السر وراء ارتفاع أسعار الـ NFT ولماذا هي باهظة الثمن

التعلم و الفائدةالعملات الرقميةتكنولوجيا NFT
عدد المشاهدات: 5K
لماذا NFT باهظة الثمن

محتوى المقال

  • مقدمة
  • ما الذي يعطي الـ NFT قيمة ولماذا يدفع الناس مبالغ ضخمة في ذلك؟
  • مجتمعات الـNFT
  • الخلاصة

مقدمة

 NFTs بالأساس هي إثبات ملكية أصل رقمي (صورة، فيديو، أفاتار،ألخ) وأيضا من الممكن أن تكون إثبات لـ أصل واقعي (أرض، منزل، سيارة، جواز السفر) بالتالي يمكن الاستنتاج أن قيمة العقد الرقمي أي الـ NFT تأتي من قيمة الشيء الذي تمثله، هذا هو السر وراء ارتفاع أسعار الـ NFT ولماذا هي باهظة الثمن، أليس كذلك؟

لا تكون جميع الـ NFTs باهظة الثمن وبالحقيقة فإن أغلبها منخفضة السعر في الفترة الحالية، أعني لا يمكنك دفع ثمن عقد بملايين الدولارات من أجل شراء صورة عادية أو تصميم NFT لفنان عشوائي، كذلك الأمر تحتاج إلى مبالغ طائلة من أجل شراء NFT لأول هدف لكريستيانو رونالدو مثلا أو لأول مجموعة NFT تم اطلاقها CryptoPunks أو لدخول مجتمع مميز مثل BAYC. هل أصبح ذلك واضحا الآن؟ لأنه يجب علينا الانتقال الى مرحلة متقدمة أكثر.

 في الآونة الأخيرة، تم بيع قطع أراضي في العالم الافتراضي (ميتافيرس) بملايين الدولارات، فمثلا يوجد بيئة داخل الميتافيرس تُسمى Otherside التي باعت أراضي رقمية بقيمة 6000 دولار للقطعة الواحدة بالإضافة إلى رسوم المعاملات التي وصلت أيضا إلى آلاف الدولارات، يوجد العديد من البيئات الافتراضية مثل Decentraland و Sandbox ويسعى الناس إلى شراء الأراضي بداخلها مهما كلف السعر بهدف تأجيرها أو بيعها في المستقبل لزوار ولاعبي ألعاب الفيديو الذين يتجولون داخل الميتافيرس.

تعني رسوم المعاملات رسوم السك ونقصد هنا بالسك أي ان الـNFT تم رفعها لأول مرة لمحفظتك وانت المحفظة الأولى التي اشتريتها من المشروع اما الرسوم أو بما تسمى رسوم الغاز Gas fees  (أي رسوم التي تترتب عليك عند شراء الـ NFT)، تحتاج في البداية إلى أن يكون معك مبلغ زائد عن ثمن الـ NFT من أجل دفع هذه الرسوم إذا أردت العمل بشكل صحيح بالطبع بخلاف تكاليف الاشتراك في المحفظة أو اذا قررت شراء محفظة صلبة (باردة) لتتمكن من تخزين الـ NFTs بشكل أكثر اماناً، يوجد العديد من الشركات والأسواق الآن التي تعفيك من رسوم الغاز وتسمح لك بتملك NFT مجانا لكن تحتاج لتحقيق عدة شروط وأن تقدم فن مبدع بالمقابل.

ما الذي يعطي الـ NFT قيمة ولماذا يدفع الناس مبالغ ضخمة في ذلك؟

فكر قليلا، إذا أردت شراء شيء ما فإنك تفكر في بادئ الأمر ما الفوائد التي ستحصل عليها أو نظرة المجتمع لك اذا تملكت هذا الشيء، أو ما هل الماركة المصنعة مشهورة أو يعود لفنان مبدع ومعروف، من الممكن أن يكون هدفك الاستثمار، أو ربما هواية تجميع شيء ما، هل لديك أية أسباب أخرى؟ 

 

الآن أريد منك ربط الأسباب السابقة في تملك الـ NFT، بدى الأمر سهلا قليلا صحيح؟ 

 

لا شك في أن وجود عقد رقمي NFT فريد من نوعه غير قابل للاستبدال ولا للتجزئة يثبت ملكيتك لشيء ما ويميزك بأنك المالك الوحيد لهذا الـ NFT بصرف النظر عن مدى تداوله بين الناس وشهرته هو السبب الذي يدفعك إلى وضع نقودك وأنت مطمئن، لكن يوجد عدة أسباب أخرى.

 

إحدى الأسباب الرئيسية التي تُعطي الـ NFTs قيمة هو ارتباطها بالميتافيرس، أي العالم الافتراضي الذي يتم فيه تمثيل الأشخاص والمعدات برموز رقمية وتملكك لـ NFT على شكل (أفاتار، أرض، ملابس، أدوات) هو وسيلتك لتعريف نفسك داخل الميتافيرس وأيضا تعريف هويتك بهدف الدخول إلى المجتمعات التي تشبهك أو التعرف على آخرين بهدف العمل أو التعلم، بالطبع كلما زادت قيمة الـ NFT التي تملكها برز حضورك وجذبت اهتمام أكثر.

 

سبب آخر لارتفاع أسعار بعض مجموعات الـ NFT يسميه الاقتصاديون بالفقاعة Bubble أو من الممكن تبسيط هذا المصلح بـ القيمة المستقبلية، تهدف إلى الاستثمار بغض النظر اذا أُعجب المستثمر بالـ NFT أم لا، يتنبأ الاقتصاديون نجاح مجموعة ما بالطبع وفقا لعدة أسباب ومعايير ومن ثم يتم الإعلان عن السعر المتوقع ارتفاعه بعد الشراء ف يتهافت الناس من أجل الحصول عليه بغض النظر عن ميولهم أو معرفتهم بالمجموعة فالهدف هنا هو بيع هذه الأصول بعد ارتفاع سعرها. بالطبع تؤدي كثرة الطلب على المجموعة إلى ارتفاع سعرها وشهرتها وانخفاض العرض أي زيادة الندرة. 

 

تخيل أن يقوم فاندام بعرض أول مشهد له على شكل NFT برأيك كم سيكون السعر؟ أنه فاندام ويمكن أن يدفع معجبيه ملايين الدولارات من أجل الحصول على هذا المقطع، ذات الشيء بالـ NFT التي تطرحها النوادي مثل NBA, Barcelona, Real Madrid والفنانين وغيرهم من الشركات التي بالفعل مشهورة في العالم الواقعي بالتالي تكون الـ NFT التي تطرحها نادرة ومرتفعة السعر.

 

مجتمعات الـ NFT!

هل لديك مجتمع تتشارك وإياه بآراء مشتركة عن الـNFT أو غيرها من المجالات؟ إن كنت بالفعل كذلك فهنيئا لك، يمكنك أنشاء مجموعة NFT لك وللمجتمع الخاص بك وعندها سيقررون ما هي المزايا والقرارات والربح من الـNFT سويا مما يرفع من سعر الـ NFT الواحدة من المشروع وأيضا يزداد الإقبال عليها لأنها خاصة بمجتمع منظم ومميز وستكون الإصدارات محدودة، أي سيدفع المهتمين مبالغ ضخمة لامتلاك إحدى قطع الـNFT الخاصة بهذا المجتمع لأنها ستمكنه من أن يكون عضوا داخله ويتمتع بميازته التي قد يكون يرغب بها. أي وجود مجتمع قوي ومتفاعل وحقيقي بالفعل يمكن أن يكون من أهم الأسباب لنجاح وشهرة مجموعات الـNFT

الخلاصة

معظم الـ NFTs لا تساوي الكثير لكن يوجد بعض المجموعات المتميزة بسبب ما تقدمه من فوائد للمشتري أو يعود السبب إلى تاريخها وندرتها وبالطبع المجتمع الذي يقف خلفها، منها ما ارتبط باسم فنان معين أو شركة أو نادي مشهور جدا، هناك NFTs تعود لفنانين مبدعين تماما مثل لوحة الموناليزا التي تعود لبيكاسو فيوجد العديد من اللوحات والفنانين لكنها لا تُقارن بجانب هذه اللوحة، بالطبع يوجد NFTs لا تملك أي خاصية من التي سبقت لكن اشتهرت وارتفع سعرها بسبب الإبداع والرسالة التي تحملها، السبب وراء شهرة الـ NFT يعود بأنها آخر إصدارات العالم الرقمي وتحمل عقود ذكية وفريدة تثبت أصالة الملكية والأهم من ذلك أنها ستظهر أكثر في المستقبل القريب وستتغير أسعارها ومجالها تغيرا كبيرا فجميع مطوري العالم يسعون على قدم وساق من أجل دعم هذا المجال، لذلك عليك المسارعة في فهم الـ NFT وعالم الويب 3.0 حتى لو لم يعجبك الآن وتنظر لها بأنها شيء لا قيمة له لأنك لو لم تتخذ هذه الخطوة الان قد تفوتك بعد الفرص الرهيبة وقد يتسارع العالم وانت لا تدري ما يحصل من حولك 

 

 

سوق نفتتي

نفتتي

الوسوم: Blockchain, Cryptocurrency, eth, Metaverse, NFT, NFT الامارات, NFT البحرين, NFT الخليج, NFT السعودية, NFT الكويت, nft سرقة, nft غسيل اموال, NFT موقع, nft نصب, nftsبالعربي, NFTبالعربي, استخدام nft, استخدام الـ nft, استخدمات nft, الربح من الـ NFT, امتلاك nft, ان اف تي, تعريف nft, تكلفة nft, رموز غير القابلة للإستبدال, شراء NFT, صنع nft, فائدة الـ NFTs, فن NFT, كيف أستفيد من الـ nft, ما الذي يميز الـ NFT, ما هي ان اف تي, مجتمعات NFT, هل NFT أسعارها مرتفعة, هل NFT تستحق الاستثمار, هل nft نصب

إقرأ أيضاً