أسهل شرح لفهم تقنية البلوك شين Blockchain وأبرز نقاطها

التعلم و الفائدةالعملات الرقميةتكنولوجيا NFT
عدد المشاهدات: 9K
ما-هو-البلوك-تشين

محتوى المقال

  • مقدمة
  • ما هو الهدف من ابتكار تقنية البلوك شين Blockchain؟
  • كيف تعمل تقنية البلوك شين؟
  • كيف يستخدم البلوك شين؟
  • هل البلوك شين Blockchain آمنة بالفعل؟
  • أنواع البلوك شين Blockchain

في الآونة الأخيرة ومع ارتفاع بحث الناس عن الوظائف في العالم الرقمي وميل العديد  الى تعلم مهارات البرمجة والتصميم وكل ما يخص الويب 3 والعملات الرقمية، من المؤكد أن مصطلح البلوك شين كان الأكثر تكرارا من بين مصطلحات الويب 3 وأثار فضول العديد من أجل البحث عنه ومعرفة ماهية عمله وعلاقته بباقي المنصات الرقمية. ما هي هذه التقنية ولماذا تم اختراعها وكيف يمكن أن تساعدني؟ يقدم لك هذا المقال أسهل شرح لتعرف ما هي تقنية البلوك شين Blockchain ومن أين جائت.

ما هو الهدف من ابتكار تقنية البلوك شين Blockchain؟

كيف يمكنك التأكد من أن الأوراق الثبوتية أو الأوراق النقدية التي بين يديك أصلية؟ هذا أمر سهل ويمكن معرفته من خلال الرقم التسلسلي المسجل على هذه الأوراق والمسجل في دوائر الدولة أو في البنك.

لكن في العالم الافتراضي، ما الذي يضمن لك أن المعاملات التي تقوم بها من بيع وتبادل العملات والأصول الرقمية حقيقية وفي أي تاريخ تممت هذه المعاملات؟ أيضا هل يوجد أي قانون يحميك من المخترقين والمزورين داخل شبكة الانترنت بما أنه لا يوجد أية حدود ولا حكومات تتحكم باللانترنت؟

البلوك شين Blockchain جاء لحل هذه المشكلة من خلال نظام اللامركزية، أي أنها نظام يمنح تسجيل المعاملات وتداولها في الانترنت لأي شخص دون الحاجة لوسيط من الحكومات أو البنوك. صممت البلوك شين بشكل يجعل من المستحيل اختراق النظام أو تزوير البيانات المخزنة عليه مما يجعلها آمنة وغير قابلة للتغيير، هي نوع من تقنية ال (DLT) وهو نظام رقمي لتسجيل المعاملات والبيانات المترابطة في أماكن متعددة في نفس الوقت يعطي الدقة والأمان والثقة دون الحاجة لطرف ثالث.

كيف تعمل تقنية البلوك شين؟

يمكن أن يكون السؤال أشمل  إذا قلنا: كيف يقوم البلوكشين بتطوير نظام يسمح للجميع إنشاء السجلات و توثيقها وتحديثها؟ 

تقوم البلوك شين بجمع المعلومات المتشابهة معا ووضعها في مجموعات تعرف باسم (Blocks) تتمتع بسعات تخزين معينة، وعند امتلاء المجموعات فإنها ترتبط بمجموعات تم ملؤها سابقا وبهذا تصبح سلسلة تسمى الـ Blockchain.

عناصر البلوك شين:

  • Peer-to-Peer Network هي شبكة الكمبيوترات والتي تعرف باسم العقد والتي تتمتع بامتيازات متساوية والمتوفرة بأيدي الجميع وهو ما يعرف باسم الشبكة التي تسمح لنا العمل والتواصل عن بعد.
  • Cryptography التشفير: هو فن الاتصال الآمن في بيئة معادية، والذي يسمح لي بأن أثبت ملكيتي على معاملاتي داخل الانترنت. كما ذكرنا في النقطة الاولى أن الجميع يمكنه استخدام الشبكة لذلك يجب إثبات هوية هؤلاء الأشخاص وحمايتهم من المخترقين.
  • Consensus Algorithm خوارزمية الإجماع: هي عملية تستخدم للتحقيق في قيمة البيانات من أجل تحقيق الموثوقية في الشبكة وفرز المعاملات الغير موثقة.

 بعد تحقيق البيانات والمعلومات جميع هذه العناصر سيصبح من الصعب تغيير المعلومات المسجلة دون الحصول على رضى جميع الأطراف ويعد هذا الأمر هو ما ميز البلوكشين، يتم ترتيب البيانات وفق تواريخ وسجلات زمنية لا يمكن تغييرها فيما بعد وهذا ما ميز البلوك شين Blockchain.

تساعد Blockchain أيضا في العديد من الأمور التي تدعم التداول واللامركزية مثل:

  • توفير معاملات آمنة بتكاليف محتملة نسبيا
  • تقوم بمعالجة البيانات ونقلها بشكل سريع ودقيق جدا
  • التحقق من المعاملات متعددة الخطوات والتي تحتاج إلى التتبع
  • تقديم العقود للمستهلكين وإدارتها والتحقق من أصل المنتج
  • يمكن استخدامها أيضا في منصات التصويت وإدارة العناوين والسندات

كيف يستخدم البلوك شين؟

تم اصدار البلوك شين سنة 1991 كان الهدف منه حفظ المعلومات على شبكة الانترنت، لكن توسع استخدامه عند بدء ظهور العملات المشفرة وبالأخص الـ Bitcoin حيث تقوم ال Blocks بتخزين المعلومات حول العملات، يوجد أكثر من 10000 نظام عملة مشفرة يعمل على البلوك شين.

فيما بعد، تبين أن البلوك شين طريقة جدا فعالة لحفظ وتوثيق بيانات المعاملات المختلفة في شتى المجالات والتي يعد الـ NFT أشهرها. ليس ذلك وحسب، بدأت العديد من الشركات في حفظ معلوماتها على منصة البلوك شين لتسهل عملية فرز وتأريخ المعاملات والمستندات.

هل البلوك شين Blockchain آمنة بالفعل؟

بشكل عام، تسعى البلوك شين الى تحقيق الأمان واللامركزية بعدة طرق بحيث يصبح من الصعب والمكلف أيضا اختراق أي من البيانات المتأصلة داخلها، يتم تخزين المجموعات (Blocks) بشكل تسلسلي ويتم إضافتها الى نهاية كل عملية مما يصعب تغييرها أو تغيير المجموعات التي قبلها بسبب الطابع الزمني الذي تمنحه، أي من الصعب جدا تغيير محتويات ومعلومات أي مجموعة دون موافقة جميع الأطراف وفي حال تم ذلك فإن الأمر سوف يلاحظ بسرعة بسبب اختلاف أرقام السلسلة عن بعضها البعض وستظهر المجموعة الشاذة فورا.

لنفرض أن المقرصن يريد سرقة العملات المشفرة أو الـ NFTs من أي شخص، يحتاج المقرصن الى تغيير أكثر من نصف معلومات ورموز السلسلة ليتبين أنه هو الغالب لكن هذا الأمر يأخذ وقت طويل ويحتاج لتكاليف عالية، خلال هذا الوقت ستتمكن خوادم البلوك شين من ملاحظة التغيرات وتقوم بطبع رموز وبيانات في سلسلة جديدة كليا وتصبح السلسلة المخترقة دون قيمة أو نفع.

أنواع البلوك شين Blockchain

تقسم البلوك شين لعدة أنواع وكل نوع له استخدام محدد، هذه الأنواع هي :

  • شبكة blockchain العامة: أو المتاحة للجميع، هي شبكة يمكن لأي شخص المشاركة فيها دون قيود. تعمل معظم أنواع العملات المشفرة على شبكة البلوكشين العام وتتحكم خوارزميات وقواعد الإجماع فيها.
  •  Permissioned or private blockchain المرخص أو الخاص: يسمح هذا النوع بإعطاء المؤسسات التصريح بوضع ضوابط على من يمكنه الوصول إلى بيانات blockchain. فقط المستخدمين مع أذن هم القادرين على الوصول إلى مجموعات محددة من البيانات. Oracle Blockchain Platform عبارة عن blockchain مُصرح به.
  • Federated or consortium blockchain اتحاد بلوك شين: هنا يتم التحكم في عملية الإجماع من أجل توثيق المعلومات من خلال تحديد أشخاص بشكل مسبق والسماح لهم بالتصويت.

من شبه المؤكد أن تقنية البلوك شين سوف تتوسع في المستقبل في مجالات الأعمال والتجارة والتمويل والطب والعقارات،لذلك على كل المهتمين والمطورين الاستمرار في إبداع أفكار جديدة وتطوير المهارات في تلك المجالات. يمكنك البحث عن دورات لتعلم تقنية البلوك شين أو البحث وقراءة المزيد وأرشح لك هذه المقالة للبدء في فهم البلوك شين بشكل أوسع.

قدم لك هذا المقال أسهل شرح لأهم لفهم تقنية البلوك شين وتحدث عن أبرز النقاط والأسئلة المتكررة عند الحديث عن هذه التقنية.

الوسوم: Blockchain, Cryptocurrency, eth, Metaverse, NFT, nftsبالعربي, NFTبالعربي, الاستثمار في Blockchain, الاستثمار في البلوك تشين, البلوك تشين في مصر, العملات المشفرة, انشاء nft, انواع البلوك تشين, ايثيريوم, بلوكتشين, تطبيقات البلوك تشين, تعلم Blockchain, تعلم البلوك تشين, رموز غير القابلة للإستبدال, شرح ما هو البلوك شين, ما هو Blockchain, ما هو البلوك تشين, ما هو البلوك شين, ما هو البلوكتشين

إقرأ أيضاً