ما هي ال Soulbound Tokens (SBT) وكيف تستخدم؟

التعلم و الفائدةالعملات الرقميةتكنولوجيا NFT
عدد المشاهدات: 8K

محتوى المقال

  • مقدمة
  • ما هي الـ Soulbound Tokens
  • مجالات استخدام الـ SBT
  • كيف تعمل الـ Soulbound Tokens؟
  • ماذا لو فقدت "روحك" Soul؟ 
  • متى ستكون الـ SBT متاحة للاستخدام؟ 
  • الخلاصة

يمكن أن تكون الـ Soulbound Tokens من أحدث المفاهيم في عالم الرموز الغير قابلة للاستبدال NFT لأنها ظهرت في هذا العام 2022 بعد اقتراح Vitalik Buterin (أحد مؤسسي Ethereum) هو وزملاؤه بأن الويب 3 يحتاج إلى شيء جديد ومميز يعزز الواقع الافتراضي ليصبح مجتمع لامركزي متكامل ويصبح أشبه بالحقيقي، ما الذي نتج عن هذا العصف الذهني حسب توقعك؟ إجابة صحيحة، أنها عنوان المقالة Soulbound Tokens، لنتعرف أكثر عليها وكيف يمكن لهذه الرموز المميزة تغيير مسار الويب 3 تابع المقال.

 

تسمح SBTs الأفراد بتخزين وتتبع جميع المعلومات التي يرغبون بها (تعليم، عمل، فحوصات طبية، شهادات…إلخ) باستخدام نظام الـ Blockchain و تُسمى المحافظ التي تُخزن عليها هذه البيانات بـ “Souls” أو ما يُعرف بعالمنا بـ النفوس، أي تمثل SBTs أداة لبناء تاريخ الشخص في الويب 3.

ما هي الـ Soulbound Tokens

هي رموز  NFT لكنها تمتاز بأنها دائمة وغير قابلة للتحويل وليس لها قيمة (مثل الهوية وشهادة الميلاد) وهذا يعني أنه لا يمكنك التخلص منها أو أخذها من حافظات الـ Blockchain بتاتا (تماما مثل سجلك في الداخلية لكن الفرق أنه لن تقوم أية واسطة تخليصك في البلوك تشن)، تشبه الـ NFT الثابتة نوعا ما، تحصل على SBT عندما تُنهي إنجاز مٌعين في الويب 3 دعنا نقول أنها تشبه الدروع التي تحصل عليها في الألعاب لتثبت انك اجتزت هذه المراحل بنجاح. 

 

لا تتعلق الـ SBT بالإنجازات فقط، صُممت لتساعد في الكثير الكثير من الأشياء العالقة داخل الـ Web 3 مثل سجل النشاطات والانتماءات السياسية والسيرة الذاتية وحتى سجل الجرائم والدين والتاريخ العسكري والجنسية، SBT هي معلوماتك الواقعية بخلاف أنها على شكل NFT داخل خوادم البلوك تشين. 

 

باختصار، بينما تمثل الـ NFT المقتنيات والأصول وتصف حال الشخص المادي والاجتماعي بالنسبة إلى ممتلكاته والمجتمعات التي ينتمي إليها داخل الويب 3، تمثل SBT سمعة الشخص أو الكيان (شركة، مجتمع، مؤسسة) حيث لا يمكن تداولها أو بيعها هي ثابتة وغير قابلة للتبديل أو للتحويل.

مجالات استخدام الـ SBT

  1. التعليم، كانت أهم أهداف صناعة الميتافيرس هي تسهيل التعليم وإلغاء تكاليف السفر وعنائه، تحصل على SBT شهادة إكمال تعليم في أحد مؤسسات التعليم التي تمتلك “روحا” أو ما يعرف بالـ Soul في الويب 3.
  2. التوظيف، يمكن تقديم شهادة SBT ل السيرة الذاتية والشهادات والخبرات السابقة.
  3. السجلات الصحية،  يمكن تسريع تبديل الأطباء أو مقدمي الرعاية الصحية باستخدام SBT الذي يحتفظ بالسجلات الطبية للشخص. افتراضيا، ستحل SBT محل العملية البطيئة في كثير من الأحيان المتمثلة في ملء الأوراق، والتحقق من تاريخك الطبي، والنقاشات مع شخص ما على الهاتف.

كيف تعمل الـ Soulbound Tokens؟

تحدثنا في السابق أن الـ SBT تعمل كأداة لتنظيم المجتمعات داخل الميتافيرس لكن كيف تعمل بالتحديد؟

يًمكن توزيع الـ SBT على أعضاء المجتمعات أو على زوار بيئة ما وما إلى ذلك، مثلا في مجال التعليم كيف يمكن لشركة ما أن تثق بأن الشخص المتقدم للوظيفة قد درس في جامعة هارفرد داخل الميتافيرس بالفعل كما يدعي؟  يجب أن يوجد دليل قاطع يثبت ذلك من الجامعة نفسها، هل اتضحت الفكرة؟ تمنحك جامعة هارفرد  شهادة SBT لتثبت ذلك الادعاء داخل ملفك في الميتافيرس، هذه الشهادات من شبه المستحيل أن يتم تقليدها أو تزويرها لذلك هي معتمدة و موثوقة. 

 

يمكن أيضا ل SBT تتبع سجل إقراض DeFi من خلف نشاطات الأشخاص داخل البلوك تشين بالإضافة إلى عدة معايير تثبت إلى أي مدى يمكنك الثقة بذلك الشخص، وهنا تأتي قوة الـ SBT في حل بعض المشاكل التي تدمر التمويل اللامركزي كالاحتيال والسرقة حيث انتشرت سرقة الـ NFT بشكل هائل وتعذر على بعض المنصات إيجاد حل فعال لهذه المشاكل.

 

كونها أداة تثبت المصداقية، تعمل SBT كنظام تصويت قائم على السمعة للتصويت اللامركزي للمنظمة المستقلة (DAO) حيث يتم إصدار  SBT بناءً على تفاعلات المستخدمين مع المجتمع.

 

إضافة لتحسين شفافية عملية التصويت، من المحتمل أن تحسن الـ SBT التصدي لهجمات الـ Sybil (أكبر التهديدات لنظام حوكمة DAO الحالي) يمكن أن تساعد الطبيعة العامة والقابلة للتحقق من SBTs في اكتشاف ومنع الجهات السيئة من دخول DAO.

ماذا لو فقدت “روحك” Soul؟

بعد تعريف وفهم كلا الطرفين يمكنك استنتاج اختلافات كثيرة لكن عليك معرفة أن:

اذا حصل وفقدت محفظة الـ Soul الخاصة بك او تم اختراقها فإن هذا أمر سيئ للغاية ويعتبر مصدر قلق، لذلك عليك أخذ الحيطة والحذر في تخزين بياناتك ووضع الخطط البديلة وخطط الطوارئ، يوجد اقتراح آخر من قبل بوتيرين وهو (نموذج التعافي الاجتماعي) حيث يمكنك تعيين أفراد تثق بهم أو مؤسسات ك أوصياء على مفاتيح الوصول إلى محفظة الـ Soul الخاصة بك، في حالة تعرضك للاختراق ستحتاج إلى موافقة ذلك الوصي أو المجموعة لاسترداد المفاتيح الخاصة بك، لذلك عليك اختبار هؤلاء الأوصياء بحكمة وضمان ثقتهم بشكل ما.

يعتقد بوتيرين أن من خلال منح مجتمع أوسع القدرة على المساعدة في عملية التعافي ،سيكون من السهل على الأقل استرجاع الـ SBT عند السرقة. 

متى ستكون الـ SBT متاحة للاستخدام؟

في مقابلة مع جيسون ليفين تم التأكيد على أن الـ SBT  ستكون متاحة نهاية العام 2022، لكن على ما يبدو أن الحماس والحاجة إلى هذه الرموز المميزة قد جعل بعض الشركات تبدأ في استخدامها بالفعل (بالطبع فقط للاستخدامات المبكرة) 

 

أعلنت Binance مؤخرا أنها تملك “روحا” SBT خاصة بها تسمى Binance Account Bound BAB وهو أول رمز BAB ليس له قيمة وغير قابل للتحويل ويهدف إلى معالجة مشاكل التحقق من الهوية وما إلى ذلك.

الخلاصة

نظريا، يمكن أن تعمل الـ SBT مكان العديد من الجهات الحكومية في الويب 3 وتردع الأشخاص عن الاحتيال أو التصرفات الخاطئة حرصا على سمعتهم وللحفاظ على حق تقييم الأشخاص والمؤسسات داخل البلوك تشين. 

الوسوم: Blockchain, Cryptocurrency, eth, Metaverse, NFT, NFT الامارات, NFT البحرين, NFT الثابتة, NFT الحية, NFT الخليج, NFT الديناميكية, NFT السعودية, NFT الكويت, NFT المتحركة, nft غسيل اموال, NFT موقع, nftsبالعربي, NFTبالعربي, SBT, soul, soulbound tokens, أمور تحتاجها في مجال الـ NFT, أنواع الـ NFT, استخدام nft, استخدام الـ nft, استخدمات nft, اشتري الـ NFT بعد معرفة, الربح من الـ NFT, الرموز المميزة, العملات الرقمية, العملات المشفرة, امتلاك nft, ان اف تي, تشفير, تعريف nft, تكلفة nft, رموز غير القابلة للإستبدال, شراء NFT, صنع nft, فائدة الـ NFTs, فن NFT, كيف أستفيد من الـ nft, لا تشتري الـ NFT, ما الذي يميز الـ NFT, ما هي ان اف تي, مجتمعات NFT, محافظ البلوك تشين, نصائح في الـ NFT, هل NFT تستحق الاستثمار, هل nft نصب

إقرأ أيضاً