق واحد؟

ما هو Damus؟

التطبيق عبارة عن منصة وسائل اجتماعية لكنها لامركزية قياسية مع أدنى حد من واجهة المستخدم (الوسائل التي يتفاعل بها المستخدم مع المنصة) يعني ما بتصدم المستخدم في كثرة الخيارات.  مبنية على برنامج أو بروتوكول المنصات الاجتماعية اللامركزية الشهير Nostr،  مهم نلاحظ أن Nostr هو البروتوكول (البرنامج) عنا  وأن Damus هو التطبيق الفعلي المبني على البرنامج الأساسي اللامركزي ولما يجتمعوا الاثنين سوا بكون أسمهم Nostradamus ومعناه المنجم الفرنسي. يعني محضرين عدة مفاجئات بتطبيق واحد

داموس هو تجربة مختلفة وجديدة في شبكات التواصل اللامركزية، التطبيق وعد المستخدمين بشبكة اجتماعية مفتوحة بدون تقييد من قبل أي شخص بخصوص المحتوى المنشور أو الأشخاص المشاركين مثل Facebook و Twitter على سبيل المثال لا الحصر: لما تحظر الأشخاص المتحدثين في السياسة أو تقيد المحتوى ألخ… 

الصفحة الرئيسية للتطبيق ترحب فيك بعبارة “أنت المتحكم … لا يوجد نظام أساسي يمكنه حظرك أو مراقبتك أنت تتحكم في بياناتك”

الموقع بجانب أنه بتميز بخاصية تشفير الرسائل وهذا الاشي غير موجود في Twitter وممكن يجذب مستخدمين التطبيق لأله، التطبيق كمان ما يزعجك بمتطلبات التسجيل مثل رقمك أو بريدك الالكتروني أو حتى اسمك! الاشي هذا برجع لكيف بيعمل Nostr أساس Damus ورح نحكي عنه كمان شوي، طيب كيف ممكن تستفيد من التطبيق اذا ما استخدمت هذه البيانات؟ ببساطة بتم توزيع الرسائل في التطبيق عن طريق المرحلات (التمرير) اللامركزية، في الحقيقة اسم Nostr هو اختصار لـ “الملاحظات والبيانات الأخرى المنقولة بواسطة المرحلات.” لا يوجد خوادم معينة بعكس تطبيقات لامركزية ثانية مثل Mastodon واللي بسمح باحتفاظ بعض من البيانات عند خوادم المشرفين وممكن يتعرض الخادم لتلف أو فقدان اتصال بالتالي توقف الخدمة عند المستخدم.

دمج Bitcoin مع Nostr, دمج البيتكوين مع داموس هو جزء من التجربة الفريدة اللي وعد فيها التطبيق، أنت حرفيا ممكن “تنقط” أو تكرم أصدقائك على منشوراتهم بعملة البيتكوين بالزبط مثل تقنية Lightning من Bitcoin والتي استخدمها سايلور اقرأ كامل الخبر. كمان ما تتقيد بعدد أحرف التغريدة، طول المنشورات بتجاوز الـ 280 حرف بعكس تويتر.

ايش علاقة Damus بـ Twitter؟

يمكن غالبية الناس بتفكر ان Elon Musk هو مالك ومخترع  Twitter لكن الحقيقة لأ، Musk أخذ منصة تويتر مقابل 44 مليار دولار من Jack Dorsey واللي هو المالك والرئيس التنفيذي السابق في تويتر، يظهر أن دورسي ما عجبته تصرفات ماسك والخوارزميات الجديدة مثل التحكم بمعلومات وخصوصية وحرية الأفراد فقرر يقدم لجمهوره السابق تطبيق جديد منافس أو “قاتل تويتر” بعد ما تبرع بقيمة 245 ألف دولار من عملة البيتكوين (وعاد لإضافة ما يقرب من 14 BTC) لتمويل تطوير بروتوكول شبكات اجتماعية مفتوح وغير مركزي وهنا بدخل عنا البرنامج الذي تكلمنا عنه Nostr وهو مثل ما حكينا برنامج لا مركزي بعتمد على أزواج مفاتيح التشفير أو بشكل أبسط تشفير البيانات بين الأطراف كي لا يتم الاحتفاظ بها، Damus كان أول تطبيق بتم بناءه على برنامج Nostr.

ما هو بروتوكول Nostr؟

تكلمنا من قبل أن Nostr هو برنامج لامركزي لوسائل التواصل الاجتماعي بركز على إدارة البيانات والهوية الرقمية اللامركزية، ممكن نعتبر أن Nostr هو العمود الفقري لبناء أي برنامج لامركزي، أنت بتحتاج فقط لمفتاح عام وخاص بتقنية التشفير، مهم نذكر أن Nostr بروتوكول مفتوح المصدر يعني لا يوجد خلفه منظمة أو شركة محتكرة للبيانات Nostr يشبه الكلمة الإسبانية Nuestro – والتي معناها لنا ومع وجود اللامركزية في أساس البرنامج، واضح أنه مفهوم “لنا” اله علاقة بالموضوع، طبعا البرنامج ما تصنع من تلقاء نفسه وإنما يوجد خلفه مطورين ومهندسين لبرمجة الأكواد وجماليات البرنامج.

من أين يتم تحميل تطبيق Damus؟

في البداية رفضت شركة Apple انها تسمح لـ Damus بأنه يكون على متجرها وطلبت منه الالتزام بنفس قواعد التطبيقات الثانية مثل التبليغ عن المحتوى الغير مناسب ووضع سياسة للقواعد الغير مسموحة ولهذا السبب رفضت التطبيق أكثر من مرة، لكن بعد عدة مفاوضات Apple غيرت رأيها وسمحت للتطبيق بالدخول إلى متجر IOS، التطبيق موجود أيضا على الأنظمة الأخرى مثل Android وقد حصل على أكثر من 45 ألف مستخدم في أول إطلاق له.

بحسب موقع  كوينتيليغراف، فإن المستخدمين الأوائل لـ Nostr كان منهم المؤسس المشارك في شركة Ethereum فيتاليك بوتيرين والمبلغ عن برنامج التجسس والتقني المتقاعد إدوارد سنودن، والسناتور الأمريكي الداعم للعملات المشفرة سينثيا لوميس.

الخلاصة

تم إطلاق تطبيق لامركزي اسمه Damus على بروتوكول مفتوح المصدر أسمه Nostr، داموس هو تطبيق بشبه تويتر لكنه لامركزي وأسهل وأسرع من تويتر وعدد الئحرف داخل التغريدة أكبر غير أنه بياناتك ورسائلك بتكون تحت تحكمك وما في طرف ثالث بتدخل فيها أو بحتكرها، التطبيق مريح وسهل في الاستخدام ما في خيارات عديدة بتشتت المستخدم كمان ما بيطلب منك رقم أو بريد الكتروني أو حتى اسم وما في تقييد وحدود على المحتوى، لكن برأيك كيف ممكن نحمي أنفسنا من المحتوى الغير أخلاقي أو الخادع أو غيره اذا ما كان في رقيب أو حسيب؟

شكرا على دعمكم

أذا عجبك المحتوى:

  1. شارك هذا المقال لتعم الفائدة.
  2. اشترك بقناة التيلجرام لتصلك جميع الأخبار عن الويب 3 و NFT بشكل عاجل.
الوسوم: Blockchain, Cryptocurrency, Damus, Ethereum, Jack Dorsy, Metaverse, NFT, NFT الامارات, NFT البحرين, NFT الخليج, NFT السعودية, NFT الكويت, NFT موقع, nftsبالعربي, NFTبالعربي, Nostr, NostreDamus, smart contract, , أمور تحتاجها في مجال الـ NFT, أنواع الـ NFT, إيثيريوم, استخدام nft, استخدام الـ nft, استخدمات nft, اشتري الـ NFT بعد معرفة, الربح من الـ NFT, العقود الذكية, اللامركزية, ان اف تي, تطبيق لامركزي, تعريف nft, تويتر, داموس, رموز غير القابلة للإستبدال, شراء NFT, صنع nft, كيف أستفيد من الـ nft, ما هي ان اف تي, مجتمع Web3, نصائح في الـ NFT, نوستر, ويب 3

إقرأ أيضاً