شبكة ويب 3 جديدة! اعرف الآن ما هي Bluesky

أخبار NFTبلوكتشينتكنولوجيا NFTويب3
عدد المشاهدات: 1K

محتوى المقال

  • مقدمة
  • أوجه الاختلاف بين شبكة Bluesky و Twitter
  • أوجه التشابه بين Bluesky و Twitter
  • الخلاصة

ستنضم شبكة اجتماعية قريبا إلى عالم الويب 3، لذلك اربط الأحزمة وتابع معنا جميع ما تريد معرفته عن الشبكة التي ستحلق قريبا بداخلها.

بدأت فكرة Bluesky منذ عام 2019 على يد Jack Dorsey مبتكر Twitter كمشروع جانبي قبل مغادرة تويتر وأحتفظ به لنفسه بعد استقالته كرئيس تنفيذي لمنصة Twitter وخرج أول إصدار تجريبي للعامة في فبراير من هذه السنة 2023، ما الاختلاف والتشابه بين Bluesky و Twitter تعرف واستمتع حتى نهاية المقال.

أوجه الاختلاف بين شبكة Bluesky و Twitter

من الحديث عن أن Bluesky شبكة في الويب 3 ممكن بسهولة نستنتج أنها شبكة لامركزية أو مشفرة بخلاف تويتر تمام؟ تمام، لكن في شي بيميز Bluesky عن تويتر وعن باقي تطبيقات البلوكشين والويب 3 واللي هو أن هذه الشبكة بتدعم التشغيل البيني أو AT بصورة أبسط بتدعم التشغيل البيني بين التطبيقات المتعددة، تابع المثال للتوضيح:

أنت في العالم الافتراضي عندك عدة شخصيات و أفاتار بحسب التطبيق اللي بتستخدمه مثلا أنت على تويتر غير عن أنستغرام أو يوتيوب لأن كل تطبيق بحتفظ بمعلوماتك بحسب الخوارزمية والأدوات، بينما تقنية AT تسمح لتطبيقات الوسائط الاجتماعية المختلفة “التحدث مع بعضها البعض”. ملف تعريف الوسائط الاجتماعية الخاص بك مشابه لمحفظة التشفير  واللي بدورها بتتفاعل مع تطبيقات Web3 المختلفة، وبهذا يمكن أن تكون إعداداتك وملفك الشخصي متناغم من تطبيق لآخر.

 

كيف ممكن تفيدك هذه الميزة؟ في حال قررت توقف استخدام التطبيق أو في حال توقف النظام عن العمل لأي سبب كان أنت ما بتتأثر لأنه ممكن توصل لمتابعينك وبياناتك من الرسائل والوسائط عن طريق استخدام تطبيق ثاني، يعني بتقدر تدخل من باب ثاني بالعامية.

 

فرق ثاني بين Twitter و Bluesky، يهدف Bluesky إلى حل الموضوع الحساس لتحيز الخوارزمية، انعرف عن موقع Twitter في السنوات الأخيرة أنه يقمع الوصول الاجتماعي للمستخدمين الذين ينشرون محتوى يعتبر “غير صحيح سياسياً”ممكن أنت القارئ اختبرت هذا الموضوع شخصيا، يسبب هذا الفعل “حظر الظل” مخاوف أخلاقية بموضوع الأجندة السياسية التي تنتهك حقوق حرية التعبير، Elon Musk المالك الجديد لـ Twitter أخذ الموضوع على محمل الجد بما يكفي لأنه يصدر  خوارزمية Twitter لكيفية نشر المحتوى على التطبيق من خلال نشر الخوارزمية شفرة المصدر للمراجعة والتحقق من المحتوى.

 

أما الآن، سبق تطبيق Jack Dorsey الجديد خطوة هامة، سيتمكن مستخدمو Bluesky من اختيار الخوارزميات التي تحدد المحتوى الذي سيرونه، هذا ليس كل شيئ لأنه سيتمكن المستخدمون من مشاركة الخوارزميات الخاصة بهم، بالتالي يوفر فرصة للخبراء لتنظيم تجارب الجدول الزمني. من خلال تقديم المزيد من الشفافية، يهدف Bluesky أن يتجنب بعض الأخطاء التي وقع فيها أسلافه في الماضي.

أوجه التشابه بين Bluesky و Twitter

بتشابه التطبيقين في واجهة الاستخدام من ناحية الإعجاب والمشاركة وإعادة التغريدة والتعليقات وحتى بالمستخدمين سيكون هناك بعض الوجوه المألوفة على Bluesky كما Twitter.

بدأ المؤثرون الكبار على Twitter بالفعل إنشاء حسابات على Bluesky، يقوم مؤسس DeGods و y00ts Rohun “Frank” Vora بنشر تحديثات منتظمة عن مشاريعه وقام Farokh Sarmad بالفعل بإحضار Rug Radio إلى النظام الأساسي الجديد، كمان مؤسس Deadfellaz Betty والفنان Vinnie Hager أصبحوا في هذا المزيج من بدري.

 

لهذه اللحظة، المستخدمين مستمتعين بتجربة Bluesky، ولاحظ العديد من مختبرين الإصدارات التجريبية الأجواء الرواق على التطبيق وقدروا مشاركة و انتشار الأعمال الفنية بدل مشاركة الآراء غير المبررة أو الكلام الفارغ.

 

في حين أنه من السابق أن نحكم عما إذا كان تطبيق الوسائط الاجتماعية الجديد سيكون ناجح أو لا،  كان واضح أن Blue أخذ خطوة جادة وقام لتلبية رغبة مجتمع Web3 في زيادة الشفافية واللامركزية وإمكانية التشغيل البيني.

الخلاصة

تم إصدار شبكة اجتماعية على الويب 3 واسمها Bluesky بتشبه تويتر إلى حد ما لأنه Blue هو نفس المؤسس لـ المنصتين لكنه راعى حاجة مجتمع الويب 3 إلى اللامركزية والشفافية وحرية التعبير ورغبتهم في امتلاك شخصية وبيانات واحدة على الويب 3 ليختبروا أكثر من منصة دون الحاجة لاستخدام بيانات جديدة في كل مرة. 

شكرا على دعمكم

أذا عجبك المحتوى:

  1. شارك هذا المقال لتعم الفائدة.
  2. اشترك بقناة التيلجرام لتصلك جميع الأخبار عن الويب 3 و NFT بشكل عاجل.
الوسوم: Blockchain, Bluesky, Cryptocurrency, Metaverse, NFT, NFT الامارات, NFT البحرين, NFT الخليج, NFT السعودية, NFT الكويت, NFT موقع, nftsبالعربي, NFTبالعربي, smart contract, , Web3 Social Network Bluesky, أمور تحتاجها في مجال الـ NFT, أنواع الـ NFT, إيثيريوم, استخدام nft, استخدام الـ nft, استخدمات nft, اشتري الـ NFT بعد معرفة, الربح من الـ NFT, العقود الذكية, ان اف تي, تعريف nft, رموز غير القابلة للإستبدال, شبكة ويب 3, شراء NFT, صنع nft, كيف أستفيد من الـ nft, ما هي ان اف تي, مجتمع Web3, نصائح في الـ NFT, ويب 3

إقرأ أيضاً